جارديان: خطة أمريكية لتفادى أزمة غاز فى أوروبا حال قطع خط الإمداد الروسى

الأربعاء، 26 يناير 2022 05:19 م
جارديان: خطة أمريكية لتفادى أزمة غاز فى أوروبا حال قطع خط الإمداد الروسى جو بايدن وفلاديمير بوتين
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت صحيفة "الجارديان" البريطانية فى مقال لجوليان بورجر من واشنطن، عن خطة أمريكية لتفادي أزمة غاز في أوروبا، حال قرر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قطع خط الإمداد الروسي.

وقال إنه بالتزامن مع تنامي المخاوف من غزو أوكرانيا، صرّح مسئولون أمريكيون يوم الثلاثاء، إنهم كانوا يتفاوضون مع موردين عالميين لتحويل إمدادات الغاز الطبيعي من جميع أنحاء العالم، "وهم الآن واثقون من أن أوروبا لن تعاني من فقدان مفاجئ للطاقة اللازمة للتدفئة في منتصف الشتاء".

 

ونقل الكاتب، وفقا لموقع "بى بى سى عربى" عن مسئول رفيع في الإدارة الأمريكية قوله: "لضمان قدرة أوروبا على اجتياز الشتاء والربيع ، نتوقع أن نكون مستعدين لتأمين إمدادات بديلة تغطي غالبية كبيرة من النقص المحتمل".

 

وأشار بورجر إلى إن "الاستعداد لإيصال إمدادات الغاز، هو جزء من حملة تقوم بها الولايات المتحدة مع حلفائها الأوروبيين لإظهار جبهة موحدة ومتماسكة في وجه بوتين، على أمل ردعه عن غزو أوكرانيا".

 

وزعم أن التقارب بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بشأن العقوبات المالية كان ملحوظًا، وأن تأثير الإجراءات العقابية الجماعية على روسيا، سيكون أكبر بكثير من رد الفعل على ضم روسيا لشبه جزيرة القرم عام 2014. وفق ما ذكر الكاتب.

 

وأشارت الصحيفة إلى ما قاله مسئولون أمريكيون، عن أن روسيا قيدت بالفعل تدفق الغاز الطبيعي، عبر خط الأنابيب الذي يمر عبر أوكرانيا من نحو 100مليون متر مكعب في اليوم، إلى 50 مليون متر مكعب.

 

وتابع قائلاً إن "واشنطن تقدّر الآن، أنه يمكن استبدال كل ذلك تقريبًا بسرعة إذا قطع خط الأنابيب عمداً أو نتيجة للصراع".

 

وقال إنّ "المخاوف من أن يقطع بوتين إمدادات الغاز جعلت بعض الدول الأوروبية، مثل ألمانيا ، حذرة من فرض عقوبات على بوتين إذا شرع في الغزو".

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة