رسائل الرئيس السيسى من منتدى شباب العالم: الفساد قرين الإرهاب.. والدولة تعطى الفرصة للشرفاء والمخلصين.. ويؤكد: صندوق النقد لم يفرض شيئًا على مصر.. ولدينا استعداد لكى نكون مركزًا لإمداد أوروبا بالطاقة

الخميس، 13 يناير 2022 12:00 ص
رسائل الرئيس السيسى من منتدى شباب العالم: الفساد قرين الإرهاب.. والدولة تعطى الفرصة للشرفاء والمخلصين.. ويؤكد: صندوق النقد لم يفرض شيئًا على مصر.. ولدينا استعداد لكى نكون مركزًا لإمداد أوروبا بالطاقة الرئيس عبد الفتاح السيسى
كتب محمد اسماعيل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استفدنا من "الصحة العالمية" بمبادرة 100 مليون صحة

السيسى: "قلت للسفيرة الأمريكية 2011 الإخوان سيحكمون مصر ثم يرحلون لأن الشعب لا يقاد بالقوة"

الرئيس: مصر لها السبق فى التعاون والاشتراك فى المنظمات الدولية المختلفة

 

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، في اللقاء الذى عقده اليوم مع شركاء التنمية على هامش منتدى شباب العالم، أن مصر من الدول التي كان لها السبق في الاشتراك بالمنظمات المختلفة، بدءا من الأمم المتحدة والجامعة العربية وأيضا الاتحاد الأفريقي وباقي المنظمات، حيث شدد الرئيس على أن مصر لها ثوابت في تأكيد وتعزيز التعاون بين مصر وبين المؤسسات والمنظمات الدولية، مشيرا إلى أن مصر تعاملت بانفتاح شديد مع هذه المنظمات.

 

وأوضح الرئيس أن مصر سعت للاستفادة من الخبرات الفنية الكبيرة الموجودة لدى المنظمات الدولية، وذكر الرئيس أن مصر عندما بدأت برنامج الإصلاح الاقتصادى فى نوفمبر 2016 تناولت كل الأمور مع صندوق النقد الدولي بوضوح شديد، وأكدت جديتها في تنفيذ هذا المسار مهما كانت قسوته، حيث أكد أن صندوق النقد الدولي لديه الخبرات والقدرات، ولو تمكنت الدول من تنفيذ المشورة المطروحة عليها من الصندوق ستنجح تجربتها.

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي إن الشعب المصرى تحمل قسوة الإصلاح الاقتصادي ولم يخرج مصري للتعبير عن أن هذا الإصلاح يؤلمه، وذكر الرئيس أننا عندما كنا أمناء مع أنفسنا في تنفيذ الاتفاق مع صندوق النقد الدولي كانت النتائج إيجابية جدا على الاقتصاد المصري.

 

وأكد الرئيس: "خبرتنا تؤكد أننا إذا تعاوننا واستفدنا من العلم والمعرفة والخبرة لدى المنظمات المختلفة سيعود علينا بالنفع"، كما أوضح أن جميع المسؤولين الذين التقاهم في المؤسسات الدولية أبدوا استعدادهم لتقديم خبراتهم لمصر، وأشار إلى أن مصر لم تجد لدى صندوق النقد سوى تفهم لأحوال مصر وظروفها وخصوصية المسار المصرى"، مضيفًا: "مفيش حد بيفرض علينا حاجة".

 

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي، أيضا إن مصر استفادت كثيرا من منظمة الصحة العالمية في مبادرة 100 مليون صحة، حيث قدمت المنظمة دعم فنى لمصر حول كيفية إجراء مسح طبى حتى تتحول مصر من أكثر دول العالم إصابة بفيروس سى إلى دولة هى الأقل فى العالم، واصفا ماحدث في المبادرة بأنه نقطة مضيئة جدا في التعاون مع المنظمات الدولية.

 

وأوضح الرئيس أنه لا أحد يستطيع أن يفرض على الشعب المصرى قبضة أمنية، وكشف الرئيس أنه في لقاء سابق مع السفيرة الأمريكية عام 2011 قال لها: "اللى هيحكم مصر الإخوان، وبعدين هيمشوا لأن الشعب المصرى شعب لا يقاد بالقوة، ولا يمكن أن يدخل الجامع أو الكنيسة بالعافية وهذا ماحدث"، وأن المنظمات الدولية حين تدعم مصر فانها تقدم دعما لدولة يعيش فيها 100 مليون إنسان، وهذه هي أعلى درجات حقوق الإنسان، مضيفًا: "نحن نتعامل بمنتهى الشفافية، ولا نقبل أبدا بأى سلوك غير منضبط طبقا للمعايير المعمول بيها أو أشد".

 

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن مصر لديها القدرة على أن تكون مركزا لإمداد أوروبا بالطاقة وتعمل على ذلك، وذكر الرئيس مجموعة من المشاريع منها الربط الكهربائي بين مصر وقبرص، كما لفت إلى أن مصر لديها البنية الأساسية التي تمكنها من أداء ذلك، واستطاعت أن تضع لبنة مهمة في هذا الأمر من خلال منتدى شرق المتوسط.

 

وفيما يخص الطاقة المتجددة فان مصر لديها استعداد لعمل مزارع لإنتاج الطاقة المتجددة سواء الطاقة الشمسية أو طاقة الرياح أو حتى طاقة الهيدروجين، كما لفت إلى أن مصر مستعدة لذلك بالإرادة السياسية والتشريعات.

 

وقال الرئيس، إن الفساد قرين للإرهاب، وأن توجه الدولة المصرية هو مكافحة الفساد، وإعطاء الفرصة للشرفاء والمخلصين فقط، للعمل من أجل هذه الدولة التي لا تتحمل فقط  إلا العمل.

 

وأكد الرئيس السيسى أن مصر يعيش فيها 6 ملايين لاجئ ولم تسمح لهؤلاء الملايين بالعبور عبر المتوسط إلى أوروبا وتهديد أمنها والتسبب في عدم استقرار أوروبا، معتبرًا أن احتفاظ مصر باللاجئين مسار أخلاقى وإنسانى وأمنى، وأن اللاجئين في مصر يعيشون حياتهم مثل أى مصرى.

 

تجدر الإشارة إلى أن منتدى شباب العالم هو حدث سنوي عالمي يقام بمدينة شرم الشيخ في جنوب سيناء، تحت رعاية رئيس الجمهورية الرئيس عبد الفتاح السيسى.

 

وقد انطلق المنتدى عبر ثلاثة نسخ في الأعوام الماضية 2017 و2018 و2019، ويهدف إلى جمع شباب العالم من أجل تعزيز الحوار ومناقشة قضايا التنمية، وإرسال رسالة سلام وازدهار من مصر إلى العالم.

 

وقد اعتمدت لجنة التنمية الاجتماعية التابعة للأمم المتحدة، النسخ الثلاث السابقة من منتدى شباب العالم في مصر، كمنصة دولية لمناقشة قضايا الشباب. 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة