خطر جديد يضرب الهند.. وفاة 50 طفلا بسبب حمى غامضة "فيديو"

الخميس، 02 سبتمبر 2021 05:00 م
خطر جديد يضرب الهند.. وفاة 50 طفلا بسبب حمى غامضة "فيديو" شروق وجدى
إسراء عبد القادر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بث "تليفزيون اليوم السابع"، تغطية خاصة من إعداد إسراء عبد القادر وتقديم شروق وجدى والتى استعرض خلالها القصة الكاملة للحمى الغامضة التى أصابت عدد كبير من الأطفال بعدد من القرى الهندية.

وتابعت التغطية الخاصة، أنه يستيقظ الأطفال فى بعض مناطق ولاية أوتار براديش شمالى الهند، منذ أكثر من أسبوع حتى الآن، وهم يعانون من حمى شديدة ويتصببون عرقا، وشكا كثيرون منهم من الشعور بآلام فى المفاصل وصداع وجفاف وغثيان، كما أبلغ البعض عن انتشار طفح جلدى على الساقين والذراعين.

وتوفى نحو 50 شخصا، معظمهم من الأطفال، حتى الآن بسبب الإصابة بالحمى، كما نُقل مئات إلى المستشفيات فى ست مناطق فى المنطقة الشرقية للولاية، ولم تثبت إصابة أى من المتوفين بكوفيد-19.

وفى الوقت الذى يبدو فيه أن الهند تتعافى ببطء من موجة ثانية تفتك بالمواطنين جراء الإصابة بفيروس كورونا، تصدرت الوفيات فى ولاية أوتار براديش عناوين الصحف الرئيسية بشأن وجود "حمى غامضة" تجتاح أرياف الولاية الأكثر ازدحاما بالسكان فى الهند.

ويعتقد الأطباء فى عدد قليل من المناطق المتضررة، وهى أغرا وماثورا وماينبورى وإيتا وكاسجانج وفيروز آباد، أن حمى الضنك، التى تنشأ من عدوى فيروسية ينقلها البعوض، ربما تكون السبب الرئيسى وراء هذه الإصابات والوفيات.

ويقولون إن مرضى كثيرين نُقلوا إلى المستشفيات بسبب تراجع عدد الصفائح الدموية، وهى مكون من مكونات الدم يساعد فى تكوين الجلطات، الأمر الذى يميز شكلا من أشكال الإصابة الحادة بحمى الضنك.

وتعد حمى الضنك، التى تنقلها إناث البعوض، مرضا استوائيا وتنتشر فى الهند منذ مئات السنين، وتعد جائحة فيما يزيد على 100 دولة، بيد أن 70 فى المئة من حالات الإصابة يبلغ عنها فى آسيا.

وهناك أربعة فيروسات تسبب حمى الضنك، والأطفال هم أكثر عرضة للوفاة خمس مرات مقارنة بالبالغين فى حال الإصابة بالعدوى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة