حمم بركان "لا بالما" الإسبانى تتدفق بسرعة نحو البحر.. فيديو وصور

الثلاثاء، 28 سبتمبر 2021 03:58 م
حمم بركان "لا بالما" الإسبانى تتدفق بسرعة نحو البحر.. فيديو وصور بركان إسبانيا
ريهام عبد الله

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أظهر مقطع فيديو لقطات مرعبة ومذهلة فى آن واحد، لتدفق الحمم البركانية المنبعثة من بركان ثائر فى لا بالما بجزر الكنارى بإسبانيا، نحو البحر، وكشف مسئولون أن الحمم أصحبت على بعد 800 متر من الخط الساحلى.

ومن جهتها، كشفت هيئة الطوارئ البركانية بجزر الكنارى، تباطؤ سرعة أحد نهرى الحمم البركانية في لا بالما، بينما بات الآخر أكثر سخونة وتدفقا، وضغط على بلدة تودوك الصغيرة، حيث قامت السلطات بإجلاء السكان، وفقا لما نشرته شبكة "سكاى نيوز" عربية.

وكان مسئولون قد توقعوا منذ أيام وصول الحمم البركانية إلى المحيط الأطلسي، لكن الانفجارات كانت غير منتظمة، وأشارت سكاى نيوز، إلى أنه بعد هدوء البركان، أمس الاثنين، ثار بقوة مرة أخرى خلال الليل.

وفى الأغلب، عندما تلتقى الصخور المنصهرة بمياه البحر في نهاية المطاف، قد يؤدى ذلك إلى انفجارات وانبعاث غازات سامة، على الرغم من أن السلطات الإسبانية أكدت أنها لا تتوقع أن تؤدي الحمم البطيئة إلى اضطراب كبير على الساحل.

البركان
بركان لا بالما الإسبانى

ومن جهة أخرى، قالت صحيفة "الموندو" الإسبانية، إن الموز فى جزيرة لابالما، إحدى جزر الكنارى، يمثل "ذهب لا بالما"، وذلك لأنه يمثل 50% من الناتج المحلى الإجمالى و30% من العمالة فى بالما التي تعتمد على هذه الفاكهة، ويحاول العديد من سكان الجزيرة إنقاذ شجر الموز من البركان الذى يهدد خصوبة الأرض.

وأشارت الصحيفة إلى أن هناك بالفعل 166 هكتارًا دمرتها الحمم البركانية في طريقها من كومبر فيجا إلى البحر، على الرغم من أن التربة البركانية خصبة، فإن المنطقة المتضررة ستكون أرضًا قاحلة لسنوات عديدة.

تدفق الحمم البركانية
تدفق الحمم البركانية

 

ثوران بركان لا بالما
ثوران بركان لا بالما

ويلعب الموز دورًا حيويًا في اقتصاد لا بالما، حيث يمثل 50% من الناتج المحلي الإجمالي و30% من العمالة الحالية، وشهد جزء كبير من أكثر من 5300 مزارع موز أراضيهم محطمة تحت جحيم من الصخور المنصهرة هذه الأيام.

حمم بركان لا بالما تتدفق نحو البحر
حمم بركان لا بالما تتدفق نحو البحر

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة