تعرف على 15 مهمة للإدارة العامة للمشروعات البيئية فى جامعة القاهرة

الأربعاء، 26 يناير 2022 01:00 ص
تعرف على 15 مهمة للإدارة العامة للمشروعات البيئية فى جامعة القاهرة وزارة البيئة - أرشيفية
كتبت منال العيسوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعمل جامعة القاهرة على دعم الملف البيئى فى مصر، من خلال الإدارة العامة للمشروعات البيئية، والتى تتبع نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وتقوم بدور حيوي وهام لخدمة المجتمع وتنمية البيئة.
 
فى هذا التقرير، نرصد 15 معلومة عن هذه الإدارة وعملها والأنسطة التى تنفذها: 
 
1- يخضع للتوجيه العام لنائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع.
 
2-  الإشراف على الأعمال المتعلقة بمشروعات البيئة.
 
3-الإشراف على التقسيمات التنظيمية التابعة للإدارة.
 
4- وضع النظام الذي يتيح إعداد وتحديد خطط وبرامج المساهمة فى تنمية البيئة.
 
5- تنسيق العمل مع بنك المعلومات لتوفير البيانات والمعلومات اللازمة لإجراء الدراسات التحليلية لتحديد مشاكل البيئة الاقتصادية والاجتماعية وتحديد دور الجامعة في حلها.
 
6- تنسيق العمل مع كليات الجامعة بشأن وضع الخطط البديلة لمعالجة مشاكل البيئة الصناعية والزراعية والخدمية والبشرية والاجتماعية وغيرها من المشاكل البيئية.
 
7-الإشراف على وضع الخطط النهائية للتنمية في المجالات المختلفة.
 
8-الإشراف على إعداد البرامج التنفيذية اللازمة لتطبيق خطط الجامعة في تنمية البيئة
 
9-متابعة تطبيق البرامج التنفيذية البيئية بالتنسيق مع كليات الجامعة ومع المنظمات المستفيدة في البيئة.
 
10-  القيام بما يسند إليه من أعمال أخرى مماثلة.
 
وتنقسم الإدارة العامة للمشروعات البيئية إلى إدارتين همـا  إدارة التخطيط وتنمية البيئة، و إدارة متابعة تنفيذ مشروعات البيئة:
   
11- أنشطة الإدارة العامة للمشروعات محو الأمية وتعليم الكبار، ويهدف المشروع محو أمية العمال بالجامعة لتصبح : (جامعة بلا أمية) والمواطنين بالمناطق المحيطة بها بالتعاون مع الهيئة العامة لمحو الأمية وبعض الجمعيات الأهلية
 
12-  قوافل الجامعة للتنمية الشاملة وخدمة المجتمع:
 
وتقوم القوافل داخل نطاق المحافظة أو خارج نطاق المحافظة، وتصنف القوافل بناء على الاحتياجات الحقيقية للمناطق الأكثر احتياجا مثل القوافل الطبيـة. والقوافل البيطرية وقوافل الصيـدلة، الحاسـب الآلي وقوافل الصناعات الصغيرة وذوى الاحتياجات الخاصة، ومحــو الأمية والتوعية الشاملة والتشجير والتجميل والإرشاد الزراعي.
 
13- كما تعمل الادارة على تشغيل الطلاب أثناء الأجازة الصيفية، لشغل أوقات فراغهم بشكل مناسب، تنمية قدرات الشباب وتأهيلهم لسوق العمل بعد التخرج، مساعدة الطلاب غير القادرين على إيجاد مورد دخل يساعدهم على متابعة دراستهم واعتمادهم على أنفسهم معنويا وماديا، والاتصال بالشركات وقطاع الأعمال والمستثمرين والبنوك والمراكز والوحدات ذات الطابع الخاص بالجامعة من أجل تقديم بعض الخدمات وفرص العمل المناسبة للطلاب.
 
14- المشروعات البيئية حيث يقدم من خلالها عدة مقترحات وأنشطة للخدمة المجتمعية منها، مقترح مشروع القرية النموذجية لجمعية بنك مصر، والتعاون مع مجلس أمناء مدينة الشيخ زايد (رجال الأعمال)، و  التعاون مع المجلس القومي للشباب ، التعاون مع وزارة الأسرة والسكان،  والتعاون مع وزارة البيئة، والتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ، التعاون مع بعض المحافظات والسفارات والهيئات .
 
15-كما يقدم طرح مشكلة من مشكلات المجتمع والعمل على حلها من خلال فعاليات أسبوع التوعية البيئية.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة