بريطانيا تبحث عن خليفة لـ"جونسون".. "أزمة الحفلات" تكتب سطر النهاية لرئيس الوزراء.. صحف: رحيله مسألة وقت.. ووزراء الخارجية والمالية والداخلية أبرز الأسماء لتولى مهامه.. و"كورونا" ترجح كفة وزير الصحة للمنصب

الجمعة، 28 يناير 2022 02:00 ص
بريطانيا تبحث عن خليفة لـ"جونسون".. "أزمة الحفلات" تكتب سطر النهاية لرئيس الوزراء.. صحف: رحيله مسألة وقت.. ووزراء الخارجية والمالية والداخلية أبرز الأسماء لتولى مهامه.. و"كورونا" ترجح كفة وزير الصحة للمنصب بريطانيا تبحث عن خليفة لـ"جونسون".
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تمر رئاسة بوريس جونسون للحكومة البريطانية بعاصفة سببها حفلات تم تنظيمها وقت الإغلاق عام 2020 فى مقر مجلس الوزراء – داونينج ستريت - ومبانى حكومية، وفى الوقت الذى ينتظر فيه نشر نتائج تحقيقات حول خرق تلك الحفلات للقانون من عدمه، بدأ كبار أعضاء حزب المحافظين فى جمع خطابات سحب الثقة، والتى وصل عددها 40 خطابا، مما يعنى أنه لم يعد ينقص سوى 14 خطابا لإجراء تصويت على سحب الثقة.

وقالت صحيفة "الجارديان" وغيرها من الصحف البريطانية إن رحيل جونسون بات مسألة وقت، وإنع إذا تم الوصول إلى هذا العدد من الخطابات ، فسيتم إجراء التصويت في غضون أيام، وإذا خسره جونسون، فإن رئاسته للوزراء ستنتهى فعليًا. ولكن إذا حدث ذلك، من يخلف بوريس جونسون فى داونينج ستريت.

وفيما يلي بعض المتسابقين والفرسان المحتملين في حالة استقالة رئيس الوزراء أو إجباره على الرحيل.

 

ليز تروس

تقول "الجارديان" إنه على الرغم من كونها من المدافعين السابقين عن بقاء المملكة المتحدة فى الاتحاد الأوروبى ، فإن وزيرة الخارجية البالغة من العمر 46 عامًا محبوبة ولديها قاعدة شعبية كبيرة بين المحافظين ، وتتصدر بانتظام استطلاع أعضاء الحزب الذي يجريه موقع Conservative Home.

ويحب المعجبون خطابها المليء بالدفاع عن الحرية والتجارة الحرة والوطنية ، وينسبون لها الفضل في توقيع عدد كبير من الصفقات التجارية بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وشحذت صورة عامة بعناية حيث يتم مقارنتها بمارجريت تاتشر، رئيسة وزراء بريطانيا السابقة.

 

ريشي سوناك

كان المستشار ووزير المالية، البالغ من العمر 41 عامًا ، يعتبر لبعض الوقت المرشح الأوفر حظًا ليحل محل جونسون ، لكن شعبيته تراجعت مؤخرًا بين أعضاء حزب المحافظين الذين سيتخذون القرار النهائي.

سوناك هو ابن لمهاجرين هنود من شرق إفريقيا - طبيب وصيدلانية - أرسلوه إلى وينشستر ، المدرسة الخاصة المرموقة. لقد عمل في المدينة قبل الدخول في السياسة واتخذ نهجًا اقتصاديًا مختلفًا بشكل ملحوظ لجونسون ، مفضلاً ضرائب أقل وضبطًا أكثر صرامة للإنفاق العام.

وتعرض سوناك مؤخرًا لانتقادات لوجوده في كاليفورنيا حيث كانت الشركات تطلب المساعدة المالية عندما تسببت موجة فيروس أوميكرون في هبوط حجوزات المطاعم والحانات.

 

جيريمي هانت

جريمى هانت
جريمى هانت

 

خسر وزيرة الخارجية الأسبق، البالغ من العمر 55 عامًا ، أمام جونسون في مسابقة القيادة لعام 2019 بهامش واضح ، لكنه لا يزال يعتبر منافسًا محتملاً إذا أصبحت الوظيفة شاغرة مرة أخرى.

بعد أن عاد جونسون إلى المقاعد الخلفية ، كان مخلصًا بدقة ، مستخدمًا خبرته كوزير صحة سابق لرئاسة لجنة الصحة المختارة. ودائرته الانتخابية في ساوث ويست ساري هي من بين أولئك المستهدفين من قبل الديمقراطيين الأحرار ، الذين يعتقدون أن ناخبي حزب المحافظين التقليديين "الجدار الأزرق" قد تم إقصاؤهم بسبب انتهاك جونسون للقواعد.

على النقيض من ذلك ، قد يُنظر إلى هانت على أنه شخص آمن ، على الرغم من أن بعض الزملاء يخشون أنه يفتقر إلى الإثارة السياسية.

 

بريتي باتيل

تعتبر وزيرة الداخلية من الشخصيات المثيرة للجدل بالنسبة للكثيرين ، لكن وجهات نظرها ذات الميول اليمينية والخط المتشدد الواضح للغاية بشأن الهجرة يجعلها تجذب الكثيرين بين أعضاء حزب المحافظين ، وكذلك أعضاء البرلمان المتشابهين في التفكير.

وشغلت النائبة البرلمانية منذ عام 2010 ، باتيل ، 49 عامًا ، سلسلة من المناصب الوزارية لكنها واجهت نفيًا لمدة عامين من المنصب الأمامي بعد إجبارها على الاستقالة من منصب وزير التنمية الدولية لعقد اجتماعات غير رسمية مع مسؤولين إسرائيليين.

ومن المفارقات ، في حين أنها كانت متشددة في مجال الهجرة ، إلا أن حقيقة أن باتيل قد أشرفت على فترة كان فيها الكثير من التغطية لعمليات العبور غير الرسمية للقناة من قبل اللاجئين والمهاجرين يمكن أن تؤثر عليها.

 

ساجد جافيد

جاء المستشار الذي أصبح وزيرًا للصحة في المركز الرابع بعيدًا إلى حد ما في السباق لخلافة رئيسة الوزراء السابقة تيريزا ماي ، لكن من المرجح أن تكون فرصه أفضل هذه المرة.

دوره الحالي يمكن أن يحسب ضده إذا كان هناك شعور بأنه قد تأثر بـ "نقطة" الصحة العامة وفرض قواعد كوفيد التي لا تحظى بشعبية بين العديد من نواب حزب المحافظين وأعضاء الحزب.

 

نديم الزهاوي

في حين أن وظيفته الحالية كسكرتير للتعليم هي أول دور وزاري في وزارة التعليم من قبل الزهاوى، إلا أن شهرته وشعبيته ارتفعت خلال فترة عمله التي استمرت لمدة عام كوزير للقاحات ، حيث أشرف على الأرجح على أنجح مشروع في عصر جونسون.

الزهاوي النائب عن ستراتفورد أبون آفون منذ عام 2010  ، 54 ، لديه خلفية ربما أكثر إقناعًا حتى من قصة جافيد. ولد في بغداد ، وفر هو وعائلته الكردية من حكم صدام حسين عندما كان في التاسعة من عمره ، وواصل الزهاوى دراسته الخاصة فى لندن.

الزهاوي ، المؤسس المشارك لشركة الاستطلاعات YouGov ، عمل أيضًا على نطاق واسع في صناعة النفط ، وهو أحد أغنى أعضاء البرلمان في وستمنستر ، ويمتلك مجموعة كبيرة من العقارات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة