هل سقط إقليم بنجشير؟ ..طالبان تعلن السيطرة على "إقليم المقاومة" بعد أيام من محاصرته وتنشر صورا داخله.. ومقاتلو أحمد مسعود ينفون..جارديان: ستكون المرة الأولى لسقوط وادي صمد فى وجه الاحتلال والحركة لـ 4 عقود

الإثنين، 06 سبتمبر 2021 11:57 ص
هل سقط إقليم بنجشير؟ ..طالبان تعلن السيطرة على "إقليم المقاومة" بعد أيام من محاصرته وتنشر صورا داخله.. ومقاتلو أحمد مسعود ينفون..جارديان: ستكون المرة الأولى لسقوط وادي صمد فى وجه الاحتلال والحركة لـ 4 عقود إقليم بنجشير
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تابع العالم محاولات حركة طالبان فى الأسابيع الأخيرة للسيطرة على "إقليم بنجشير"، الذى استعصى على مقاتلى الحركة، حيث أنه وادى صمد فى وجه الاحتلال الأجنبى وطالبان نفسها لعقود، ولكن يبدو أن سقوطه أصبح وشيكا رغم نفى جماعة المقاومة الافغانية لذلك، حيث شق مقاتلوا الحركة طريقهم إلى العاصمة بنجشير، آخر مقاطعة أفغانية صامدة ضد حكمها ، وبدا أنها على وشك تحقيق نصر كامل يوم الاثنين.

 

حركة المقاومة فى بنجشير
حركة المقاومة فى بنجشير

 

ونشرت الجماعة صورا على مواقع التواصل الاجتماعي تظهر مقاتلين من طالبان يقفون أمام بوابة مجمع الحاكم. وأصدر المتحدث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد بيانا قال فيه إن بنجشير أصبحت الآن تحت سيطرة مقاتلي طالبان. وقال "بهذا الانتصار تخرج بلادنا تماما من مستنقع الحرب"، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

 

وأشار مقطع فيديو نشرته طالبان على وسائل التواصل الاجتماعي يدعو الناس إلى النزول من الجبال إلى أن بعض المقاتلين ربما يتحصنون في أطراف الوادي ويحاولون القتال حتى لو سقطت عاصمة الإقليم.

 

ونفى متحدث باسم جماعة المقاومة ، جبهة المقاومة الوطنية الأفغانية ، صباح اليوم الاثنين سقوط الإقليم.

 

وقالت الحركة في تغريدة على تويتر: "ادعاء طالبان باحتلال بنجشير كاذب". إن قوات جبهة الخلاص الوطني موجودة في جميع المواقع الإستراتيجية عبر الوادي لمواصلة القتال. نطمئن [شعب] أفغانستان أن النضال ضد طالبان وشركائهم سيستمر حتى يسود العدل والحرية ".

القوات الأفغانية
القوات الأفغانية

 

ومع ذلك ، لم ترد أي كلمة من القيادة التي دعت في السابق إلى محادثات سلام تحت ضغط شديد من تقدم طالبان.

 

وأوضحت الصحيفة أنه إذا تم تأكيد سيطرة طالبان ، فستكون هذه هي المرة الأولى التي يسقط فيها الوادي منذ بداية الصراع الذي دام أربعة عقود في أفغانستان. وكان الإقليم مركزًا للمقاومة ضد السوفييت في الثمانينيات ، ثم كانت معارضة ضد طالبان في التسعينيات.

 

وقال أحمد مسعود ، رئيس جبهة المقاومة الوطنية الأفغانية ، على صفحة الجماعة على فيس بوك يوم الأحد إنه يرحب بمقترحات علماء الدين لتسوية تفاوضية لإنهاء القتال.

مقاتلي طالبان
مقاتلو طالبان

 

وسيطرت طالبان على أفغانستان قبل ثلاثة أسابيع ، واستولت على السلطة في كابل في 15 أغسطس بعد انهيار الحكومة المدعومة من الغرب وفر الرئيس أشرف غني من البلاد.

 

وقال مسعود ، الذي كانت قواته آخر مقاومة ضد الحركة ، في تدوينة على فيس بوك إنه يريد "التوصل إلى سلام دائم".

 

وقال مسعود: "إن الهيئة توافق من حيث المبدأ على حل المشاكل الحالية ووضع حد فوري للقتال ومواصلة المفاوضات".

 

وقال ، في إشارة إلى منطقة في مقاطعة بجلان المجاورة ، "للتوصل إلى سلام دائم ، فإن سلطة الدفاع الوطني مستعدة لوقف القتال بشرط أن توقف طالبان أيضًا هجماتها وتحركاتها العسكرية على بنجشير وأندراب".

 

وقال إنه يمكن بعد ذلك عقد تجمع كبير من جميع الأطراف مع مجلس العلماء لعلماء الدين.

وادى بنجشير
وادى بنجشير

 

في وقت سابق ، ذكرت وسائل الإعلام الأفغانية أن علماء الدين طالبوا طالبان بقبول تسوية تفاوضية لإنهاء القتال في بنجشير.

ومن ناحية أخرى ، قالت شبكة "سى إن إن" الأمريكية إن وادي بنجشير يقع ، على بعد حوالي 150 كيلومترا (حوالي 93 ميلا) شمال كابل ويعد  مركزا لحرب العصابات الأفغانية.

 

وتقول الشبكة إن الوادي لطالما صمد في وجه الاحتلال الأجنبي، وعجز جيش الإمبراطورية البريطانية عن اختراق المنطقة أثناء محاولته السيطرة على أفغانستان في القرن التاسع عشر.

 

وفي الثمانينيات ، تمكن المقاتلون الذين يدافعون عن الوادي تحت قيادة أحمد شاه مسعود من كبح جماح القوات السوفيتية ، حتى مع سيطرة الاتحاد السوفيتي على كابل ومساحات كبيرة من بقية البلاد.

 

وتضيف الشبكة أن الطبيعة الجغرافية لوادي بنجشير تعلب دورًا في نجاحها الدفاعي. فالوادى مطويًا في سلسلة جبال هندو كوش ولا يمكن الوصول إليه إلا من خلال ممر ضيق ، لطالما استغلت القوات المحلية موقعها البعيد كميزة على الغزاة المحتملين.

 

وقبل سيطرة طالبان على أفغانستان ، دعا قادة إقليم بنجشير الحكومة الأفغانية في كابل إلى منحهم مزيدًا من الحكم الذاتي. وقالت الشبكة إن معظم سكان الوادي هم من الطاجيك ، في حين أن طالبان من البشتون إلى حد كبير.

 

httpswww.theguardian.comworld2021sep06afghanistan-resistance-leader-says-he-welcomes-talks-with-taliban-panjshir
 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة