أكرم القصاص - علا الشافعي

المحافظات ترفع درجة الاستعداد لموسم الشتاء والأمطار.. متابعة محطات الصرف وصفايات الأمطار بالبحيرة.. الأقصر تجهز مخرات السيول.. و"مياه مطروح" ترفع حالة التأهب.. ولجنة للمرور على بيارات الصرف بالشلاتين.. صور

الأحد، 05 سبتمبر 2021 10:45 ص
المحافظات ترفع درجة الاستعداد لموسم الشتاء والأمطار.. متابعة محطات الصرف وصفايات الأمطار بالبحيرة.. الأقصر تجهز مخرات السيول.. و"مياه مطروح" ترفع حالة التأهب.. ولجنة للمرور على بيارات الصرف بالشلاتين.. صور المحافظات تستعد لموسم الشتاء
المحافظات – أحمد مرعى - حسن مشالى – عماد عرفة – ناصر جودة - محمد عزام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- رئيس مياه القناة: حملة مكبرة لتطهير بيارات محطات الصرف استعدادا لفصل الشتاء

تستعد محافظات مصر خلال الأيام المقبلة، لبدء موسم وفصل الشتاء عبر اتخاذ عدة إجراءات لحماية المواطنين، حيث كشفت الحسابات الفلكية التى أجراها معهد الفلك أن الاعتدال الخريفى يبدأ الأربعاء 22 سبتمبر وطوله يبلغ 89 يوما و20 ساعة و38 دقيقة، إلى أن يحدث الشتاء فى 21 ديسمبر، ويبلغ طوله  88 يوم و23 ساعة و35 دقيقة، وفصل الصيف بدأ الإثنين 21 يونيو وطوله 92 يوما و39 ساعة و49 دقيقة، وفصل الخريف يبدأ الأربعاء 22 سبتمبر وطوله 89 يوم و20 ساعة و38 دقيقة، وفصل الشتاء يبدأ الثلاثاء 21 ديسمبر وطوله 88 يوما و23 ساعة و35 دقيقة.

وفى هذا الصدد شدد اللواء هشام آمنة، محافظ البحيرة، على الالتزام بكافة التعليمات الخاصة بالاستعداد لموسم الشتاء والأمطار المتوقعة، مع ضرورة قيام رؤساء الوحدات المحلية والشركات العامة والمديريات الخدمية وإدارة الأزمات باتخاذ كافة التدابير والاحتياطات اللازمة للحفاظ على أمن وسلامة المواطنين والوقوف جاهزية المعدات والأطقم العاملة، عليها بالإضافة إلى جاهزية محطات الصرف الزراعى للحفاظ على المناسيب التصميمية لتشغيل وحدات المحطات بالكفاءة اللازمة ومراجعة وتنظيف بالوعات الصرف وصفايات المطر والمتابعة اليومية والمستمرة لخطوط الإنارة وأعمدة ومحولات الكهرباء.

وقامت إدارة الأزمات بديوان عام المحافظة بالتنسيق مع شركة مياه الشرب والصرف الصحى وإدارة الأزمات بالوحدة المحلية لمركز ومدينة دمنهور بجولة تفقدية لمتابعة جاهزية محطات الصرف الصحى، حيث تم المرور على (محطة شركة المياه - الحميات - الصدر - عزبة سعد - أبو الريش) وتم التأكد من انتظام العمل بها وجاهزية المحطات وكافة المعدات والأطقم بها.

وفى مطروح ، أعلن المهندس إبراهيم خالد رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي بمطروح، عن استعداد الشركة بكافة المعدات وفرق الأزمات والطوارئ ومدى جاهزيتها لمجابهة نوات موسم الشتاء القادمة ومراجعة كافة المعدات وسيارات شفط المياه والفاكيوم والنافورى والكباش وسيارات نقل المياه وعربات التدخل السريع والسيارات المدمجة على مستوى المحافظة، فى إطار توجيهات الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي.

وأكد "خالد" فى بيان صحفي، جاهزية جميع محطات الصرف الصحي والتأكد من كفاءة العمل بها وبكامل طاقتها للتعامل مع المواقف الطارئة، وأن الإدارة العامة للصرف الصحي بدأت منذ وقت مبكر الاستعداد لاستقبال موسم الشتاء من خلال خطة تعتمد على عدة محاور أبرزها تطهير بيارات الصرف الصحي الخاصة بالمحطات بالإضافة الي تطهير جميع مطابق وشبكات الصرف الصحي للمناطق المخدومة بالصرف الصحي والبدء في تطهير كافة شنايش الأمطار والتأكد من مدي الجاهزية والفاعلية لاستقبال كميات المياه الناتجة عن تساقط الأمطار.

وأضاف أنه تم توفير عدد من الطلمبات المتنقلة ذات سعات مختلفة والبدالات ذات سعات النقل والسرعة العالية للدفع بها إلى المناطق الساخنة، فضلا عن جاهزية سيارات الكسح وشفط المياه من المناطق أو الأماكن التي يمكن أن تشهد تجمعات للمياه بالتنسيق مع فرق الطوارئ المتصلة بغرفة العمليات الرئيسية بالشركة بالتنسيق مع غرفة عمليات المحافظة ومجالس المدن.

وفى بورسعيد قال اللواء عبد الحميد عصمت رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحى بمحافظات القناة، إنه تم البدء فى تنفيذ خطة الشركة، من خلال حملة مكبرة لتطهير جميع بيارات محطات الصرف الصحي، فى محافظات إقليم القناة "السويس، والإسماعيلية، وبورسعيد"، وذلك ضمن الاستعدادات لاستقبال فصل الشتاء، لمواجهة السيول والأمطار، طبقا لخطة الدولة لمجابهة الكوارث.

وأكد اللواء عبد الحميد عصمت، جاهزية جميع محطات الصرف الصحى والتأكد من كفاءة العمل بها وبكامل طاقتها للتعامل مع المواقف الطارئة بمحافظات القناة، مؤكدًا أن شركة محافظات القناة بدأت بالفعل الاستعداد لاستقبال موسم الشتاء من خلال خطة تعتمد على عدة محاور، أبرزها تطهير جميع مطابق، وشبكات الصرف الصحى للمناطق المخدومة بالصرف الصحى.

وأضاف اللواء عصمت، أنه تم تكثيف أعمال تطهير شبكات الصرف الصحى على مستوى محافظات القناة، وذلك للحفاظ على استمرارية عمل الشبكة وزيادة عمرها الافتراضي، وضمان توصيل مياه الصرف الصحى من المنازل إلى محطات الرفع ومحطات المعالجة، ومنع حدوث أى انسداد بالشبكات أو أى طفوحات بالشوارع، مناشد جموع المواطنين بعدم إلقاء المخلفات فى بلاعات الصرف الصحي.

وشدد، على جميع رؤساء المناطق وعمال الشركة، بالمرور بصفة دورية لتفقد جميع محطات وشبكات خطوط الصرف الصحي، الرئيسية والفرعية، وذلك لمتابعة سير وانتظام العمل على أرض الواقعة والعمل فورًا على حل أى مشكلات أو معوقات، من أجل تقديم خدمات أفضل ومتميزة للمواطنين.

وأوضح اللواء عبد الحميد عصمت، أن ذلك يأتى فى إطار رفع حالة التأهب والاستعدادات القصوى الخاصة بدخول موسم الشتاء وسقوط الأمطار وطبقا لخطة الدولة لمجابهة الكوارث الطبيعية والسيول، ورفع درجة الاستعداد القصوى والتأكد من جاهزية جميع المعدات المطلوبة لمواجهة الأمطار الغزيرة والسيول، وتفعيل خطة الاستدعاء للأفراد العاملين على المعدات فى حالة الطوارئ.

وفى البحر الأحمر تفقدت لجنة من ديوان عام محافظة البحر الأحمر، مخرات السيول والبحيرات بمدينة الشلاتين، للتأكد من سلامتها استعدادا لموسم السيول والأمطار تنفيذًا لتوجيهات اللواء عمرو حنفى، محافظ البحر الاحمر.

من جانبه أكد اللواء عادل نصر، رئيس مدينة الشلاتين، على الإدارات المعنية للتنسيق وتذليل كافة المعوقات لتيسير عمل لجنه المرور على مخرات السيل والبرابخ والطرق ومراكز الإغاثة والسدود والبحيرات التى تم إنشائها والجاري العمل بها داخل الحدود الإدارية لمدينة الشلاتين (من الكيلو 55 شمالا وحتى الكيلو 85 جنوبا) مرورا بوسط المدينة.

وتفقدت اللجنة على جميع مخرات السيول بمناطق الوديان (وادى الرحبة - وادى شعب - وادى حوضين وأعمال الحماية به بعدد 2 بحيرة صناعية والحاجز الترابي لكل بحيرة والتأكد من عدم وجود أي منشآت تعيق حركة المياه، كما تم مرور اللجنة على طريق (برانيس - الشلاتين - أبورماد) والتأكد من عمل حماية خرسانية جانبية فى مواقع مخرات السيول، وكذلك المرور على مركز الإغاثة بالمدينة والتأكد من جاهزيته بالمهمات ومستلزمات الإغاثة لمجابهة الأزمات الناتجة عن الأمطار والسيول، بالإضافة إلى مقرات المدارس والمعاهد الأزهرية ومقرات الشباب والرياضة للاستعانة بهم فى إيواء المتضررين فى حاله الأزمة.

وفى محافظة الأقصر قال محسن الشامى مدير الإدارة العامة للأزمات والكوارث، إن المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر قرر تشكيل لجنة للمرور علي مخرات السيول فى جميع المراكز والمدن، والتى تضم أعضاء من مديريات الرى والتضامن الاجتماعى والزراعة والطب البيطرى، حيث أن اللجنة اتخذت حزمة من الإجراءات الاحترازية منها: (المرور مخرات السيول - التأكد من تطهير المخرات للسيول - إزالة كافة المعوقات بمخرات السيول - تنظيف الترع والمصارف من الحشائش)، وكذلك متابعة يومية لمدى صلاحية معدات التعامل مع الأمطار والسيول وكفاية مهمات الإغاثة، مؤكداً أنه يجري المرور على جميع مخرات السيول بجميع المراكز والمدن فى المحافظة.

وأضاف محسن الشامى لـ"اليوم السابع"، أنه في مدينة إسنا تم العمل على تطهير كافة المخرات في مناطق وقري "الشغب والحلة والدبابية وأبو سعيد الهنادى"، وتم الإنتهاء من أعمال تبطين مخر سيل الكلابية، وفى مركز الطود تم التأكد من تطهير مخرات نجع مكى والحسينات والعشر وبربخ ووادى عنان والندافين، وفى مركز أرمنت تم تطهير مخرات حاجر أبو دغار والرزيقات والمحاميد، وفى مركز القرنة تم تطهير مخرات القرنة والملاحة وحاجر الضبعية، وفى مركز الزينية والذى يضم مدينتى الزينية وطيبة الجديدة تم إنشاء 5 سدود و5 بحيرات جديدة العام الماضى لحجز وتخزين المياه، وتم التأكيد علي كافة رؤساء المدن بإتخاذ عدة إجراءات لمواجهة احتمالات سقوط السيول والأمطار الغزيرة، وتوفير كافة الاحتياطات اللازمة لمواجهتها.

فيما كشف اللواء مهندس محمد يحيى رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحى بمحافظة الأقصر، عن تجهيزات المعدات والسيارات وأفراد شركة المياه والاستعدادات القائمة لمواجهة تحديات التقلبات الجوية المحتملة وما يصاحبها من سقوط أمطار وسيول، وذلك استعداداً للتغيرات المناخية المتوقعة فى مختلف أنحاء الجمهورية مع قرب دخول فصل الشتاء.

وقال رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالأقصر لـ"اليوم السابع"، إن التجهيزات تضم 60 معدة وسيارة مجهزة بالكامل لمواجهة الأزمات، كما تشمل الاستعدادات رفع درجة استعداد غرف عمليات الخط الساخن ووحدات الشفط وسيارات الكسح، وعمل نوبتجيات سائقى سيارات الكسح والإمداد بالمياه على مدار 24 ساعة، والتأكد من مولدات القوة فى جميع محطات المياه والصرف، ومتابعة أحوال الطقس من خلال المواقع المعتمدة للأرصاد، كما تم عمل محضر تنظيم تعاون مع الجهات المعنية، مؤكدا أن الشركة على استعداد الدفع بالمعدات حال حدوث أى أمطار وسيول كما أنها على تواصل دائم مع إدارة الأزمات بالمحافظة.

 

المحافظات-تراجع-مخرات-السيول
المحافظات-تراجع-مخرات-السيول

 

المحافظات-تستعد-للشتاء-بمراجعة-مخرات-السيول
المحافظات-تستعد-للشتاء-بمراجعة-مخرات-السيول

 

المرور-علي-مشروعات-السيول-بالشلاتين
المرور-علي-مشروعات-السيول-بالشلاتين

 

تجهيزات-مخرات-السيول-فى-المحافظات
تجهيزات-مخرات-السيول-فى-المحافظات

 

جولة-لمتابعة-مخرات-السيول-غرب-الأقصر
جولة-لمتابعة-مخرات-السيول-غرب-الأقصر

 

لجنة-مرور-علي-مشروعات-السيول-بالشلاتين
لجنة-مرور-علي-مشروعات-السيول-بالشلاتين

 

مراجعة-مخرات-السيول-فى-الأقصر
مراجعة-مخرات-السيول-فى-الأقصر

 

مراجعة-مخرات-السيول-فى-مدن-الأقصر
مراجعة-مخرات-السيول-فى-مدن-الأقصر

 

مشروعات-السيول-استعداداً-للشتاء
مشروعات-السيول-استعداداً-للشتاء

 

مشروعات-السيول-والمخرات-تستعد-للشتاء
مشروعات-السيول-والمخرات-تستعد-للشتاء

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة