للمتعافين من كورونا.. هتاكل وتشرب إيه لاستعادة قوتك (بروتين وفيتامين سى)

الإثنين، 24 يناير 2022 09:00 م
للمتعافين من كورونا.. هتاكل وتشرب إيه لاستعادة قوتك (بروتين وفيتامين سى) الأطعمة الدهنية الصحية
كتبت - ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

إذا كنت تعاني من بعض المضاعفات بعد هزيمة فيروس كورونا ، فإن جسدك كان يقاتل واستخدم كل قوته وذخائره المتاحة للرد، ويجب إعادة بناء الطاقة المفقودة، وفقدان كتلة العضلات، وفقدان الشهية أثناء التعامل مع الآثار اللاحقة للأدوية القوية والصدمات النفسية التي مررت بها، والطعام هو أفضل وسيلة للتغلب على سوء التغذية والضعف بعد كورونا، وفقا لما نشره موقع "food-ndtv".  

نصائح النظام الغذائي بعد التعافى من كورونا:

الطاقة:

هي أهم حاجة لجسمنا، والطاقة التي يتم استخدامها بسهولة وتتطلب أقل جهد من عملية التمثيل الغذائي لدينا هي الكربوهيدرات،  المصادر الغنية بالكربوهيدرات هي الحبوب والبقول والفواكه والخضروات والجذور والدرنات.

تناول وجبات صغيرة متكررة:

قم بتوزيع كمية السعرات الحرارية التي تتناولها خلال اليوم ، وسوف يستخدمها جسمك بشكل أفضل،  اجعل الوجبات الخفيفة مهمة عن طريق اختيار البروتينات مثل البيض ،تناول الدواء بعد وجبات الطعام حتى لا تشرب الكثير من الماء وتملأ معدتك، استخدام السوائل لتغذيتك ، لذا فإن الحليب والعصائر ستكون فكرة جيدة.

زد من تناولك للزيوت والدهون الصحية:

أهم مصادر مركزة للطاقة، أضف بعض زيت الزيتون إلى سلطة فواكه ، وأضف الفول السوداني ، بمجرد استعادة قوتك ، يمكنك العودة إلى الدهون الطبيعية المضافة الموصى بها .

البروتينات:

هذه هي اللبنات الأساسية لجسمنا، أثناء المرض ، تعد إضافة البروتين إلى كل وجبة أمرًا بالغ الأهمية لإعادة بناء الجسم، إن تناول البروتينات كلها في وجبة واحدة لن يعمل لأن الجسم قد لا يكون قادرًا على الاستفادة من كمية كبيرة دفعة واحدة انشرها خلال اليوم.

فيتامين سي :

هو أحد مضادات الأكسدة القوية الخاصة بصحة الرئة، الأطعمة الغنية بفيتامين سي هي الفواكه الحمضية والسبانخ والبابايا والكيوي والطماطم والمانجو والفراولة مصادر جيدة قليلة، كونه فيتامين قابل للذوبان في الماء ، فأنت بحاجة إلى استهلاك كميات كافية يوميًا.

الزنك:

هو عنصر غذائي آخر مهم يدعم صحة المناعة، قد تتسبب الجرعات الزائدة في حدوث مشكلات ، لذا التزم بالجرعة حسب الوصفة الطبية الخاصة بك، تشمل المصادر الغذائية الجيدة للزنك اللوبيا واللوز وبذور قرع العسل والدجاج والحليب والجبن.

فيتامين د:

ليس مجرد فيتامين ، ولكنه يعمل كهرمون ويشارك بشكل وثيق في جهاز المناعة، وجدت العديد من الدراسات وجود علاقة إيجابية بين فيتامين د ونتائج كورونا الأفضل. لذا تعرض لأشعة الشمس ، حاول الحصول على بعض أشعة الشمس في الصباح الباكر لمدة 20 دقيقة على الأقل أو قسّمها إلى مرتين أو ثلاث مرات، تطلق أشعة الشمس أيضًا أكسيد النيتريك من مخازن الجلد لدينا ، ومن المعروف أنه مفيد ووقائي لصحة القلب ، وهو سبب آخر لامتصاص أشعة الشمس.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة