العشق والحب والهيام.. 3 كتب لـ يوسف زيدان فى معرض القاهرة للكتاب

الجمعة، 21 يناير 2022 04:00 م
العشق والحب والهيام.. 3 كتب لـ يوسف زيدان فى معرض القاهرة للكتاب غلاف كتاب فقه الهيام
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صدر حديثا عن دار كيان للنشر والتوزيع ثلاث كتب للمؤرخ والروائى الدكتور يوسف زيدان، وذلك بالتزامن مع معرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته الـ53، والذى تنطلق فعالياته فى الفترة من 26 من يناير وحتى الـ7 من فبراير المقبل.
 
الكتب التى ستصدر هى "فقه الحب"، و"فقه العشق"، و"فقه الهيام"، وكتب يوسف زيدان في تصديره " هذه الكتبُ الثلاثة «فِقه الحُب» وما سوف يتلوه من «فِقه العِشق» ثم «فِقه الهُيام» مُهداة إلى"المُحبين.. أولئك الذين بهر أنظارَهم سطوعُ جمال المحبوب، حينما تجلى على مرايا قلوبهم، فصار للعالَم عندهم معنى لن يعلمه إلا مَنْ يعرف الحب.
 
وإلى العاشقين.. أعني أولئك الملوكَ غير المُتوَّجين، الذين عبَروا صحاري الحيرة وقِفار التمني، وذاقوا لذة التلاقي والعناق، بعد الانعتاق من أسر التشهي. وسمح لهم الحال من بعد الحب، بالوصل والنوال.
 
وإلى الهائمين.. وهُم الكاملون الذين بلغوا من بعد الحب والعشق، حدود التمام. فأدركوا بصدق أحوالهم مقامات الرضا ومراتب الطمأنينة، وغابوا فيمن هاموا به، حتى صار الواحدُ منهم ينادي محبوبه المعشوق قائلًا: يا أنا.
 
أما عن يوسف زيدان فهو أستاذ جامعي كاتب وفيلسوف مصري، ومتخصص في التراث العربي المخطوط وعلومه، له عدة مؤلفات وأبحاث علمية في الفكر الإسلامي والتصوف وتاريخ الطب العربي، وله إسهام أدبي في أعمال روائية منشورة، وله مقالات دورية وغير دورية في عدد من الصحف العربية. عمل مديراً لمركز المخطوطات بالإسكندرية في مكتبة الإسكندرية.
 
حصل على شهادة ليسانس الفلسفة من كلية الآداب جامعة الإسكندرية عام 1980، وحصل على درجة الماجستير في الفلسفة الإسلامية برسالته عن "الفكر الصوفى عند عبد الكريم الجيلي، دراسة وتحقيق لقصيدة النادرات العينية للجيلي مع شرح النابلسي"، وحصل على درجة الدكتوراه في الفلسفة الإسلامية برسالته عن "الطريقة القادرية فكرًا ومنهجًا وسلوكًا، دراسة وتحقيق لديوان عبد القادر الجيلاني" وذلك عام 1989، وحصل على درجة الأستاذية في الفلسفة وتاريخ العلوم عام 1999.
 
فقه الحب
 
فقه العشق
 
فقه الهيام

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة