أكرم القصاص - علا الشافعي

مذبحة أتلانتا فى الولايات المتحدة.. كيف أدت العنصرية إلى العنف قبل 115 عاما؟

الإثنين، 20 سبتمبر 2021 07:00 م
مذبحة أتلانتا فى الولايات المتحدة.. كيف أدت العنصرية إلى العنف قبل 115 عاما؟ اتلانتا
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وسط مدينة أتلانتا، تتقاطع الشوارع لتشكل ما يعرفه السكان المحليون باسم منطقة الخمس نقاط، هناك حديقة وجامعة ومباني شاهقة وحشود من سائقي السيارات والمشاة تجعل هذه المنطقة مزدحمة، لكنها أيضًا منطقة ذات تاريخ في إراقة الدماء.. ففي عام 1906، أصبحت "فايف بوينتس" بؤرة لمذبحة أتلانتا ريس التي أودت بحياة ما لا يقل عن 25 أمريكيًا من أصل أفريقي واثنين من السكان البيض.

كانت أربعة أيام من العنف بدأت في 22 سبتمبر مدفوعة بعدد من العوامل، بما في ذلك الصحافة الصفراء واتهامات الاغتصاب والاستياء من تمتع الأمريكيين الأفارقة بفرص أكبر للحصول على حقوق التصويت والفرص الاقتصادية.

أثناء إعادة الإعمار ، انتقل العديد من الأمريكيين الأفارقة إلى أتلانتا من المناطق الريفية، وكان يُنظر إلى أتلانتا، باعتبارها مركزًا صناعيًا وماليًا وأنها عاصمة الجنوب الجديد ، لكن المدينة كانت أيضًا مليئة بالصراعات العرقية والطبقية.

أدى سباق حكام الولايات في عام 1906 إلى تصعيد هذه التوترات، كما كان هناك سباق على مستوى آخر بين كلارك هويل ، محرر جريدة دستور أتلانتا ، وهوك سميث ، المحرر السابق لجريدة أتلانتا جورنال وقد حاول كلا الرجلين كسب دعم الناخبين من خلال التأكيد على خططهم لحرمان الرجال السود من حق التصويت.

تقول كلاريسا ميريك هاريس ، أستاذة الدراسات الأفريقية ورئيسة قسم العلوم الإنسانية في كلية مورهاوس وفقا لما نقله موقع history: "لقد كانوا واضحين جدًا.. لا يمكن أن يكون لدينا حكم الزنوج. علينا أن نوقفهم. علينا منعهم من التصويت. إنهم يعمقون تعاطفهم مع الآخرين. إنهم يستولون على كل شىء".

بالإضافة إلى حقوق التصويت ، أراد العديد من السكان البيض إغلاق الحانات في شارع ديكاتور ، وجادلوا بأن هذه المؤسسات جذبت المجرمين الأمريكيين من أصل أفريقي، واستاء آخرون من نجاح الشركات المملوكة للسود والتي كانت تدفع الأمريكيين الأفارقة إلى الطبقات المتوسطة والعليا في أتلانتا.

"ما يلفت الانتباه في هذه الفترة هو أنه على الرغم من كل تلك الأشياء التي تم القيام بها للقمع والقمع والتمييز ضد السود في المجتمعات السوداء وترويعهم وذبحهم وقتلهم وتدميرهم في المجتمعات السوداء ، فإن السود لم ينجوا فحسب ، بل ازدهروا أيضًا في كثير من الحالات" ، هكذا يقول ميريك-هاريس ، الذي شارك في تنظيم معرض عن أتلانتا ريس ريوت للاحتفال بالذكرى المئوية للمذبحة عام 2006.

وأضاف: "في عام 1906 ، كان يوجد العديد من الشركات السوداء في منطقة شارع Peachtree في وسط مدينة أتلانتا. لقد كانوا منافسين لأصحاب الأعمال البيض ، ولم يعجب ذلك رجال الأعمال البيض".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة