استغلها دوستويفسكى.. "الليالى البيضاء" ظاهرة نادرة لا تعرف الظلام.. صور

الأحد، 23 يناير 2022 06:00 م
استغلها دوستويفسكى.. "الليالى البيضاء" ظاهرة نادرة لا تعرف الظلام.. صور الليالى البيضاء فى روسيا
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الليالى البيضاء.. ظاهرة طبيعية تشهدها مدينة سانت بطرسبورج فى روسيا، تجعلها واحدة من الظواهر النادرة بل والغريبة والمخالفة لقوانين الطبيعة، فى فترة محددة يشهدها سكان وسياح العاصمة الشمالية لروسيا فى كل عام، فالظلام فيها لا يحل إلا لمدة ساعة واحدة فقط، وهى نفسها الك الظاهرة، التى استغلها الكاتب الروسى فيودور دوستويفسكى فى رواية "الليالى البيضاء"، والذى ربما يكون أول من استغل هذه اللحظات النادرة فى حياة المدينة الروسية، فبطل هذه الرواية، نجده يتجول فى هذه الفترة فى شوارع المدينة، بحثا عن صديق أو حبيب.

فالمدينة التى يزورها نحو 8 ملايين سائح سنويا، أغلبهم يفضل زيارتها خلال الفترة من منتصف شهر يونيو وحتى منتصف يوليو، للاستمتاع بهذه الظاهرة التى تسمى بـ"الليالى البيضاء".

السياح فى ليالى سانت بطرسبورج
السياح فى ليالى سانت بطرسبورج

فعلى مدار شهر، تشهد هذه المدينة الروسية، غيب الظلام، فالشمس فيها لا تعرف الغروب إلا لفترة قصيرة، ورغم ذلك، يمكن رؤية النجوم اللامعة فى سماء العاصمة الشمالية لروسيا، التى جعلت من الليالى البيضاء فى سانت بطرسبورج ليس فحسب ظاهرة طبيعية، بل بمثابة رمز وعلامة تجارية لواحدة من أهم المعالم الثقافية والسياحية.

ليالى تشبه النهار فى سانت بطرسبورج
ليالى تشبه النهار فى سانت بطرسبورج

 

الاحتفال بظاهرة الليالى البيضاء فى سانت بطرسبورج
 

ظاهرة الليالى البيضاء، ليست بالأمر الجديد على تلك المدينة، فقد جرى الاحتفال بها منذ تأسيس سانت بطرسبورج على يد الإمبراطور بطرس الأكبر، الذى تنسب المدينة لاسمه، قبل أن يتغير بعد الثورة البلشفية إلى لينينجراد، ثم العودة إلى التسمية التاريخية بعد انهيار الاتحاد السوفييتى.

الليالي البيضاء فى سانت بطرسبورج
الليالي البيضاء فى سانت بطرسبورج

 

ليالى لا تعرف الظلام فى سانت بطرسبورج
ليالى لا تعرف الظلام فى سانت بطرسبورج

 

ماذا يحدث فى الليالى البيضاء
 

فعلى نهر نيفا يجتمع السكان والأهالى للاستمتاع بالليالى البيضاء التى يتحول الليل فيها إلى ما يشبه لحظات ما بعد الفجر، وتحديدا قبل شروق الشمس بوقت قليل، فيظهر الشفق بألوان غير عادية، ليمنح المدينة رونقا ساحرا، يجذب السياح وعشاق التصوير الفوتوغرافى لالتقاط هذه اللحظات النادرة، مع الهندسة المعمارية القديمة فى شوارع سانت بطرسبورج التى تشبه المتحف المفتوح.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة