اليونان ضيف الشرف فى معرض القاهرة الدولى للكتاب

الأحد، 23 يناير 2022 03:53 م
اليونان ضيف الشرف فى معرض القاهرة الدولى للكتاب معرض الكتاب
كتبت: هناء أبو العز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يقام معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الثالثة والخمسين 53 من 26 يناير وحتى 7 فبراير 2022، على أن تكون اليونان ضيف الشرف في هذه الدورة. 
 
ويُعد المعرض هو أكبر وأقدم معارض الكتاب في العالم العربي وينظم من قبل هيئة الكتاب المصرية، ويشارك فيه مايزيد عن 1.200 ناشر من أكثر من 125 دولة ويقدر عدد زوراه بالملايين.
 
وأشارت سفارة اليونان بالقاهرة إلى أن هذا التشريف بمشاركة اليونان كضيف شرف في المعرض يؤكد على العلاقات الممتازة بين البلدين اليونان ومصر على كافة الأصعدة، كما تعد فرصة هامة للجمهور العربي للتعرف بشكل أكبر على الإنتاج الأدبي اليوناني الكلاسيكي والمعاصر، وفي الوقت نفسه يتيح للفكر والأدب اليوناني الفرصة للإقتراب من الأدب والشعر والفكر العربي من خلال إمكانيات التعاون المتاحة بين الناشرين اليونانيين والعرب على السواء.
 
ولفتت السفارة إلى أن أوجه إنتاج الكتاب وحركة النشر والثقافة اليونانية بشكل أوسع ستتاح لزوار الجناح اليوناني ليتعرفوا عليها، حيث يعرض الجناح إصدارات وموضوعات مختارة خصيصًا للجناح اليوناني هذا العام.
 
وعلى سبيل المثال: الإصدارت الفائزة بجائزة الدولة للآداب عام 2020 فرع كتاب الطفل وإصدارات المتاحف والمؤسسات الثقافية، وكذلك عناوين الإصدارت اليونانية المترجمة إلى العربية وكتب وروايات مصورة وكوميكس وإصدارات الجاليات اليونانية في مصر .
 
وفي هذه الدورة سيكون هناك تركيزًا خاصًا على الترويج لبرنامج  دعم الترجمة GreekLit الجديد الذي انضم بالفعل إلى الشبكة الأوروبية ENLIT -   الشبكة الأوروبية للترجمة الأدبية وسيتم تقديمه رسميًا في سوق الكتب العربية بالتعاون مع هيئة الكتاب المصرية والمركز القومي للترجمة،  هذا ويرافق الوفد اليوناني ممثلين لدور نشر يونانية لبحث سبل التعاون مع إتحاد الناشرين المصريين.
 
وسيكون لدى الجمهور من محبي الإطلاع والمعرفة الفرصة للتعرف على كتاب يونانين نشرت ترجمات لأعمالهم بالعربية في مصر مؤخرًا وهم على سبيل المثال: بيرسا كوموتسي وكتاب "أصوات سكندرية"، أماندا ميخالوبولو وكتاب "لماذا قتلت أعز صديقاتي"، وذيميتريس سوتاكيس وكتاب "قيامة مايكل جاكسون" وألكسندر كيتروف وكتاب "اليونانيون وبناء مصر الحديثة". تقديم هذه الإصدارات يتم بالتعاون مع الناشرين والمترجمين لتلك الإصدارت.
 
ويتضمن برنامج اليونان المتنوع كضيف شرف معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الثالثة والخمسين الفعاليات التالية وهى  تكريم للشاعر السكندري الكبير قسطنطين كفافيس  حيث سيعرض مايزيد عن 50 كتاب عن الشاعر باليونانية والعربية ولغات أخرى كما ستقدم مؤسسة أوناسيس تقديم لأرشيف كفافيس الرقمي، ويتضمن التكريم معرض فن تشكيلي لأعمال مستوحاة من قصائد وحياة الشاعر الكبير من إعداد الفنانة لويزا كاربيذاكي.
 
كما سيكون هناك عرض موسيقي يحمل عنوان (نغني باليونانية) تحييه المطربة اليونانية فاسيليكي كاراكوستا التي تحيي بدورها روح اليونان الشعراء الكبار المعاصرين في أغنياتها، إضافة إلى  فعالية لتكريم المفكر والاديب الكبير طه حسين مؤسس الدرسات اليونانية  في مصر والعالم العربي.
 
وستتم مناقشة العلاقات الثقافية والترجمية بين اليونان ومصر منذ العصر القديم وحتى اليوم ومساهمة مترجمي اللغة اليونانية في نشر الحضارة والثقافة اليونانية في مصر بمشاركة نخبة من أهم المتخصصين والمترجمين المصريين.
 
كما يشارك في برنامج الفعاليات طلاب المدارس اليونانية في القاهرة (المدرسة العبيدية ومدرسة أخيلوبوليوس) بالتعاون مع مكتب التنسيق التعليمي في شمال أفريقيا والشرق الأوسط، بقراءة القصائد وترجمة مقاطع أدبية وغيرها من الأنشطة.
 
وتكون مسئولية تنظيم المشاركة اليونانية، مؤسسة الثقافة اليونانية ووزارة الثقافة والرياضة بدعم من سفارة اليونان في القاهرة.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة