جارديان: جماعة المقاومة الأفغانية تنفى سقوط إقليم "بنجشير" فى يد طالبان

الإثنين، 06 سبتمبر 2021 10:35 ص
جارديان: جماعة المقاومة الأفغانية تنفى سقوط إقليم "بنجشير" فى يد طالبان إقليم بنجشير
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن حركة طالبان شقت طريقها إلى العاصمة بنجشير، آخر مقاطعة أفغانية صامدة ضد حكمها، وبدا أنها على وشك تحقيق نصر كامل يوم الإثنين.

 

ونشرت الجماعة صورا على مواقع التواصل الاجتماعي تظهر مقاتلين من طالبان يقفون أمام بوابة مجمع الحاكم. وأصدر المتحدث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد بيانا قال فيه إن بنجشير أصبحت الآن تحت سيطرة مقاتلي طالبان. وقال "بهذا الانتصار تخرج بلادنا تماما من مستنقع الحرب".

 

وأشار مقطع فيديو نشرته طالبان على وسائل التواصل الاجتماعي يدعو الناس إلى النزول من الجبال إلا أن بعض المقاتلين ربما يتحصنون في أطراف الوادي ويحاولون القتال حتى لو سقطت عاصمة الإقليم.

 

ونفى متحدث باسم جماعة المقاومة، جبهة المقاومة الوطنية الأفغانية ، صباح اليوم الاثنين سقوط الإقليم.

 

وقالت الحركة في تغريدة على تويتر: "ادعاء طالبان باحتلال بنجشير كاذب". إن قوات جبهة الخلاص الوطني موجودة في جميع المواقع الإستراتيجية عبر الوادي لمواصلة القتال. نطمئن [شعب] أفغانستان أن النضال ضد طالبان وشركائهم سيستمر حتى يسود العدل والحرية ".

 

ومع ذلك ، لم ترد أي كلمة من القيادة التي دعت في السابق إلى محادثات سلام تحت ضغط شديد من تقدم طالبان.

 

وأوضحت الصحيفة أنه إذا تم تأكيد سيطرة طالبان ، فستكون هذه هي المرة الأولى التي يسقط فيها الوادي منذ بداية الصراع الذي دام أربعة عقود في أفغانستان. وكان الإقليم مركزًا للمقاومة ضد السوفييت في الثمانينيات ، ثم كانت معارضة ضد طالبان في التسعينيات.

 

وقال أحمد مسعود ، رئيس جبهة المقاومة الوطنية الأفغانية ، على صفحة الجماعة على فيس بوك يوم الأحد إنه يرحب بمقترحات علماء الدين لتسوية تفاوضية لإنهاء القتال.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة