أوروبا ترى الضوء بعد "أوميكرون" والموجة السادسة.. توقعات بانتهاء كورونا فى القارة العجوز بحلول مارس وعودة الحياة الطبيعية فى فبراير .. توقعات بإصابة 60% من الاوروبيين بالمتغير.. واحتجاجات جديدة ضد القيود

الثلاثاء، 25 يناير 2022 08:00 م
أوروبا ترى الضوء بعد "أوميكرون" والموجة السادسة.. توقعات بانتهاء كورونا فى القارة العجوز بحلول مارس وعودة الحياة الطبيعية فى فبراير .. توقعات بإصابة 60% من الاوروبيين بالمتغير.. واحتجاجات جديدة ضد القيود احتجاجات ضد قيود كورونا
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستعد أوروبا لرؤية الضوء فى نهاية النفق المظلم، وذلك بعد توقعات منظمة الصحة العالمية بنهاية الوباء فى القارة العجوز بعد متغير أوميكرون من فيروس كورونا، والذى يعد الأكثر عدوى، وذلك مع تقدم حملات التطعيم.

وقال مدير منظمة الصحة العالمية في أوروبا، هانز كلوج، أنه "من المعقول" أنه بمجرد انتهاء الموجة السادسة وانتهاء الطفرة في متغير أوميكرون ، سيتم الوصول إلى المرحلة النهائية من الوباء، ومع ذلك، فإنه يطلب الحذر بسبب تعدد استخدامات الفيروس في التحور. ويقدر أنه بحلول شهر مارس أو قبل ذلك الشهر ، سيكون 60٪ من الأوروبيين قد أصيبوا بالأوميكرون ، الأمر الذي سيأخذ الوباء إلى مرحلة نهائية، وفقا لصحيفة "الموندو" الإسبانية.

وأشار إلى أن أوميكرون هو البديل الذي يسبب دورات أكثر اعتدالًا للوباء ومع انتشار مثل هذا البديل، "دخلت أوروبا مرحلة جديدة من الوباء"، وأعلن: "لسنا في مرحلة متوطنة"، مشيرًا إلى أن الوباء "يمكننا توقع ما سيحدث"، لذلك طلب "الرعاية" لأن الفيروس قد فاجأ بالفعل أكثر من مرة.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية ، تيدروس أدهانوم جيبريسوس ، إن جائحة كوفيد -19 لا يزال يشكل حالة طوارئ صحية عامة ذات أهمية دولية.

أوروبا تخفف القيود التي يفرضها توسع أوميكرون

ألغت دول مثل فرنسا أو الدنمارك أو المملكة المتحدة بعض القيود الاجتماعية التي تم زيادتها في نهاية عام 2021، لكن في معظم البلدان الأوروبية يلزم جواز سفر التطعيم.

وسجلت أوروبا 1.6 مليون حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا في 19 يناير، وفقًا لبيانات منظمة الصحة العالمية فإن الحد الأقصى المسجل في الجائحة بأكملها تم تشخيصها أكثر من الأسبوع السابق (1.43 مليون في 12 يناير) وأكثر بكثير من سابقتها (1.26 في اليوم الخامس). ومع ذلك، خففت العديد من الدول الأوروبية من القيود التي فرضتها في عيد الميلاد بسبب انفجار متغير أوميكرون. سواء كان ذلك بسبب انخفاض معدل الإصابة في أراضيهم، أو لأن اللقاحات تحد من دخول المستشفيات أو بسبب تغيير في الاستراتيجية، حسبما قالت صحيفة "الباييس" الإسبانية.

وألغت دول مثل فرنسا أو الدنمارك أو المملكة المتحدة بعض القيود الاجتماعية التي ضاعفتها في نهاية عام 2021 في إسبانيا، لا يزال الإجراء الوحيد المفروض على المستوى الوطني في عيد الميلاد ساريًا ، وهو عودة الالتزام بارتداء قناع في الهواء الطلق، لكن العديد من مناطق الحكم الذاتي تخفف قيودها: على سبيل المثال، ألغت كتالونيا حظر التجول ولم تعد منطقة كانتابريا تتطلب جواز السفر لكورونا  في الحانات والمطاعم. وفي معظم البلدان الأوروبية ، تكون هذه الوثيقة مطلوبة أو حتى جواز سفر التطعيم - الذي يتطلب التحصين ، دون إعطاء خيار التنشئة الاجتماعية باختبار سلبي - ولكن القيود الأخرى ، مثل السعة والجداول ، يتم تخفيفها تدريجياً.

 

فرنسا

أدت هجمة موجة أوميكرون ، التي خلفت في المتوسط ​​أكثر من 300 ألف إصابة يومية في فرنسا، وبلغت ذروتها إلى أكثر من 400 ألف هذا الأسبوع ، إلى إحباط خطط حكومة إيمانويل ماكرون ، الذي جعل إدارته للسيارة. أزمة صحية - وقبل كل شيء التزامه الراسخ باللقاح -  أجبرت العدوى القياسية السلطة التنفيذية على فرض قيود جديدة في ديسمبر ، على الرغم من أنها كانت أخف بكثير مما كانت عليه في البلدان المجاورة ، كما يذكر الإليزيه ، فإنها تؤثر على روح الفرنسيين بعد ما يقرب من عامين من الوباء. وإدراكًا منها لذلك ، وقبل كل شيء أن الانتخابات الرئاسية في أبريل اتت قريبة ، قررت فرنسا اتخاذ خطوة وسيطة: ستبقي على القيود الحالية لفترة من الوقت ، لكن رئيس الوزراء ، جان كاستكس ، حدد هذا الأسبوع. تقويم المغادرة لشهر فبراير.

هناك تاريخان رئيسيان لخفض التصعيد الجديد: اعتبارًا من 2 فبراير ، ستتم إعادة فتح الملاعب والمراكز الثقافية دون أي حد للسعة طالما بقي الجمهور جالسًا ؛ لن يكون العمل عن بعد إلزاميًا ثلاثة أيام في الأسبوع - على الرغم من أنه سيظل "موصى به" - ولن يكون استخدام الكمامة في الهواء الطلق مطلوبًا في تلك الأماكن التي لم تقم فيها العدالة بإلغاء تنشيط هذا الإجراء بالفعل ، كما هو الحال في باريس . ستسقط بقية القيود في 16 فبراير ، عندما يكون من الممكن تناول الطعام أو المشروبات مرة أخرى في الملاعب أو دور السينما أو النقل لمسافات طويلة ، وسيتم السماح بالاستهلاك الدائم مرة أخرى في الحانات والمطاعم والنوادي الليلية ، مغلق منذ ما قبل عيد الميلاد ، سيكونون قادرين على إعادة فتح أبوابهم.

البرتغال

خففت البرتغال من القيود تدريجياً الأسبوع الماضي. وأعيد افتتاح المدارس يوم الاثنين الماضى، والجمعة الماضية تم إعادة فتح الحانات والنوادي ، التي كانت مغلقة بمناسبة عيد الميلاد. للوصول إلى هذه الأماكن ، من الضروري تقديم اختبار سلبي أو جرعة ثالثة من التطعيم، كما أوقفت العمل عن بُعد.

لا يتزامن التراخي في القواعد مع انخفاض نسبة الوباء. وتم تسجيل 56426 حالة جديدة يوم الأربعاء ، منها 2.004 في المستشفيات (152 منهم في وحدة العناية المركزة) و 34 حالة وفاة. منذ نهاية فبراير ، لم يتم تسجيل مثل هذه الأرقام المرتفعة في المستشفيات. معدل الإصابة لكل 100 الف ساكن هو 4.490.9 حالة. يمثل متغير أوميكرون بالفعل 93 ٪ من حالات الإصابة.

المملكة المتحدة

 

اعتبارًا من يوم الأربعاء المقبل، 26 يناير، ستختفي القيود الاجتماعية التي فرضتها حكومة بوريس جونسون في نهاية العام الماضي ، للرد على تهديد متغير اوميكرون ، من المملكة المتحدة. لم يعد يُطلب من طلاب المدارس الثانوية ارتداء كمامة  أثناء الفصول الدراسية ، على الرغم من أن بعض المدارس أوصت بالفعل بمواصلة استخدام هذه الحماية في الباحات وغرف الطعام والأماكن العامة الأخرى.

 ولم تعد الكمامة مطلوبة في وسائل النقل العام أو المحلات التجارية أو الأماكن المغلقة. تترك الحكومة البريطانية الحفاظ على هذا التدبير من الحصافة في أيدي "المسؤولية والحس السليم" للمواطنين أو الشركات. وسحب داونينج ستريت أيضًا التوصية باختيار العمل عن بُعد ، كلما أمكن ذلك. أخيرًا ، لن تكون شهادة التطعيم مطلوبة في الأحداث التي تركز على سعة كبيرة.

 

هولندا

رفعت هولندا جزئيًا القيود الصارمة المفروضة على الخدمات غير الأساسية في 15 يناير وأعيد فتح الجامعات والكليات والصالات الرياضية والمتاجر والمهن مثل مصففي الشعر. تم إغلاقها منذ منتصف ديسمبر ، لكن حكومة يمين الوسط أبقت على إغلاق قطاع الفنادق والثقافة ، من المتاحف إلى دور السينما والمسارح. ازداد ضغط المطاعم في الأيام الأخيرة ، وطلبوا من السلطة التنفيذية تخفيف القواعد اعتبارًا من 26 أو 29 يناير. ستسمح بعض مجالس المدينة بفتح الشهادات هذا السبت.

وأشار جوناي أوسلو، وزير الدولة للثقافة، إلى أن القطاع الثقافي "يجب أن يفتح في أقرب وقت ممكن" ، وفي البرلمان بدأت الشكوك حول ما إذا كان ينبغي إطالة أمد هذا الفندق والإغلاق الثقافي. ومع ذلك، رفض كل من رئيس الوزراء مارك روته ووزير الصحة إرنست كويبرز ضمان مثل هذا التغيير في الوقت الحالي. إنهم غير متأكدين من أن حالات الدخول إلى المستشفى ستنخفض تدريجياً كما هو الحال حتى الآن.

 

ألمانيا

 

لا تفكر ألمانيا في تخفيف القيود، بل على العكس تمامًا، فموجة أوميكرون في تمدد كامل وبعيدة عن الذروة. كل يوم يتم كسر الرقم القياسي لليوم السابق. وسجلت  140160 حالة جديدة ، وحذر وزير الصحة ، كارل لوترباخ ، من أنها قد تتضاعف ثلاث مرات بحلول منتصف فبراير: 400000 يوميًا.

 وبالنسبة لألمانيا، هذه هي الموجة الخامسة،  ولا تزال مع متغير دلتا ، الذي وضع النظام الصحي على المحك، حيث  امتلأت أسرة العناية المركزة بسرعة ، وتم تعليق العديد من العمليات المجدولة ، واضطر الجيش إلى نقل المرضى المصابين بأمراض خطيرة بين المناطق.

 

احتجاجات جديدة ضد قيود كورونا

اجتاحت الاحتجاجات بعض المدن الاوروبية للمطالبة بإنهاء قيود كورونا ، واستخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه لتفريق احتجاج الأحد في بروكسل ضد لقاحات فيروس كورونا والإجراءات المتخذة لمحاولة إبطاء انتشار الوباء.

وشارك الآلاف في الاحتجاج ، بعضهم من فرنسا وألمانيا ودول أخرى. وهتف المتظاهرون "الحرية! حرية!" وهم يسيرون. كما كانت هناك احتجاجات في برشلونة بإسبانيا.

وجاءت المسيرات في أعقاب تلك التي جرت السبت الماضى في عواصم أوروبية مختلفة واجتذبت أيضا آلاف المؤيدين.

استخدم أحد قادة الاحتجاج مكبر الصوت ليصرخ "هيا ، أيها الناس! لا تدعهم يسلبونك حقوقك! "، فيما واجه رجال الشرطة المتظاهرين الذين ألقوا عليهم المقذوفات والشتائم.

في برشلونة ، سار المتظاهرون وحملوا لافتات كتب عليها "ليس جائحة ، إنها ديكتاتورية".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة