أكرم القصاص

الرئيس السيسي فى لقائه مع الصحفيين الأجانب: مؤمن بحرية التعبير ومستعد أعمل انتخابات كل سنة فى مصر.. ويؤكد: الأزهر يقوم بدور فعال فى تجديد الخطاب الدينى.. وتكلفة توفير مليون فرصة عمل تصل لـ900 مليار جنيه

الخميس، 13 يناير 2022 06:33 م
الرئيس السيسي فى لقائه مع الصحفيين الأجانب: مؤمن بحرية التعبير ومستعد أعمل انتخابات كل سنة فى مصر.. ويؤكد: الأزهر يقوم بدور فعال فى تجديد الخطاب الدينى.. وتكلفة توفير مليون فرصة عمل تصل لـ900 مليار جنيه الرئيس السيسى
كتب سمير حسنى – رامى محيي الدين – أحمد عبد الرحمن – محمد عبد المجيد– ماجد تمراز – أحمد عرفة – محسن البديوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الرئيس السيسي: من حق كل واحد يعتقد إنه الأفضل ولكن فرض ذلك على الآخرين تخلف

الرئيس السيسي: دول أوروبا لم تحتاج تعزيز التعليم أو الصحة بسبب عدم زيادة سكانها

الرئيس السيسي للصحفيين الأجانب: أنا مستعد أعمل انتخابات كل سنة فى مصر

الرئيس السيسي: الموازنة المتاحة تساوى 10% من الأموال المطلوبة لإدارة الدولة

الرئيس السيسي: ندير سياستنا بمنتهى التوازن

الرئيس السيسي: "لو الناس مش عاوزانا تقول لأ واحنا نمشى وييجى حد تانى"

الرئيس السيسى: السودان يمثل أمنا قوميا لمصر.. ونحن داعمون لكل الأشقاء

الرئيس السيسي: نحرص على حل قضية سد النهضة بالحوار الهادئ بعيدا عن الانفعال

الرئيس السيسى: ليس لدينا ملاحظات أو رفض لأى نوع من التعاون مع إفريقيا

الرئيس السيسى: "سنظل نعمل ونبنى ونعمر حتى نحقق الحلم لنا كلنا"

الرئيس السيسي: وصلنا لمرحلة الفقر المائى.. ولكن مصر ستكون الأولى فى تدوير المياه

الرئيس السيسى: البيت ووسائل الإعلام والمدرسة جزء من أدوات الوعى

الرئيس السيسى: حجم الحركة فى مصر متسارع جدا.. ولا نقبل القبيح فى أى شيء

الرئيس السيسي لـ"المصريين": "متخافوش.. هنفضل نشتغل لحد ما نخليها بلد بجد"

الرئيس السيسى: هناك حالة رضا نسبى للمواطن من دور الدولة والإنجازات المحققة

الرئيس السيسى عن اتفاق الحدود البحرية مع اليونان: ملتزمون كدولة بالقواعد الدولية

الرئيس السيسى: لجنة للوقوف على حقيقة الاحتجاز والاختفاء القسرى وإعلان نتائجها

الرئيس السيسي: الإرهاب أداة لتدمير الدول والتعاون مع الأشقاء الأفارقة مهم

الرئيس السيسي: تكلفة توفير مليون فرصة عمل تصل لـ 900 مليار جنيه

الرئيس السيسي ردا على مزاعم انتهاك حقوق الإنسان: هو انتو هتحبوا شعبنا أكتر مننا

الرئيس السيسى: الشباب يشعرون بفرص العمل في مصر وعليهم بذل الجهد لتطوير مهاراتهم

 


 

الرئيس السيسي يعقد لقاء مع الصحفيين الأجانب على هامش منتدى شباب العالم

عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي، لقاءً مع الصحفيين الأجانب على هامش منتدى شباب العالم في نسخته الرابعة.


 

الرئيس السيسي للصحفيين الأجانب: "مافيش حد له الكلمة العليا فى أى موضوع"

أعرب الرئيس عبد الفتاح السيسي، عن سعادته بلقاء الصحفيين فى منتدى شباب العالم، مؤكدا أن المنتدى أصبح منصة مهمة فى النقاش وتناول الموضوعات التي تمس العالم كله، مضيفا: "فرصة نتكلم مع بعض ونشوف الآراء المختلفة".

وأضاف الرئيس السيسي، خلال لقاء مع الصحفيين على هامش منتدى شباب العالم: "مافيش حد له الكلمة العليا لأى موضوع، إذا كان عندنا رقى فكرى حقيقي محدش يتصور إنه يكون رؤية للعالم علشان يمشى عليها ، ده منهج الجماعات المتطرفة فى المنطقة".


 

الرئيس السيسي للصحفيين: "مؤمن بحرية التعبير وبنتكلم مع بعض كتير"

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، إيمانه بحرية التعبير قائلا: "مؤمن بحرية التعبير وبنتكلم مع بعض كتير قوى ، وأتصور إن حجم التواصل مع المصريين كان ضخم".

وأضاف الرئيس السيسي، لو انت النهاردة عندك اعتقاد خاطئ لنفسك حتى لو متطرف ماقدرش أحاسبك عليه، الاعتقاد ده هايبقى خطر لو تم إعلانه للناس".


 

الرئيس السيسي: من حق كل واحد يعتقد إنه الأفضل ولكن فرض ذلك على الآخرين تخلف

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال لقائه مع الصحفيين الأجانب على هامش منتدى شباب العالم 2022 بشرم الشيخ: "لا أحد يتصور أن لديه رؤية لا بد أن يسير عليها الجميع هذا ما تريده الجماعات المتطرفة، من حق كل واحد يفكر أنه هو الأول لكن فى فرق إنه يفكر إنه الأفضل، أو إنه يفرضه على الآخرين على إنه هو ده المنهج والمسار الذى لا حياد عنه وغير كده يبقى انت متجاوز أو متخلف، أنا أتصور إننا محتاجين نفكر بشكل متخلف إن كنتم تؤمنون بالتعدد والاختلاف ليس من منظور دينى فقط حتى من منظور ثقافى وفكرى وسياسى، ونحن نتحدث عن الوضع في الدول العربية 10 سنوات لم تكن فترة قليلة على أن التغيير كان للأفضل.

 

وأضاف الرئيس السيسي: "نحن نقول إن التطور الطبيعى والتدرج لم يأخذ وقته وهذه نقطة مهمة لا بد أن أسجلها لا أحد يعتقد أن لديه الحقيقة المطلقة والآخرين ييجوا عليه لا بد أن نعطى فرصة لبعضنا للحديث وأنا مؤمن بحرية التعبير.


 

الرئيس السيسي: دول أوروبا لم تحتاج تعزيز التعليم أو الصحة بسبب عدم زيادة سكانها

ضرب الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال لقائه مع الصحفيين الأجانب على هامش منتدى شباب العالم 2022 بشرم الشيخ مثلا ببعض الدول الأوروبية مثل ألمانيا وفرنسا فى التعامل مع المنظومة التعليمية، قائلا إن عدد سكانها لم يزد على مدى الـ30 سنة الماضية، ولم تكن هناك أى حاجة إلى تعزيز النظام التعليمى أو الصحى ولكنها اتجهت إلى تطوير الخدمة لتعطى مزيدا من الرفاهية لشعبها.

 

وتابع الرئيس السيسى: "هذه الدول امتلكت بنية جيدة تستطيع تقديم خدمة جيدة وكل ما هو مطلوب منها التطوير لتحقيق المزيد من الرفاهية، في وجود قدرة اقتصادية هائلة، في حين أن القدرة الاقتصادية في مصر لا تضاهيها.. كملوا المقارنة هل دخل مصر مثل تلك الدول، هل الدخل التعليمى مثل تلك الدول لأ، لا بد أن تطلبوا منى مع مراعاة ظروفى، هتكلم عن السياحة كعنصر يحتاج للاستقرار، دول مثل فرنسا وإسبانيا كم عدد السياح فيها وكم ضربة تلقوها خلال السنوات الماضية إذن دخلهم مستقر وعمل صناعة متقدمة في بلادهم وانا كل من 7 إلى 10 سنوات أتلقى ضربة تجعل السياحة تتراجع".


 

الرئيس السيسي للصحفيين الأجانب: أنا مستعد أعمل انتخابات كل سنة فى مصر

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي: أنا مستعد في كل سنة اعمل انتخابات في مصر، ولكن بشرط واحد ثمن تكاليف الانتخابات تتحملوها أنتم.


 

الرئيس السيسي: الموازنة المتاحة تساوى 10% من الأموال المطلوبة لإدارة الدولة

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن التحدى ضخم والقضايا الموجودة كثيرة، مضيفا: "ممكن حد يقولى المستشفيات مبتقدمش خدمة طبية جيدة "صحيح" ، تقدر تقولى إزاى دولة بحجم مصر كل موازنتها المتاحة تساوى 10% من الأموال المطلوبة لتشغيل وإدارة الدولة المصرية.

 

وأضاف الرئيس السيسي: "إنت عاوز تريليون دولار، طيب مفيش، لو عاوز تعمل إنفاق مناسب لدولة زى مصر انت عاوز تريليون دولار، هاتوا كل دولة عدد سكانها قريب من مصر بتقول انها بتعمل إنفاق مناسب، هنقول إنها بتنفق على الأقل تريليون دولار، لما تيجي تقارني بدولة مثلا زى أى دولة اوربية غنية عندنا ثبات في النمو الديمغرافي لمدة 50 سنة يعنى ايه ؟، دولة زى ألمانيا وفرنسا عدد سكانها مزدش على مدى 30 سنة اللى فاتت، هل هو كان محتاج يعزز من النظام الصحى ولا يطوره، لأ.. يحسن فيه لأنه امتلك بنية صحية جيدة تسط\تيع تقديم خدمة طبية جيدة جدا.


 

الرئيس السيسي: ندير سياستنا بمنتهى التوازن

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال لقائه مع الصحفيين الأجانب على هامش منتدى شباب العالم نحن ندير سياساتنا بمنتهى التوازن والاعتدال في الدنيا، ونحرص دائما أن نكون عامل إيجابى في كل التحديات الموجودة في العالم فنرجوا الحفاظ على هذا الصوت العاقل.


 

الرئيس السيسي: "لو الناس مش عاوزانا تقول لأ واحنا نمشى وييجى حد تانى"

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي: "الناس لو قالت "لا" في الانتخابات، هسيبهم وأمشى".

وأضاف الرئيس السيسي: " إرادة الناس في مصر هى المعيار، لو الناس في مصر مش عاوزانا نمشى على طول، وييجي حد تاني، ده الكلام النهائي غير كده يبقا محاولة للإساءة وتشوية شكل الدولة".


 

الرئيس السيسى: السودان يمثل أمنا قوميا لمصر.. ونحن داعمون لكل الأشقاء

قال الرئيس عبد الفتاح السيسى، إنه فيما يتعلق بالأوضاع في السودان، لنا سياسة ثابتة أعلنا عنها ونؤكدها وهو عدم التدخل في شئون الدول، والأوضاع في السودان تحتاج إلى توافق سياسى، مردفا: "تابعوا الأوضاع والتطورات اللى بتتم هناك، الاتفاق السياسى بين كل القوى حتى يبقى فيه مخرج للأزمة الموجودة ويبقى فيه تحرك مناسب لفترة انتقالية يتم في نهايتها إجراء الانتخابات، دا توصيف، ودا مش معناه بنتدخل فيه".

وأضاف الرئيس السيسى، أن الدعم كان للمجلس كحكومة وكمجلس سيادي بكل عناصره، لأن السودان بالنسبة لنا تمثل أمن قومى لمصر واستقرارها أمر في منتهى الأهمية، وعارفين الاستقرار لا يأتي في الظروف الحالية إلا بالتوافق.

وتابع: "لما نتحدث أو نطلق تصريحات ليس معناه أننا غير داعمين للحوار والتوافق بين القوى الموجودة"، لافتا إلى أنه جرى العرف أنه عندما يحدث شيء يقول لك مصر كانت داعمة، في ليبيا لما حدثت تطورات كان الكلام عن الاستقرار واللواء، لأن الحوار هو المصير، وإذا كان لنا تجربة قاسية فيما يخص عدم التوافق والاختلاف والتظاهر وهو في النهاية يؤذى البلد في ظروف اقتصادية صعبة، وأرجو أشقائنا في السودان كمواطنين يسمعوه، توافقوا على الحوار واتفقوا على أن أنتم تتحركوا للأمام أفضل بكثير على أن نستمر في حالة عدم الاستقرار ويدفع ثمنه حاضر ومستقبل الدولة التي تعيش هذه الظروف، لأن القدرات الاقتصادية المتواضعة لنا كلنا تتآكل في هذه الظروف، ويكون مطلوب قرارات صعبة أوى للمواطنين يتحملوا، وتيجي تعمل إصلاح اقتصادى وهذا المسار الناس تجد القرارات صعبة وتبقى مستمر في حالة التظاهر والرفض والاختلاف، وتفضل الدولة في مكانها سنة واثنين وثلاثة ويضيع حاضر البلد ومستقبله، ولو كان دا فهمنا في مصر فنكون حريصين على استقرار السودان أم العكس؟ نحن داعمين لكل الأشقاء في السودان والحوار بينهم وداعمين للاتفاق على خارطة طريق يستطيعوا أن يصلوا لانتخابات تعبر عن الشعب السوداني يختار قيادته التي تدير معه مستقبله، وما نحن فيه مرحلة، والأهم هي بعد ذلك.


 

الرئيس السيسي: نحرص على حل قضية سد النهضة بالحوار الهادئ بعيدا عن الانفعال

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إنه حرص منذ توليه حكم البلاد، إلى إدارة أزمة وقضية سد النهضة من خلال الحوار الهادئ بعيدا عن أى شكل من أشكال الانفعال والتشنج.

 

وأضاف الرئيس السيسي: أن الهدف من ذلك هو حل هذه القضية والوصول إلى اتفاق قانوني ملزم بشأن ملء وتشغيل السد، ووصلنا إلى اتفاق في 2015 مع الجانبين الإثيوبى والسوداني بشأن هذا الموضوع، وألا يتم ملء السد إلا بعد الوصول إلى اتفاق قانونى بشأن عملية الملء والتشغيل، تراعي شواغلنا".


 

الرئيس السيسى: ليس لدينا ملاحظات أو رفض لأى نوع من التعاون مع إفريقيا

قال الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال لقائه مع الصحفيين الأجانب على هامش منتدى شباب العالم، إنه "فيما يخص موضوع التأشيرة الموحدة للدول الإفريقية، عندما كانت مصر رئيسة الاتحاد الإفريقي كل الشواغل التي كانت موجودة كنا حريصين إننا نتحرك فيها، واتكلمنا على البنية الأساسية القارية واتفاقية التجارة الحرة الإطارية، ودى تدخلنا في شأن تانى، وأى موضوع يطرح مثل هذا، هو موضوع متقدم جدا لأنه بالطبع النظم والآليات الموجودة بالاتحاد الأوروبى تستطيع تيسير الأمر بشكل كبير، وليس لدينا أى ملاحظات أو رفض لأى نوع من أنواع التعاون مع إفريقيا".

 

وأضاف: "فى قمة المناخ التى ستعقد آخر هذا العام نتعاون مع مجموعة من المفاوضين الأفارقة، عاوزين المؤتمر يبقى فرصة يتكلم عن أكثر الدول تضررا، وأكثر الدول حاجة للدعم من أجل تجاوز الأضرار الناجمة عن المناخ".


 

الرئيس السيسى: "سنظل نعمل ونبنى ونعمر حتى نحقق الحلم لنا كلنا"

رد الرئيس عبد الفتاح السيسى، على سؤال إحدى الشابات في جلسته مع ممثلى الصحافة الأجنبية على هامش فعاليات منتدى شباب العالم في نسخته الرابعة، والتي قالت إنها "خائفة وقلقة وتريد نصيحة من الرئيس السيسى".

 

وقال الرئيس السيسى، خلال الجلسة، إن الله سبحانه وتعالى هو من له الفضل في ما حدث لمصر، وسنظل نعمل ونشتغل ونبنى ونعمر حتى نحقق الحلم لنا كلنا.

 

وتابع الرئيس السيسى: انتى عايزة جلسة لا متخفيش إن شاء الله ربنا يحفظك ويؤمنك من القلق والخوف.


 

الرئيس السيسي: وصلنا لمرحلة الفقر المائى.. ولكن مصر ستكون الأولى فى تدوير المياه

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن التعاون في قضايا المياه أفضل، مضيفا: "قولنا إن احنا ننظر بكل تقدير وإيجابية في التنمية لأشقائنا في إثيوبيا ولكن ليس على حساب المياه، والدولة المصرية عايشه على شريط المياه اللى بييجي من أسوان حتى إسكندرية وباقى الأرض صحراوية".

 

وأضاف الرئيس السيسي: "هذا كلام مش بنقوله علشان نبرر حاجة، وده واضح وأى مياه موجودة بدأنا في خطط استراتيجية لتعظيم الاستفادة مما لدينا من قدرات وإعادة التدوير، ولما فتحنا محطة بحر البقر كنا بنتكلم لما نخلص مشروعنا هياخد 3 سنين كمان هنبقا من أوائل دول العالم إذا مكوناش الدولة الأولى في العالم في حسن استخدام المياه وإعادة تدويرها.

 

وتابع الرئيس: "مياه النيل كانت بتييجي من غير تدخل ودلوقتى بقينا 100 مليون والمياه لم تتغير وبالتالي وصلنا طبقا لمعايير الأمم المتحدة الى مرحلة الفقر المائى بنتكلم في 500 متر او 600 متر في السنة في حين ان المعدل العالمى أكثر من 1000 متر في السنة.

 

وواصل الرئيس السيسي: "أشقائنا في إثيوبيا ننظر لكم بإيجابية كالعادة فيما يخص مياه نهر النيل مع كل الأشقاء في دول حوض النيل من أجل الرخاء لينا كلنا، احنا عاوزين نعيش، لكن كمان مش هنحرم غيرنا أبدا أنه هو يعيش، وإلا هنبقا ناس مش موضوعين، حجم الميه اللى بتنزل على الهضية الاثيوبية 900 مليار متر مكعب، وحجم المياه المتجددة 40 مليارا.. الميه اللى بتجيلنا لا تساوي 10 % من المياه التي تسقط على الهضبة الإثيوبية.. ما نحتاجه هو الوصول إلى اتفاق قانوني يراعي شواغلنا ويفتح باب التنمية فيما بيننا وباقى الدول الافريقية".


 

الرئيس السيسى: البيت ووسائل الإعلام والمدرسة جزء من أدوات الوعى

قال الرئيس عبد الفتاح السيسى،"إن ما نحن فيه فى العالم كله وليس هنا فقط.. ستجد العقل الجمعى الإنسانى عمال يمتص ويتفاعل مع هذه الحال ويعيش ولا تضيع أدوات بناء الوعى فى المجتمع حيث لا تتغير.

 

وأضاف الرئيس السيسى أن البيت جزء من أدوات الوعى للنشء الصغير، وسائل الإعلام جزء من هذه الأدوات سواء كانت رسمية أو غيره، وكلامكم مع بعضكم فى مواقع التواصل جزء من وسائل التواصل.

 

وتابع الرئيس السيسى: المدرسة وكذلك المسجد أو الكنيسة جزء من أدوات الوعى، فكل هذا يشكل بناء الوعى، وقد تيزيد عنصر ويكون أكثر تأثيرا على عنصر آخر.


 

الرئيس السيسى: حجم الحركة فى مصر متسارع جدا.. ولا نقبل القبيح فى أى شيء

قال الرئيس عبد الفتاح السيسى، إن حجم الحركة في مصر متسارع جدا وعندما نتصدى لملف نحاول أن نأتى بأكبر قدر من العمل والتطوير، وفيه ليحقق الهدف المطلوب، موضحا أنه لم يستطع التصدي لكل الملفات في وقت واحد، ووضعنا في خطتنا أسبقيات وأولويات، ومن حسن الطالع أنه لا تشعر بالتحرك داخل الأولويات وتجدنا نتحرك داخل الأولوية.

 

وأضاف الرئيس السيسى، أننا لا نقبل القبيح في أي شيء، حتى في الممارسات الدينية، موضحا أننا لا نريد فهم دينى خاطئ، مردفا: "الاعتقاد الخاطئ أنا مش ضده والمفروض منبقاش ضده هو حر بس نخليه في حاله، ما تفرضش عليا فهمك واعتقادك الدينى، لأن لو سمحت بكده، هقولك طيب يبقى كل صاحب دين يرى أن دينه أفضل ويفرضه على الأخر، واشمعنى لما نيجى جوا الدين نفسه منلقاش فهم لده، أنا صاحب المذهب الفلاني شايف أن مذهبي أفضل من المذاهب الأخرى؟، انت مرتاح مع المذهب دا معندناش مشكلة بس متفرضوش عليا، وأنا مش هفرض عليك فهمي ولا اعتقادي ولا مذهبي".


 

الرئيس السيسي لـ"المصريين": "متخافوش.. هنفضل نشتغل لحد ما نخليها بلد بجد"

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن حجم العمل الذى يجرى فى مصر حاليا شكل حالة من الرضا النسبى للمواطنين، موضحًا: "حجم العمل يرصده كل إنسان مصرى على امتداد مصر بالكامل، فهناك 7 و8 مليون مصرى شغالين، مش بيبطلوا شغل، وبقولكم متخافوش هنفضل نشتغل لما نخليها بلد، بلد بجد، بينا كلنا، وثقتنا في أنفسنا والله سبحانه وتعالي، ونجتهد ونعمل".

 

 وأضاف الرئيس السيسي: "لما نحسن التعليم سنكون قمنا بدور، ولما ننمى ونطور الإعلام والدراما بتاعتنا، سنكون قمنا بدور، والمسجد والكنيسة بنقول تصويب وإصلاح الخطاب الديني، فالوجود الذين نحن به، خلقه ربنا، وما يحدث من تطور ليس بخارج عن قدرته، ولا يوجد تقاطع بين أى دين والتطور الحادث".

 

وذكر الرئيس السيسي أن "التعليم المتطور يساهم في بناء عقلية ذات معرفة وفهم وليست متلقية فقط، وتستطيع التعامل مع الأمور بموضوعية، ولو عرفنا نعمل كدا، فلن يكون هناك خطر على مجتمعنا".


 

الرئيس السيسى: هناك حالة رضا نسبى للمواطن من دور الدولة والإنجازات المحققة

قال الرئيس عبد الفتاح السيسى ، إن هناك حالة رضا نسبى للمواطن المصرى من الدور الذى تحاول أن تقوم به الدولة، وذلك حسب قدرتها.

وأضاف الرئيس السيسى: أن الدولة تريد فعل المزيد من الإنجازات، وخاصة في تطوير النظام الصحى.

وتابع الرئيس السيسى: "لو أنت ماشى في قريتك وأنا بعمل شغل في قريتك هتشوفه".


 

الرئيس السيسى: مصر تبذل جهدا مع الشركاء بشأن التغيرات المناخية

قال الرئيس عبد الفتاح السيسى، إن مصر تبذل جهدا مع الشركاء والمنظمين مع المؤتمر فى جلاسكو بشأن التغيرات المناخية، للوصول لأهداف يمكن من خلالها الوصول إلى توافق بشأن ملف التغيرات المناخية.

وأضاف الرئيس السيسى أن هناك تفاؤلا كبيرا حول المؤتمرات وغيرها ويتم التحرك بشكل كبير فى موضوع المناخ.

ولفت الرئيس عبد الفتاح السيسى، إلى أن الأحداث التى تحدث فى المناخ فى كل دول العالم ستجعل العالم يتكاتف لمواجهة ملف المناخ، متابعا: سأعطى فرصة لوزيرة البيئة للرد على هذا الملف وتفنيده.


 

الرئيس السيسي: الأزهر يقوم بدور فعال فى تجديد الخطاب الدينى

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال لقائه مع الصحفيين الأجانب على هامش منتدى شباب العالم 2022 فى شرم الشيخ: "نحن نتحدث عن التنوع والاختلاف لأن تجديد الخطاب الدينى لو استطعنا أن نزرع في فهمنا إن ما فيش حاجة زى بعضها لن تجد غربة مع صاحب أي دين أخر أو من لا يؤمن على الإطلاق يمكن بعض الناس تقول انت بتخوفنا كده، انت بتدعم الإلحاد مثلا، التعبير ده أرجوا إنكم تفهموه كويس، ربنا أعز وأكرم وأكبر وأقوى من إن ييجى غصب عن الناس الإيمان بيه، ربنا أعز وأكرم وأكبر والدنيا كلها سامعانى، الوجود كله بيسبح بحمده والأرض كلها لا تساوى عند الله شيئا، تصور لو فهمنا ده أنا هفرض على حد إنه يؤمن، لا أحد يمتلك قلب أحد".

وتابع: ربنا خلى كل واحد اللى جواه بتاعه هو علشان كده اللى هيحاسبه عليه هو ربنا ، لو فهمنا كمسلمين على الأقل النقطة دى ومارسناها لن يكون هناك أى بنية تطرف، التطرف كله مبنى على التمييز والاستعلاء ولو استطعنا في المدارس والمعاهد والدراما نتكلم عن التطور والاختلاف، مش هتبقى فيه مشكلة، لو انتبهنا كبشر وقولنا إن الكل حر إنه يؤمن بأى دين أو لا يؤم ودى مش قضيتنا، ولو في واحد مش مؤمن أنا مش ببقى زعلان منه يبقى صعبان عليا، فاته الخير كله فاته إنه يؤمن بربنا العظيم، فيصعب عليا مش ابقى متغاظ منه، الأزهر بيقوم بدور في ده وبيحاول، ولازم تعرف انه استمر غرس الفهم ده لعى مدى عدة قرون وكانت الدنيا مقفولة قوى على كل الناس وبالتالي استقطاب الفكر الدينى اتكرس على مدى 6 أو 7 قرون ما حدش تصدى وأتصور أن الحركة اللى ماشية في عالمنا الإسلامي مقدمة يمكن تغير تغيير إيجابى في تغيير الفهم ده وعاوز أقول لكل الموجودين احنا دفعنا ثمنا كبيرا في 2011 ، 2012 ، 2013، في مواجهة الإرهاب والتطرف ، واقدر أقول بمنتهى الراحة إن ده شكل رأى عام، كان المصريون بيتعاطفوا بشكل أعمى، واقدر أقول دلوقتى ان الحكاية دى تراجعت دلوقتى ما بقاش الناس تتخدع ودى الحسنة اللى حصلت من الموضوع ده.


 

الرئيس السيسى عن اتفاق الحدود البحرية مع اليونان: ملتزمون كدولة بالقواعد الدولية

قال الرئيس عبد الفتاح السيسى، تعليقا على الاتفاق الذى تم بشأن الحدود البحرية مع اليونان: "لن أعلق تعليق آخر سوى هذا التعليق".

وأضاف الرئيس السيسى: ملتزمون كدولة بالقواعد والأعراف الدولية الخاصة بترسيم الحدود والإجراء الذى أجريناه مع اليونان مبنى على ذلك وملتزمين بذلك وهذه إجابة كافية".


 

الرئيس السيسى: لجنة للوقوف على حقيقة الاحتجاز والاختفاء القسرى وإعلان نتائجها

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، ردًا على مزاعم وجود انتهاكات لحقوق الإنسان فى مصر:"هطرح عليكم طرح على شباب محايد مستعد ياخد كل البيانات اللى بتطرح ويتم تداولها فى الخارج، عن العدد والسياسيين والاحتجاز والاختفاء القسرى، ويتم خلال أسبوع أو شهرين الوقوف على حقيقة ذلك، ولما اللجنة دى تطلع بنتايجها تعلنها للناس".

 

وأضاف الرئيس السيسى:"هل الكلام ده حقيقى ولا لأ؟،  هل النهارده فيه الكلام اللى بيٌطلق ده،  بالأرقام اللى بتتقال دى حقيقي ولا لأ؟، أحيانا تكون البيانات التي يتم الحصول عليها ليست دقيقة وساعات الموضوعات التي يتم طرحها مبتبقاش موضوعات كاملة وبالطريقة دي هتكون الإجابة إن احنا دولة قانون ومبيتمش أى إجراء خارج إطار القانون وعدم التدخل فى شؤون القضاء مش هقول كده هقول هاتوا البيانات اللى انتوا بتقولوا عليها وهاتوا قوائم الاختفاء القسرى كان فيه لجنة اتشكلت فى أول مؤتمر شباب وأى إجراء خاطئ مستعدين نصوبه فى النهاية.


 

الرئيس السيسي: الإرهاب أداة لتدمير الدول والتعاون مع الأشقاء الأفارقة مهم

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إنه فيما يخص التعاون مع الدول الإفريقية، فإننا ننظر إلى الإرهاب باعتباره أداة لتدمير الدول، وبالتالي نحتاج إلى التعاون، من أجل الاستقرار.

وأضاف الرئيس السيسي: "نتحدث عن دول الساحل والصحراء وكينيا وأوغندا، والإرهاب آفة مدمرة للدول، ونحن مستعدون للتعاون مع دول إفريقية ولدينا مركز في مصر قادر على التدريب في مجال مكافحة الإرهاب، ونحتاج لفعل ذلك لأن الإرهاب يستخدم كأداة تخريب لتدمير مستقبل الدول".

وقال: "فيما يتعلق بتناول الإعلام لما يتم القيام به في مصر، لا يمكننا أن نقول للآخرين ماذا يقولون، لكن نحن أحرار أيضا في بناء بلدنا، حتى لا يجدوا شيء يكتبوا عنه إلا ما نقوم به من بناء، ومن الممكن أن يروا ان هناك أمور أخرى تحتاج إلى قوة دفع، فلا يوجد أزمة في ذلك، يقولون ما شاءوا ومرحب بهم في مصر وهي حرية".


 

الرئيس السيسي ردا على مزاعم انتهاك حقوق الإنسان: هو انتو هتحبوا شعبنا أكتر مننا

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، ردًا على مزاعم وجود انتهاكات لحقوق الإنسان في مصر:"هو انتوا بتحبوا شعبنا اكتر مننا؟..انتوا خايفين على بلادنا أكتر مننا؟، احنا بلادنا مش لاقية تاكل.. مستعدين تساعدونا؟ البلد دي عاوزة تعيش والشعب عاوز يكبر وينمو زى الباقى كبر وبقا حكاية ..محدش يعوقنا ويعرقلنا بالكلام ده..وعلشان كده قلت اعملوا لجنة وشوفوا الكلام ده واعلنوا النتايج بتاعتها".

 

وأضاف الرئيس السيسى: "محدش هيحب شعب مصر أكتر مننا ، بس احنا بنحبه صح، مش عاوزين نقعد نتكلم ونسيب بلادنا في الضياع متخلفة في كل شيء ، عاوزين نفضل نشتغل ونبنبى ونعمر ونوصل ونكبر ويبقا عندنا ناتج محلي بدل المواطن المصري الدخل بتاعه كلام يحرج ويكسف، عاوزينه يكسب ويقدر يعيش ويفتح بيت زى الكل ما بيعيش..المصري مبيتفسحش علشان مش لاقى.. وعاوز ياكل، بقول كده لأن دي قضايا يا واخد ايد البلد دي لقدام".


 

الرئيس السيسي: تكلفة توفير مليون فرصة عمل تصل لـ 900 مليار جنيه

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، على أهمية تأهيل الشباب والاهتمام بتطوير مهاراتهم، مشيرًا إلى أن اتجاه الشباب للعمل داخل مصر بدلًا من السفر للخارج بمثابة توجه إيجابي.

 

وأضاف الرئيس السيسي: " هذا الاتجاه يؤكد أن الشباب يشعرون أن هناك فرص في مصر، وهذه الفرص في مصر وفى أي مكان في الدنيا، وستتحقق بالجهد والإعداد الجيد والعمل، من حق أي شاب الحصول على فرصة مناسبة ومقابل جيد".

 

وواصل:"نحن في مصر قدمنا برامج للشباب، وإذا كنا نتحدث عن مليون شخص سنويًا لسوق العمل، ومتوسط التكلفة المالية من 100 ألف جنيه لمليون جنيه وفرص عمل تكلفتها أكثر من ذلك، بتكلفة تصل ما بين 100 مليار لـ 900 مليار جنيه، سنويًا.. هذا العام أضفنا أكثر من 300 ألف فدان قمح، وخلال العامين المقبلين سيصل هذا الرقم لـ 2.5 مليون فدان،   ونسعى لفرص عمل وقيمة مضافة للناس، ونتحدث عن وجود 8 و 9 مليون عامل بعيدًا عن القطاع الحكومي، وممكن الدخل والأرقام مش كتير، لكن يوجد مقابل".

 

وأوضح الرئيس :"نعمل على برامج مختلفة، مثل برامج الاتصالات، لتأهيل الشباب وممكن يمتلك مهارة في هذا الاتجاه، من خلال مبادرات الاتصالات بتكلفة مالية كبيرة، ويتم التصنيف طبقًا للقدرات الحقيقية، وبالتالي نحن نعمل في 3 قطاعات، هي صناعات كثيفة التكنولوجيا، والزراعة، والمواصلات والاتصالات، بالإضافة لباقي الاتجاهات، وبالتالي نحن نتحرك لذلك، والفرص موجودة.. خصوصًا إن فيه دول تعمل بمجال الاتصالات، بالملايين، ومن المنزل، ويحققون إيرادات رائعة، تصل لـ 30 ألف دولار.. ولذا يجب العمل على تنمية المهارات، وعدم اليأس، وحكاية كل شاب وشابة، تبدأ وتنتهى في نهاية العمر، ومحصلة ما تم، لا يقال الآن، والباب الذي لم يفتح، سيفتح باب غيره".

 

وذكر :"هناك فرص للشباب، ونعمل على تعزيزها، ومجالات العمل، في قطاعات الزراعة وقد تصل لـ 3 ملايين فدان، والمليون فدان الواحد يصل لـ 200 مليار جنيه تكلفة، وبالتالي قد تصل التكلفة لـ 500 مليار جنيه، بما يساهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي من السلع الأساسية، مثل القمح والسكر، والآن علنا أكثر من 100 ألف صوبة زراعية، كما نهتم بالتعليم والمهارات والتأهيل النفسي، وهناك دول تحقق 130 مليار دولار في هذا قطاع الاتصالات، وفيما يتعلق بالصناعات كثيفة التكنولوجيا، بقول تعالوا أدونا 30 مصنع لتشغيل الناس اللى عندنا عشان الناس دي تعيش، سواء في السيارات أو الصناعات الأخرى، عشان نعيش زى ما الناس بتعيش".


 

الرئيس السيسى: الشباب يشعرون بفرص العمل في مصر وعليهم بذل الجهد لتطوير مهاراتهم

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال لقائه مع الصحفيين الأجانب على هامش منتدى شباب العالم إن توجه الشباب لعدم السفر هو توجه إيجابى لأنهم بدأوا يشعروا ان هناك فرصة في مصر وأنا بقول إن في فرصة فعلا في مصر، ولكن ده محتاج جهد وليس فقط في مصر لا تتحقق إلا بجهد وعمل وإعداد جيد من الشباب ليجد فرصة مناسبة وأقصد أن يجد مقابل جيد وليست أرقام دخل متواضعة، واحنا عاملين برامج لهذا في مصر.

 

وتابع: 800 ألف أو مليون كل سنة عدد كبير جدا ومتوسط التكلفة المالية لتوفير فرصة عمل من 100 ألف إلى مليون يعنى بنتكلم في 900 مليار جنيه سنويا نحن نتحرك في كل اتجاه، هذا العام أضفنا 300 ألف فدان وخلال السنتين الجايين 2 مليون ونصف ومعناه ان في فرصة في هذا الاتجاه وممكن يبقى فيه قيمة مضافة أكثر بالتصنيع الزراعى للمنتجات علشان يبقى فيها فرص عمل وقيمة مضافة ونحن كدولة بتكلم في برامج تشغيل.

 

وتابع: كدولة في برنامج تشغيل كنا نحقق الحد الأدنى لتوفير فرص عمل لكل من يحتاج للعمل على ارض مصر بعيدا عن القطاع الحكومى أو القطاع الخاص الدخل بتاعه فعلا مش كبير لكن ما يبقاش معوز وهناك برامج نعمل عليها مثل الاتصالات ونعمل عليها لمن يمتلك مهارة في هذا الاتجاه من خلال مبادرات تقوم بها وزارة الاتصالات ويتم تصنيف الشباب طبقا لمهاراتهم وأتصور ونحن نعمل في 3 قطاعات عن الصناعات كثيفة التكنولوجيا والزراعة والاتصالات وسنبذل جهدا خلال السنين القادمة كمان شبابنا محتاجين يبذلوا جهد في جودة ما لديهم ، وهناك دول تعمل في مجال الاتصالات بالملايين وبيشتغلوا من البيت وبيعملوا أرقام رائعة ممكن يعمل 30 ألف دولار ، ولكن أيضا المهارات بتاعتنا نجرى عليها ولا نيأس أبدا حكاية كل شاب وشابة لا تبدأ وتنتهى في يوم تبدأ وتنتهى في نهاية العمر ربنا يديكم طول العمل ، طالما إنى مصر على موقفى ومش عاوز ابقى ساكن أبدا الباب اللى ما يتفتحش دلوقتى بيتفتح بعدين، وانا بقول أيوة في فرصة واحنا بنعزز الفرصة ومجالات العمل اللى قولت عليها فيها فرصة كويسة.

 

وأكمل: المليون فدان يكلفونا في مصر 200 مليار جنيه علشان نولد فرص عمل ونقلل فاتورة الاستيراد ونحقق الاكتفاء الذاتي من السلع، وده قطاع أتصور إنه يمتص نسبة كبيرة ولكن لابد أن يكون الشاب متدرب جيدا ليكسب مالا بشكل جيد، وأن يكون تعليمه جيد جدا ومهاراته جيدة في دولة فيها 3 ملايين بيشتغلوا في الاتصالات بيعملوا 130 مليار دولار.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة