وزارة البيئة تحارب التلوث الصناعى بحملات تفتيش على 670 شركة.. خطط إصحاح بيئى لـ260 مصنعا متنوعا.. توفيق أوضاع للمنشآت المخالفة مع إلزامها باستخدام الوقود البديل مثل البيوماس وRDF

السبت، 01 يناير 2022 09:00 ص
وزارة البيئة تحارب التلوث الصناعى بحملات تفتيش على 670 شركة.. خطط إصحاح بيئى لـ260 مصنعا متنوعا.. توفيق أوضاع للمنشآت المخالفة مع إلزامها باستخدام الوقود البديل مثل البيوماس وRDF تلوث صناعى - أرشيفية
كتبت منال العيسوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ملف التلوث الصناعى، من اكثر الملفات البيئية التى تؤرق المواطنين والمسئولين على حد سواء، لما له من مخاطر على البيئة والصحة العامة، واخذ هذا الملف من وزارة البيئة وخاصة خلال عام 2021، عدد من الخطوات من أجل القضاء على التلوث.

 

فى هذا التقرير نرصد الخطوات التى نفذتها وزارة البيئة من اجل القضاء على التلوث

 

فى البداية قامت الإدارة المركزية للتفتيش والالتزام البيئى بتكثيف حملات التفتيش على حوالى 252 منشأة تعمل فى عدد من المجالات المختلفة على مدار 8شهور بدأت من أول يناير حتى سبتمبر2021، كما تمت متابعة الحالة البيئية لأكثر من 300 منشأة، بهدف التأكد من عدم تجاوز انبعاثاتها للحدود المسموح بها وفقا لمعايير قانون البيئة.

 

وعلى التوازى من خطوة التفتيش والمتابعة، تابعت وزارة البيئة خطط الإصحاح البيئى لحوالى 260 منشأة متنوعة، منها منشآت البترول التى تصرف على خليج السويس، كما تم ربط مخرجات منظومة الانذار المبكر، وعلى راسها الشبكة القومية لرصد الانبعاثات، لدمجها فى عمليات التفتيش والالتزام البيئى.

 

استهدفت ايضا وزارة البيئة المجمعات والمدن الصناعية الموجودة بالمدن العمرانية الجديدة، وتم تنفيذ حملات تفتيشية مشتركة على هذه المدن صناعية، بالتعاون مع الإدارة العامة لشرطة البيئة والمسطحات واقسام شرطة مايو والمعادى 6اكتوبر والهرم وغيرهم، إضافة إلى المشاركة فى تنفيذ حملة مكبرة على مصانع إعادة تدوير الزيوت المستعملة بالتعاون مع شرطة البيئة ووزارة التموين.

 

ولأن الوقود المستخدم فى عملية التشغيل فى الصناعات وخاصة الثقيلة منها، يعد أحد الملوثات، إضافة إلى انها صناعات كثيفة استهلاك للطاقة مثل الحديد والصلب، فقد ألزمت وزارة البيئة الكثير من المنشآت بالاستعانة بنسبة من الوقود البديل مثل "البيوماس" والـ" RDF" فى بعض المنشآت للمساهمة فى خفض انبعاثاتها، وبالتالى يعد خفض غازات الاحتباس الحرارى ومواجهة تغير المناخ.

 

وقامت وزارة البيئة بدعم الصناعات الوطنية بمدينة الروبيكى للجلود، ومنشآت البترول بتدريب العمال وعقد ورش عمل لهم. ولم تكتف وزارة البيئة بالتفتيش فقط على المنشآت الصناعية فى القاهرة الكبرى، وانما تمكنت الفروع الإقليمية لجهاز شئون البيئة، من التفتيش أيضا على 4018 منشأة متنوعة، إضافة لـ252 السابقين ليصبح الإجمالى670 شركة ومتابعة خطط الإصحاح البيئى لـ40 منشأة، وتم المرور والتفتيش على المستشفيات للتأكد من الالتزام بالمعايير واشتراطات السلامة والتخزين السليم لأنابيب الاكسجين. متابعة الموقف البيئى بخليج أبوقير.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة