تسمع عن الفلاح المثالى؟.. عم جمعة حافظ على اللقب 10 سنوات وعمره 70 عاما.. لايف

الخميس، 09 سبتمبر 2021 02:24 م
تسمع عن الفلاح المثالى؟.. عم جمعة حافظ على اللقب 10 سنوات وعمره 70 عاما.. لايف العم جمعة
الشرقية -فتحية الديب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قدم تلفزيون "اليوم السابع"، منذ قليل، بثا مباشرا عن قصة العم "جمعة الجندى" الحاصل على لقب الفلاح المثالى بمحافظة الشرقية على مدار 10 سنوات.

قال العم "جمعة الجندي" البالغ من العمر 70 عاما ومقيم قرية الخطارة مركز فاقوس بمحافظة الشرقية، إنه ابن وحيد لأسرته مع 7 بنات وكان أصغرهم، ووالده لديه ملك زراعى، فلم ينل حظه من التعليم واكتفى بالحصول على الشهادة الإعدادية، وتفرغ للقيام بأعمال الزراعة لمساعدة والده.

أردف العم "جمعة" أنه يعشق الزراعة من طفولته، ودائما يبحث عن أحدث الأساليب فى الزراعة لتطوير زراعته ولم يكتفى بالمحاصيل التقليدية.،  وفي نهاية الثمانينات سمع من عدد من أصدقائه عن زراعة محاصيل زراعية بنظام الصوب فى إحدى المناطق بدولة الأردن، وقضى 15 يوما فيها وتعرف على الزراعة بنظام الصوب، وعاد إلى قريته وقام بزراعة أنواع مختلفة من الخضروات.

وتفوق فى زراعة محصول الطماطم، ولفت هذا التفوق انتباه المسئولين بمديرية الزراعة بمحافظة الشرقية فى عام 1993، مما دفع وزارة الزراعة إلى ترشيحه للسفر إلى أمريكا ضمن برنامج تعاونى لتطوير الزراعة بين مصر وأمريكا، وكان معه 370 مزارعا من جميع محافظات مصر تم تصفيتهم إلى 7 مزارعين كان هو من بينهم.

وعن رحلته فى أمريكا التى قضى خلالها 30 يوما يتابع  الأمور الزراعية الحديثة وجاب اكثر من ولاية ويشاهد التكنولوجيا الحديثة فى الزراعية، ورغم ذلك التطوير قص العم "جمعة"  موقف حدث معه من مواطن أمريكي الجنسية كان قد عاش فى مصر 25 عاما من حياته وسأله لو معه حبة  من فاكهة المانجو من مصر، وأكد له أنه لا يوجد فى طعم المانجو والفاكهة المصرية، وأثناء زيارته لمزارع القطن أشاد له الأمريكان بالقطن المصرى وجودته ونعومته وتفوقه على كافة الأقطان.

وأوضح: بعد رحلته من أمريكا عكف على تطوير زراعته، وفي عام 2001 شاهد زراعات الفراولة تعرض على شاشة برنامج صباح الخير يامصر، من محافظة القلوبية، فسافر إلى القليوبية وتعلم أساليب زراعة الفراولة حتى تفوق عليهم.

وعن رحلته إلى دولة" الهند" التى قضى خلالها 15 يوما كانت بسبب تفوقه فى زراعة فاكهة الفراولة، حيث حصل على مدار 10 سنوات متتالية على الفلاح المثالى من وزارة الزراعة فى زراعته وتصديره محصول الفراولة للدول الأوروبية،  الفدان يعطى إنتاجية من 25 إلى 30 طنا، فرشحته إحدى شركات المبيدات  للسفر إلى دولة الهند للتعلم على المبيدات الحيوية.

 

العم-جمعة-احسن-مزارع-على-مستوى--الجمهورية--فى-زراعة-محصول-الفراولة
العم-جمعة-احسن-مزارع-على-مستوى--الجمهورية--فى-زراعة-محصول-الفراولة

 

العم-جمعة-الجندى
العم-جمعة-الجندى

 

العم-جمعة-تتابع--محصول-الكوسة
العم-جمعة-تتابع--محصول-الكوسة

 

العم-جمعة-يتابع-شتلات-الفراولة
العم-جمعة-يتابع-شتلات-الفراولة

 

العم-جمعة
العم-جمعة

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة