أكرم القصاص - علا الشافعي

حمم بركان لابالما تشكل "جبلا صغيرا" بعد وصولها إلى البحر.. فيديو وصور

الأربعاء، 29 سبتمبر 2021 10:07 ص
حمم بركان لابالما تشكل "جبلا صغيرا" بعد وصولها إلى البحر.. فيديو وصور الحمم البركانية فى لابالما تشكل جبلا صغيرا
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد 10 أيام من ثوران بركان كومبرى فيخا فى جزيرة لابالما ،لامست الحمم البركانية البحر وتركت بالفعل صورا مذهلة لتصادم قوتين كبيرتين، الأرض والبحر، وتلامست الحمم التى تزيد درجة حرارتها عن 1000 درجة مئوية، مع مياه المحيط الأطلسى حيث تبلغ درجة الحرارة حوالى 220 درجة، مما أدى إلى صدمة حرارية تولد أعمدة من بخار الماء مخملة بحمض الهيدروكلوريك كنتيجة لمحتوى الكلوريد الكبير فى مياه البحر.

 

وقالت صحيفة "الباييس" الإسبانية إن  القياسات الأولى تشير إلى عدم وجود سحابة سامة في الوقت الحالي، لأن قيم الغلاف الجوي طبيعية. سحابة البخار التي تشكلت تتحرك نحو وسط الجزيرة. الصور الموجودة على هذه الخطوط تاريخية ، حيث يتدفق شلال كبير من الحمم البركانية أسفل الجرف، وكونت الحمم جبلا صغيرا يبلغ ارتفاعه 50 مترا ، ولكن على الرغم من ذلك تزايد القلق حول انبعاث غازات سامة من البحر بعد وصول تلك الحمم البركانية.حمم لابالما تشكل هرما ارتفاعه 50 مترا
حمم لابالما تشكل هرما ارتفاعه 50 مترا

وأشارت الصحيفة إلى أنه تم طرد العديد من الجيران والصحفيين الفضوليين الذين وضعوا أنفسهم في موقع استراتيجي لرؤية هذه اللحظة على الهواء مباشرة من قبل الشرطة ، للحفاظ على صحتهم.

الحمم البركانية فى لابالما
الحمم البركانية فى لابالما

أدى ظهور لسان ثالث من الحمم البركانية فجر الثلاثاء إلى تسريع وصول الصهارة إلى البحر، وبالتالي توسيع الدمار في الجزيرة واتخاذ سرعة أعلى ، كما لو كان ينزلق على شريحة.

الحمم البركانية تشكل جبلا
الحمم البركانية تشكل جبلا

وأوضح أوجينيو فرايلي ، من المعهد الأسباني لعلوم المحيطات، أن تدفق الحمم البركانية يندفع أسفل الجرف شديد الانحدار ويشكل جبلًا في البحر، بالإضافة إلى ذلك ، فإنه يحدد أن هذه الحمم البركانية لها لون ذهبي أكثر.

على الرغم من أن القياسات الأولى إيجابية، إلا أن الخبراء قلقون بشكل خاص بشأن ما يمكن أن يحدث الآن بعد أن لامست الحمم البحر وتأثيرها على الصحة. أوضح عالم الجيولوجيا والعلوم ناحوم منديز أنه على الرغم من أنها ظاهرة "مذهلة" للغاية يمكن رؤيتها في الجزر البركانية حيث تصل الحمم البركانية الموجودة على اليابسة إلى البحر ، إلا أنها يمكن أن تولد أيضًا "ظواهر متفجرة".

الحمم البركانية تصل البحر
الحمم البركانية تصل البحر

على سبيل المثال ، أشار الخبير إلى أن التأثير سيكون مشابهًا لما يحدث عندما نضع كوبًا ساخنًا جدًا في كوب من الماء البارد ، مما يتسبب في كسر الزجاج.

في هذه الحالة ، ستتفكك الحمم البركانية أيضًا عند ملامستها لدرجة حرارة أخرى. قال مينديز: "من خلال التفتت ، يمكن أن تنبعث منه جميع الغازات التي تحملها في الداخل ، والتي يمكن أن تولد أحماض سامة ". لقد تمكنت أيضًا من "توليد جزيئات صلبة يمكنها ضربنا وقتلنا".

كومبرى فيخا
كومبرى فيخا

على الرغم من تعقيد الموقف ، أرسل الجيولوجي ناحوم منديز رسالة مطمئنة لأن إسبانيا لديها نشر أفضل المتخصصين في العالم الذين يقومون بتحليل الغازات المنبعثة دقيقة بدقيقة وتأثير الرياح وتأثيرها على محيط.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة