الصحافة العالمية: حكومة طالبان تضم مطلوبين لدى الولايات المتحدة.. فزع فى محيط داونينج ستريت بسبب "طرد مشبوه".. ترامب يحيى ذكرى 11 سبتمبر فى حلبة ملاكمة.. كتاب جديد يوثق مسيرة مارادونا فى 120 صورة

الأربعاء، 08 سبتمبر 2021 02:23 م
الصحافة العالمية: حكومة طالبان تضم مطلوبين لدى الولايات المتحدة.. فزع فى محيط داونينج ستريت بسبب "طرد مشبوه".. ترامب يحيى ذكرى 11 سبتمبر فى حلبة ملاكمة.. كتاب جديد يوثق مسيرة مارادونا فى 120 صورة طالبان
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة، اليوم الأربعاء، عددا من القضايا أبرزها قرار حكومة طالبان تضم مطلوبين لدي الولايات المتحدة، وكتاب جديد يوثق الفتى الذهبى فى 120 صورة.

الصحف الامريكية:

وزراء علي قوائم الإرهاب.. "CNN

": حكومة طالبان تضم مطلوبين لدي الولايات المتحدة

قالت شبكة سي إن إن الأمريكية، إن الحكومة الأفغانية التي أعلنت عنها حركة طالبان مساء أمس تضم سجناء سابقين في جوانتانامو وأعضاء في جماعة إرهابية مصنفة من قبل الولايات المتحدة وموضوعة في قوائم العقوبات الدولية.

ووفقا للتقرير، يخضع رئيس الوزراء المؤقت محمد حسن أخوند لعقوبات الأمم المتحدة وهو عضو قديم في حركة طالبان، وكان زعيمًا لمجلس شورى الجماعة ، أو مجلس القيادة ، لمدة عقدين تقريبًا.

وكان بعض المحللين قد رشحوا في الأصل لعبد الغني برادار لتولي المنصب الأعلى وفي وقت سابق خدم بارادار في المكتب السياسي لطالبان في الدوحة، وقاد محادثات سلام طالبان مع الولايات المتحدة وعاد مؤخرًا إلى أفغانستان بعد 20 عامًا.

كما سيكون عضوان بارزان في شبكة حقاني ، وهي جماعة إرهابية مصنفة من قبل الولايات المتحدة متحالفة مع طالبان والقاعدة ، في الحكومة المؤقتة وكلاهما عوقب من قبل الأمم المتحدة والولايات المتحدة.

أيضا سراج الدين حقاني سيكون وزير الداخلية الافغاني، وهو احد نائبي زعيم طالبان منذ عام 2016 وهو عضو في قائمة "المطلوبين" لمكتب التحقيقات الفيدرالي ، لديه مكافأة قدرها 10 ملايين دولار وضعت لمن يساعد في القبض عليه.

وفي نفس السياق اقرت الولايات المتحدة مكافأة 5 مليون دولار مقدمة للمساعدة في القبض على خليل حقاني عم سراج الدين الذي عين وزيرا لشئون اللاجئين لعلاقته السابقة مع تنظيم القاعدة، كما تم تعيين عضوين آخرين من عشيرة حقاني في مناصب في الحكومة المؤقتة.

كانت الولايات المتحدة قد احتجزت في السابق أربعة رجال يشغلون مناصب عليا في الحكومة في خليج جوانتانامو ، وأُطلق سراحهم كجزء من عملية تبادل سجناء مع الرقيب بو بيرجدال في عام 2014: وهم نور الله نوري في منصب وزير الحدود والشؤون القبلية بالوكالة ، وعبد الحق الواثق مديرًا للمخابرات بالإنابة ، وخير الله خير لوزير الإعلام والثقافة بالوكالة ، ومحمد فاضل مظلوم نائبًا لوزير الدفاع.

تم تعيين المعتقل الخامس الذي تم إطلاق سراحه في 2014 ، محمد النبي العمري ، محافظًا جديدًا لإقليم خوست جنوب شرق البلاد الشهر الماضي، وفقًا لطالبان.

نيويورك تحدد هوية ضحيتين لهجمات 11 سبتمبر قبل أيام من الذكرى العشرين

أعلنت رئيسة الأطباء في مدينة نيويورك أن مكتبها حدد ضحيتين إضافيتين في هجوم 11 سبتمبر 2001 الإرهابي على مركز التجارة العالمي، قبل أيام فقط من الذكرى العشرين.

قالت رئيسة الفاحصين الطبيين باربرا سامبسون في بيان صحفي إن دوروثي مورجان من هيمبستيد ، نيويورك ، ورجل لم يذكر اسمه ، تم حجب هويته بناء على طلب عائلته ، كانا آخر الضحايا المؤكدين للكارثة التي أودت بحياة أكثر من 2700 شخص في مركز التجارة العالمي.

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن مورجان ، التي اختفت تحت أنقاض البرجين التوأمين المنهارين منذ ما يقرب من 20 عامًا عملت كوسيط تأمين في مركز التجارة العالمي.

قُتل ما يقرب من 3000 شخص في هجمات 11 سبتمبر ، عندما اختطف إرهابيون طائرات ودمروها في مركز التتبع العالمي والبنتاجون كما تحطمت طائرة رابعة في ولاية بنسلفانيا.

قالت سامبسون، التي ترأس المكتب المختص لإجراء اختبار الحمض النووي للبقايا التي تم العثور عليها منذ هجمات عام 2001 إن الأفراد الذين تم التعرف عليهم اخيرا يرفعون العدد الإجمالي للضحايا الذين تم تحديدهم من خلال تحليل الحمض النووي بعد الهجمات إلى 1647.

وقالت سامبسون: "قبل عشرين عامًا، قطعنا وعدًا لأسر ضحايا مركز التجارة العالمي بأن يفعلوا كل ما يتطلبه الأمر من أجل التعرف على أحبائهم، ومن خلال هذين التعريفين الجديدين ، نواصل الوفاء بهذا الالتزام المقدس"، وأضافت: "بغض النظر عن الوقت الذي مر منذ 11 سبتمبر 2001 ، فلن ننسى أبدًا ، ونتعهد باستخدام جميع الأدوات المتاحة لنا للتأكد من أنه يمكن لم شمل جميع من فقدوا بأسرهم".

وقال سامبسون إن الضحيتين الأخيرتين اللتين تم التعرف عليهما هما أول ضحيتين جديدتين تم تأكيدهما منذ أكتوبر 2019 ، مع وجود 1106 ضحايا ، أو ما يقرب من 40 في المائة، ما زالوا مجهولي الهوية.

ترامب يحيى ذكرى 11 سبتمبر في حلبة ملاكمة.. صحيفة أمريكية تكشف التفاصيل

سيقدم الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب حدث للملاكمة بهوليوود في فلوريدا والذي يصادف الذكرى العشرين لهجمات 11 سبتمبر 2001 الإرهابية حيث من المتوقع ان يدلى برأيه في الاحداث الأخيرة في أفغانستان وسيعلق على الذكري العشرين للهجوم الإرهابي الذي تسبب في بدء ما يطلق عليه "الحروب الامريكية الطويل".

وبحسب صحيفة ذا هيل، سيقدم الرئيس الأمريكي السابق وابنه الأكبر ترامب جونيور الحدث المقام في 11 سبتمبر، وقال ترامب في بيان صحفي يروج للحدث ، "أنا أحب المقاتلين الرائعين والمعارك الكبيرة"، وأضاف: "إنني أتطلع إلى رؤية ليلة السبت هذه ومشاركة أفكاري بجانب الحلبة .. لن ترغب في تفويت هذا الحدث الخاص."

استضاف ترامب عددًا من مباريات الملاكمة في الثمانينيات والتسعينيات في كازينوهاته في أتلانتيك سيتي ، نيوجيرسي ، قبل دخوله المكتب البيضاوي.

ومن المقرر في 11 سبتمبر المقبل، أن يتواجه هوليفيلد ، بطل الوزن الثقيل المتقاعد البالغ من العمر 58 عامًا ، في المعركة ضد بطل UFC السابق بلفور ، 44 عامًا وهو النزال الذي سيقدمه ترامب.

وسيأتي هذا الحدث بعد عام من إحياء ترامب الذكرى السنوية لهجمات الحادي عشر من سبتمبر بلحظة صمت على متن طائرة الرئاسة وإلقاء ملاحظات في شانكسفيل ، بنسلفانيا ، تكريمًا لأولئك الذين لقوا حتفهم في الرحلة 93 ، التي تحطمت في ولاية بنسلفانيا منذ 19 عامًا.

هذا العام، من المقرر أن يحيي الرئيس بايدن الذكرى العشرين للهجمات الإرهابية بزيارته الخاصة إلى شانكسفيل لتذكر 40 راكبًا وطاقمًا لقوا حتفهم بعد تحويل مسار رحلة شركة يونايتد إيرلاينز التي كان المهاجمون يعتزمون تحطمها في مبنى الكابيتول الأمريكي.

ومن المقرر أيضًا أن يزور بايدن والسيدة الأولى جيل بايدن النصب التذكاري في موقع تحطم طائرة الخطوط الجوية الأمريكية رقم 11 ورحلة يونايتد إيرلاينز 175 في البرجين التوأمين في مركز التجارة العالمي، وموقع تحطم طائرة الخطوط الجوية الأمريكية في البنتاجون.

الصحف البريطانية:

اجتماع 20 دولة برئاسة أمريكا لمناقشة خطة التعامل مع حكومة طالبان المؤقتة

تعقد الولايات المتحدة اجتماعا لمجموعة من الدول الغربية لوضع إطار للتعاون مع حكومة طالبان الجديدة وسط مخاوف من أن يؤدي عزل الجماعة إلى نتائج عكسية، وفقا لصحيفة الجارديان.

ويواجه الاجتماع يوم الأربعاء، برئاسة وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكين ، ووزير الخارجية الألماني ، هيكو ماس ، حكومة انتقالية يهيمن عليها أعضاء طالبان والتي تجاهلت الدعوات لتشكيل إدارة شاملة.

سيناقش الاجتماع الافتراضي الذي يضم ما يصل إلى 20 دولة مجموعة من الشروط للتعاون مع طالبان، بما في ذلك حرية الحركة للمواطنين الأفغان والأجانب الذين يرغبون في المغادرة، وحماية حقوق المرأة والالتزام بحماية عمال الإغاثة ومن المرجح أن يناقش الاجتماع شروط تقديم المساعدات الإنسانية، بعد أن حذرت الأمم المتحدة هذا الأسبوع من أن الاقتصاد الأفغاني على وشك الانهيار.

وقال بلينكين إنه لا يوجد ما يشير إلى تراجع طالبان عن التزامها بالسماح للأجانب الحاملين لوثائق السفر بالمغادرة.

أصر رئيس الوزراء البريطاني ، بوريس جونسون ، في بيانه في مجلس العموم على وجود حركة طالبان المعتدلة التي كانت عازمة على حماية سكانها من الإرهاب، قائلا: "نحن بحاجة إلى التأكد من أن عناصر طالبان الذين يختلفون ، كما أعتقد ، عن طالبان في 1996-1999 ، يتم تشجيعهم وأن نمارس أقصى قدر من الضغط عليهم حتى لا نسمح للعناصر الأكثر رجعية بأن لها اليد العليا ".

كما تدرس قوى أوروبا الغربية إقامة وجود دبلوماسي مؤقت منسق في كابول، تحت رعاية الاتحاد الأوروبي أو الأمم المتحدة.

فزع فى محيط داونينج ستريت بسبب "طرد مشبوه"

أغلقت الشرطة البريطانية وايت هول في قلب وستمنستر في المملكة المتحدة بعد أن دق الضباط ناقوس الخطر بشأن طرد مشتبه به، وفقا لصحيفة مترو.

وقد رصدت الشرطة العنصر بالقرب من مقر إقامة رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، ووفقا للتقرير تم وضع طوق امنى بينما كان الضباط يحققون ووصف الشهود رؤية وحدة التخلص من القنابل في مكان الحادث.

أغلقت الشرطة المرور امام الدراجات النارية كلا مدخلي الطريق ، الذي يضم العديد من الدوائر الحكومية وبعد حوالى 15 دقيقة اكدت شرطة "met" ان الطرد المشتبه فيه غير ضار وتم رفع الطوق الأمني.

وقع الحادث قبل أن يغادر رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون المنطقة في طريقه إلى مجلس العموم من أجل أسئلة رئيس الوزراء، وعادة ما يقطع مسافة قصيرة بالسيارة ولا يُعرف ما إذا كان إغلاق الطريق سيؤخر ظهوره.

في بيان ، قالت شرطة Met: "قبل الساعة 11:00 بقليل من يوم الأربعاء ، 8 سبتمبر ، لاحظ الضباط المناوبون بالقرب من داونينج ستريت عنصرًا مهملاً في وايتهول .. تم وضع طوق في مكانه أثناء إجراء تقييم لتحديد ما إذا كان العنصر مشبوهًا".

وأضاف بيان لاحق: "تم تقييم العنصر وهو غير مشبوه. يجري رفع الطوق الأمني".

بريطانيا لا تستبعد الدخول في إغلاقات مرة أخرى مع ارتفاع حالات الإصابة بكورونا

اشارت صحيفة الجارديان ان الحكومة البريطانية لا تستبعد اغلاق الدخول في اغلاقات مرة اخري اطبقت عليها اسم اغلاق "وقف النار" كملاذ أخير اذا زادت حالات الإصابة بفيروس كورونا مع دخول الموجة الجديدة لكنه نفى وجود خطط واضحة للامر خلال عطلة نهاية الفصل الدراسي في أكتوبر.

حذر العلماء من أن القيود قد تكون ضرورية مرة أخرى في الأشهر المقبلة ، مثل فرض قيود على التجمعات والعودة إلى الأماكن المغلقة الإجبارية مع وصول الوفيات في خلال 28 يومًا من الاختبار الإيجابي إلى 209 - أعلى مستوى لها منذ 1 مارس - و 37489 حالة إيجابية يوم الثلاثاء.

وردا على سؤال حول فكرة تطبيق اغلاق "وقف النار" خلال العطلة المدرسية القادمة ، قال المتحدث الرسمي باسم  رئيس الوزراء البربطاني بوريس جونسون: "ليس صحيحًا أن الحكومة تخطط لإغلاق أو حريق في حوالي نصف الفصل الدراسي في أكتوبر".

وقال: "لقد احتفظنا بخطط الطوارئ كجزء من التخطيط المسؤول لمجموعة من السيناريوهات ، ولكن هذا النوع من الإجراءات لن يتم إعادة تقديمه إلا كملاذ أخير لمنع الضغط غير المستدام على هيئة الصحة الوطنية ".

قال العلماء إن فكرة اغلاقات "وقف النار" لها مزايا ، بعد أن أخبر أحد أعضاء المجموعة الاستشارية العلمية لحالات الطوارئ بأن هذا يمكن أن يحدث خلال نصف أكتوبر ، مع تمديد فترة الراحة إلى أسبوعين بدلاً من أسبوع واحد.

وقال احد الخبراء: " اغلاق كاسر حريق لمدة أسبوعين لنصف المدة قد يساعد ولكن من غير المرجح أن يكون طويلًا بما يكفي للقيام بالمهمة ، دون تدابير إضافية بما في ذلك إخفاء داخل المنزل والقيود على التجمعات الكبيرة".

الصحف الإيطالية والإسبانية :

وزيرة التعليم العالى بإيطاليا: بطاقة المرور الخضراء الأداة الوحيدة لضمان الأمان

قالت وزيرة التعليم العالى والبحث العلمي، ماريا كريستينا ميسّا، في مقابلة مع صحيفة "لا ريبوبليكا" الأربعاء، حول طلب استئناف للمحكمة، رُفع من قبل 600 أستاذ ضد فرض إلزامية بطاقة المرور الخضراء في الجامعات.

وقالت الوزيرة المنتمية للتيار المستقل: "أعتقد أنه إذا كان لابد من أن يتمتع كل فرد بالحرية في التعبير عن أفكاره، فمن ناحية أخرى، إن واجب من يحكم استئناف أنشطة التدريس حضورياً وفي أمان. في هذه اللحظة لا يمكننا التفكير بأنفسنا فقط، بل هناك حرية جماعية تسود" حسبما قالت وكالة "آكى" الإيطالية.

وأشارت ميسا إلى أن "هذه هي الأداة الوحيدة التي نمتلكها، ليشعر بالأمان كل أولئك الذين يعملون ويدرسون في الفصول الدراسية، المختبرات، المكاتب والمكتبات، بل وحتى في الفضاءات المفتوحة من الجامعات".

وأضافت "لا نريد سماع أية أحاديث عن تمييز ما، أي تمييز، فعدم التطعيم، وأنا لا أتحدث عن أولئك الذين لا يمكنهم القيام به، هو خيار يجب احترامه، لكن يجب وضعه أمام الصالح العام أيضًا، فبطاقة المرور الخضراء تدخل في جانب عملي للغاية: إنها توفر للجميع خدمة أساسية كالجامعة، وإذا كان المرء لا يشكو من الاضطرار إلى امتلاك البطاقة للذهاب إلى المطعم".

وفيما يتعلق بالاستخدام المجاني المحتمل لتحاليل الكشف عن العدوى، أكدت ميسا أنه "تم بالفعل فرض أسعار مناسبة لمن هم دون الـ18 عامًا وللبالغين.

واختتمت بالقول: "أنا على اتصال مستمر بالمفوض الحكومي لحالة الطوارئ، الجنرال فرانشيسكو فيليوولو لتقييم خصم إضافي لتكاليف التحاليل السريعة للطلبة الجامعيين".

مارادونا فى عيون رسامى الكاريكاتير.. كتاب جديد يوثق مسيرة الفتى الذهبي فى 120 صورة ‎

عرض رسام الكاريكاتير ، لويس شافيز، المعروف باسم شافيزتون، كتاب جديد عن أسطورة كرة القدم الأرجنتينى دييجو مارادونا، يحتوى على 120 رسمة كاريكاتيرية عن الفتى الذهبى.

وقال شافيزتون الذى يعيش فى ولاية إنديانا الأمريكية لوكالة "إيفى" الإسبانية إنه من خلال الفكاهة كأداة، يلامس الكتاب كل جوانب الشخصية المعقدة للنجم الأرجنتينى الذى توفى فى عام 2020 ، بما فى ذلك إدمانه على المخدرات.

وقالت صحيفة "النابيو" الإسبانية إن الكتاب يحتوى على 120 رسما كاريكاتوريا تحريريا جديدا ، وغالبية الرسوم توضح احساس مارادونا بالوحدة، ولا تتبع الرسوم ترتيبًا زمنيًا ، لأن المؤلف اقترب من شخصيته كما لو كان المرء يتذكر أحد أفراد أسرته وتصل الذكريات بطريقة غير منظمة على أنها "محركات".

وفقًا لشافيزتون ، إذا تم النظر إليها بشكل منفصل وخارج سياق الكتاب ، فهناك رسوم كاريكاتورية يمكن أن يتم فهمها على أن مؤلفها يكره مارادونا ولكن على العكس من ذلك ، فإن هذه الرسوم تكرمه وتظهره كقديس.

يقول شافيزتون: "لا يمكن إنكار أن مارادونا هو "أيقونة" التي يمكن أن يتم تمزيق شخصيتها من أجل فهمه بشكل أفضل وفهم أنفسنا بالمناسبة"، مضيفا أن شخصية مارادونا تتجاوز كرة القدم ، كما هو الحال مع كريستيانو رونالدو أو زيدان أو روماريو أو يوهان كرويف.

ويرى شافيزتون أن "مارادونا بقدر ما لم يكن نموذجًا يحتذى به في العديد من الأشياء ، فقد امتلك "العنصر الإضافي" الذي تجاوز "مهارات اللعب الخالصة" والذي جعله "يدفع فريقًا ويجعل كل لاعب من حوله أفضل".

وأشارت الصحيفة إلى أن شافيزتون مثل كل مشجعى كرة القدم، انبهر شافيزتون بمارادونا ولعبه فى ربع النهائى التى فازت فيها الأرجنتين على إنجلترا 2-1  ، وإحدى الرسوم الكرتونية في الكتاب مخصصة للهدف الثاني الذي سجله مارادونا في تلك المباراة ، بعد أربع ثوانٍ من أكثر الأهداف شهرة لمارادونا.

وأوضحت الصحيفة أنه قبل هذا الكتاب ، رسم شافيزتون مارادونا عدة مرات ، لأنه في الفترة الطويلة التي قضاها في دياريو تيمبو دي سان بيدرو سولا رسم كاريكاتيرات سياسية ورياضية.

يتذكر أنه تطرق إلى فضيحة الكوكايين وطرده من كأس العالم 1994 وإهاناته للرئيس الأمريكي السابق جورج دبليو بوش.

يعتقد رسام الكاريكاتير الهندوراسي أن مارادونا فعل "الكثير من الغباء" مثل "ضرب صديقته أو تعاطي المخدرات أو إطلاق النار على الصحفيين ببندقية بي بي" ، لكن هذا ليس ما يجعله استثنائياً أو ما سيتذكره.

كما تظهر الشخصيات "الثانوية" في رسوم كاريكاتورية "مارادونا ، مع بضعة أسطر" هم كلاوديو كانيجيا ، خورخي فالدانو ، كارلوس سلفادور بيلاردو ، أوسكار روجيري أو فيكتور هوجو موراليس وغيرهم من خارج عالم كرة القدم.

كما ظهرت فى بعض الرسومات الكاريكاتورية وهو يلعب كرة القدم مع بعض الرؤساء مثل فيدل كاسترو وإيفو موراليس، كما ظهر وهو يلعب مع "العم سام" لأنه كان يحب المال أيضا ، ومع زعيم المخدرات الكولومبى بابلو إسكوبار ومع رجل عصابة إيطالى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة