أكرم القصاص - علا الشافعي

الأطفال ضحايا الخلافات الزوجية.. أب يتهم مطلقته بمحاولة دهسه بسبب مدرسة ابنه.. زوجة: يبتزنى بمصروفات ابنه.. وخبير قانونى مختص يجيب عن سؤال "الولاية التعليمية": تؤول للأم حال اثبات النزاع القضائى بين الطرفين

الأربعاء، 29 سبتمبر 2021 02:00 م
الأطفال ضحايا الخلافات الزوجية.. أب يتهم مطلقته بمحاولة دهسه بسبب مدرسة ابنه.. زوجة: يبتزنى بمصروفات ابنه.. وخبير قانونى مختص يجيب عن سؤال "الولاية التعليمية": تؤول للأم حال اثبات النزاع القضائى بين الطرفين خلافات زوجيه-ارشيفية
كتبت أسماء شلبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الأطفال يدفعون الثمن.. جملة تتردد على لسان معظم الزوجات والأزواج المتقاضين داخل ساحات محاكم الأسرة بعد أن أصبح مستقبل أطفالهم بين يدي القضاء بسبب تعنت الطرفين والإصرار على الطلاق الذى أقتحم حياة أبائهم وأمهاتهم.

داخل ساحات محاكم الأسرة آلاف الدعاوي الخاصة بالنفقات والمصروفات الدراسية أو الطلبات المتعلقة بـ"الولاية التعليمية" متكدسة بالأروقة، وذلك بالتزامن مع دخول العام الدراسي الجديد.  

ومن هذا المنطلق رصد "اليوم السابع" الخلاف القائمة بين الأزواج بسبب طلبات الأمر الوقتي الخاص بـ"الولاية التعليمية"، كما استطلع رأى خبراء القانون، وطرح عليهم السؤال الذى يدور فى أذهان جميع الازواج.. هل يحق للأب إلغاء الولاية التعليمية من على الأم؟.

 

أب يتهم مطلقته بمحاولة دهسه بسبب طلبه نقل طفله إلى مدرسة أقل تكلفة

 "خلافات مستمرة مع مطليقتي بسبب ملاحقتها لى، بعد أن أصابها الجنون أثناء حديثنا في الشارع، واستقلالها سيارتها ومحاولة دهسي بها، لولا انقاذي من قبل بعض المارة ومحاولة فك التشابك بيننا، وذلك عقابا لى على اقتراحي تخفيض مصروفات المدرسة بنقله لمدرسة أخري، أو مساهمتها معي بجزء من المصروفات كما كانت تفعل قبل الطلاق".. بتلك الكلمات شكي الرجل زوجته السابقة بدعواه أمام محكمة الأسرة بأكتوبر، منتقدا تعاملها معه بصورة غير أدمية، وحرمانه من رؤية طفله للضغط عليه، وابتزازه لدفع مبالغ مالية لها.

وذكر الأب:" أنه موظف يتحصل على 9000 آلاف جنيه شهريا، وهو مبلغ لا يتسع لأن يسدد لطفله مصروفات مدرستة الحالية، وهو ما ترفضه مطلقته، مؤكداً أنها موظفة وترفض مساعدته فى النفقات كما كانت تفعل قبل الطلاق".

سيدة تشكو محاولة نقل ابنها لمدرسة حكومية 

" زوجي هجرني منذ عامين، وتركني معلقة، ورفض الإنفاق علينا، وحرم طفلي من العيش في المستوى المعيشي الذي اعتاد علي العيش به، رغم يسار حالته المادية، وكونه يعمل بشكل حر بالتجارة ويتقاضى مئات الآلاف من الجنيهات، وفق للمستندات وتحريات الدخل وتحويل البنك التي حصلت عليها، وتم إثبات سداده لمصروفات المدرسة فى الأعوام التى سبقت انفصاله عني".. بتلك الكلمات شكت زوجة زوجها أمام محكمة الأسرة بالقاهرة الجديدة.

وتابعت الزوجة:" زوجي رفض سداد 60 ألف جنيه مصروفات مدرسته، بالإضافة إلى 20 ألف مصروفات الأتوبيس المدرسي عن نفس المدة، وذلك بعد اتهامي له بمحاولة استغلال الولاية التعليمية ونقل ابني إلى مدرسة حكومية، رغم انتظامه بالدراسة بمدرسته منذ 4 سنوات، وإثبات تعسفه ومحاولته إلحاق الضرر بي وأبنه مستغل حقه بالولاية التعليمية، بعد خلافات نشبت بينا بسبب اعتراضي على خيانته".

 

الولاية التعليمة وفقا للقانون

وفقا للمحامي وليد خلف المختص بقانون الأحوال الشخصية تختص الحاضنة بإدارة شؤون المحضون التعليمية من نقل الملفات من خلال أمر على عريضة يتم منحه للحاضنة قبل بلوغ الأطفال سن 15 سنة، وهذه الولاية تثبت للولى الطبيعى –الأب- عند عدم وجود خلافات زوجية، وتوجد الكثير من القضايا للنزاعات بسبب الولاية التعليمية بين الآباء والأمهات ومن له الحق منهم فى تحديد مستقبل الصغار، والبعض منهم في كثير من القضايا يحاولون استخدام تلك الوسيلة للضغط على الطرف الآخر  للتنازل عن بعض حقوقه.

وأكد المحامي المختص أن المادة 54 من قانون الطفل رقم 126 لسنة 2008 تنص على أن تكون الولاية التعليمية على الطفل للحاضن، وعند الخلاف على ما يحقق مصلحة الطفل الفضلى يرفع أيا من ذوى الشأن إلى رئيس محكمة الأسرة بصفته قاضيا للآمور المستعجلة الوقتية ليصدر قراره يأمر على عرضه دون المساس بحق الحاضن فى الولاية التعليمية.

هل يحق للأب إلغاء الولاية التعليمية من على الأم

وبالرد على السؤال الذي تطرحه ألاف الزوجات هل يحق للأب إلغاء الولاية التعليمية من على الأم؟ يقول خلف:"الولاية التعليمية للأم الحاضنة تؤل لها في حالة الخلافات الزوجية، بشرط اثبات نزاع قضائى بين الزوجين إلى نهاية سن الحضانة للأطفال، وفي حالة تقدم الأب بالتظلم من الولاية التعليمية يتم رفض تظلمه حال حدوث طلاقه بينه وزوجته".

وأضاف:"كما أنه لا تنتقل الولاية التعليمة لغير الحاضن إلا بصدور حكم قضائى واجب النفاذ، بمنح حضانة الصغير لطرف أخر، أو صدور قرار قضائى فى أمر على عريضة فى مسألة من مسائل الولاية التعليمية".

وأكد المختص بشئون محاكم الأسرة :"أن المحكمة الدستورية قد نصت فى احكامها استنادا على الخلافات بشأن تعليم الأبناء، بين الحاضن والقائم بالولاية بعد طلاقهم، إذ يتعمد بعض ذوى النفوس الضعيفة من الآباء أو غيرهم ممن لهم الولاية - نكاية في الحاضنة- وإرغامها على التنازل عن حقوقها وحقوق الأبناء الشرعية، عدم تقديم طلب لإلحاق الطفل بالتعليم رغم بلوغه السن ، أو سحب ملفه وتقديمه إلى مكان أقل مستوى وبعيد عن مسكن حضانته، بما يضر بمستقبله التعليمي، فكان لزاما على المشرع التدخل لحماية هذه الفئة من الأطفال، حفاظًا على مستقبلهم التعليمي".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة