5 روايات تتحدث عن الحرب الأهلية الأمريكية.. "ذهب مع الريح" الأبرز

الأربعاء، 26 مايو 2021 06:00 م
5 روايات تتحدث عن الحرب الأهلية الأمريكية.. "ذهب مع الريح" الأبرز الحرب الأهلية الأمريكية - أرشيفية
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمر، اليوم، الذكرى الـ156 على انتهاء الحرب الأهلية الأمريكية التى اشتعلت بين ولايات الشمال وولايات الجنوب سنة 1861 بانتصار الولايات الشمالية، وأدت هذه الحرب إلى مقتل ما يقرب من نصف مليون أمريكى وإنهاء الرق فى الولايات المتحدة، وذلك فى 26 مايو عام 1865.
 
والحرب الأهلية الأمريكية، هى صراعات داخلية حدثت داخل الولايات المتحدة فى الفترة من عام 1861 إلى 1865، واجه فيها الاتحاد (الولايات المتحدة) الانفصاليين فى إحدى عشر ولاية جنوبية مجتمعة معا لتكون الولايات الكونفدرالية الأمريكية، وقد فاز الاتحاد بهذه الحرب التى ما زالت تعدّ الأكثر دموية فى تاريخ الولايات المتحدة.
 
العديد من الروائيين والروائيات الأمريكيين استلهموا الحرب التى كانت سببا فى تأسيس الولايات المتحدة الأمريكية بشكلها الحديث، وعن المعاناة والعنصرية التى شهدتها البلاد أثناء تلك الحرب، ومن هذه الروايات:
 

الشمال ضد الجنوب

 
الشمال ضد الجنوب
 
رواية من تأليف الروائي جول فيرن صدرت عام 1887، تدور حول قصة جيمس بوربانك، وهو يعيش فى الشمال بالقرب من جاكسونفيل، فلوريدا، نُشر الكتاب فى الأصل فى فرنسا عام 1887، وتلقى الكتاب ردة فعل فاترة عند صدوره فى الولايات المتحدة، ويرجع ذلك جزئيًا إلى عدم خبرة فيرن فيما يتعلق ببعض تفاصيل الحرب الأهلية الأمريكية، ومنذ ذلك الحين سقطت فى الغموض مقارنة بالعديد من أعمال فيرن الأخرى.
 
 

اللامقهورون

 
اللامقهورون
 
هى رواية تعود لعام 1938 للمؤلف الأمريكى ويليام فوكنر، تجرى أحداثها فى مقاطعة يوكناباتافا، تسرد الرواية قصة عائلة سارتوريس التى ظهرت لأول مرة فى رواية سارتوريس (أو أعلام فى التراب)، وجرت أحداث الرواية قبل أحداث رواية أعلام فى التراب أى خلال الحرب الأهلية الأمريكية، والشخصيات الرئيسية فى الرواية هى بايارد سارتوريس، جون سارتوريس (مارس جون، الأب)، رينجو (مورينجو)، آب سنوبس، العمة جيني، لوفينيا، والملازم (جندى يانكي).
 
 

جيتيسبرج رواية الحرب الأهلية

 
جيتيسبرج رواية الحرب الأهلية
 
تدور أحداث القصة فى عام 1836 عندما انتصر روبرت أى لى وجيش فرجينيا الشمالية فى معركة جيتيسبيرج بدلا من الولايات المتحدة (بدلا من مهاجمة حدود الاتحاديون فى الثانى من تموز عام1836 يقوم لى بحركة تحول واسعة ويجبر جيش بوتوماك على مهاجمته فى موقع مناسب).
 
تصبح جيتسبيرج عبارة عن حاشية سفلية فى المعركة الرئيسية التى تجرى فى الاتحاد ميلز فى ولاية ماريلاند. الهزيمة فى اتحاد ميلز هى انتكاسة خطيرة للولايات المتحدة ولكنها لا تعنى بأى حال نهاية الحرب أو تتحدد نهايتها ولا يزال للولايات المتحدة الكثير من القتال فيها
 
 

ذهب مع الريح

 
ذهب مع الريح
هى رواية للكاتبة الأمريكية مارجريت ميتشل، أصدرت عام 1936 وهى الرواية الوحيدة للكاتبة، تروى قصة فتاة بسيطة، أثناء الحرب الأهلية بين ولايات الشمال والجنوب الأمريكية، دمرها الحب، فى بداية حياتها، ورمى بها بين أحضان رجل أحبها بعمق ولكنها لم تمنحه سوى الكراهية والانتقام، تفاصيل هامة، وأحداث مؤثرة ومثيرة ترويها الكاتبة فى هذه الرواية التى تحمل فى طياتها صوراً من المجتمع الأميركى ككل ومجتمع ولاية جورجيا بشكل خاص.
 
 

نساء صغيرات

 
نساء صغيرات
 
كتبت ألكوت المجموعة فى منزل الأسرة (دار البستان) فى كونكورد، ماساتشوستس، ونُشرت فى جزأين عام 1868 وعام 1869، تتابع القصة حياة أربع شقيقات وهى مقتبسة عن تجارب طفولة الكاتبة مع شقيقاتها الثلاث، وتدور أحداث الرواية أثناء الحرب الأهلية الأمريكية.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة