أكرم القصاص - علا الشافعي

الطيور المهاجرة إلى سيناء رزق من السماء.. السمان والبط البرى والعصافير أشهرها.. يلتقطها الصيادون للبيع وعمل ولائم وعزومات فى مناطق الفضاء.. والمحافظة تصرح بالنشاط وأدوات مسموح بها بما لا يخل بالبيئة.. صور

السبت، 18 سبتمبر 2021 04:00 م
الطيور المهاجرة إلى سيناء رزق من السماء.. السمان والبط البرى والعصافير أشهرها.. يلتقطها الصيادون للبيع وعمل ولائم وعزومات فى مناطق الفضاء.. والمحافظة تصرح بالنشاط وأدوات مسموح بها بما لا يخل بالبيئة.. صور السمان فى الشباك
شمال سيناء ـ محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأ موسم صيد الطيور البرية فى شمال سيناء والذى يعد من أهم المواسم التى ينتظرها الصيادين للطيور المهاجرة بمناطق غرب العريش وبئر العبد وتفتح أبواب رزق لكثير من الشباب، الصيادون جهزوا مبكرا شباكهم على المناطق الساحلية لصيد الطيور، كما جهزوا أدواتهم المنوعة، واستقبلت المناطق المجهزة للصيد أعداد منهم بينهم من يمارس المهنة يوميا ثم يعودون لمنازلهم وأخرين يقيمون فى مناطق مرور الطيور المهاجرة حتى نهاية الموسم فى نوفمبر القادم.

وقعت فى الشباك
وقعت فى الشباك

قال فرج حسين، حاصل على دبلوم فنى صناعى، إنه من أبناء مركز بئر العبد بشمال سيناء، واعتاد هو و4 شباب من عمره، اختيار مناطق صيد شرق مدينة بئر العبد على مقربة من سواحل بحيرة البردويل واقامة عشش مؤقته فيها والقيام بنشاط الصيد، وأنهم يصطادون يوميا السمان والعصافير، ويخصصون جزءا منه لطعامهم والفائض يقومون ببيعه بأسعار تصل لـ40 جنيها للسمان، بينما العصافير بحسب نوعها وأحجامها من جنيه واحد حتى 10 جنيهات.

63212-صيد-الطيور
صيد الطيور

وأشار عبد السلام فراج، أحد قدامى الصيادين للطيور المهاجرة، أن موسم الصيد فى شمال سيناء يعتبره أهالى قرى بئر العبد موسم خير فهو رزق من السماء يهبط والبعض يعتبره وسيلة زيادة دخل بالبيع والبعض للتسلية والترفيه عندما يتم صيد طيور وعمل عزومات فى أماكن الفضاء وسط الطبيعة طهى الطيور على نار الحطب بين الأجواء الطبيعية وتناولها إما مطبوخة أو مشوية، موضحا أن أدوات الصيد فى الماضى كانت الشباك وحاليا أضيف لها أجهزة تصدر أصوات تشبه أصوات الطيور لتجذبها للشباك ويسهل التقاطها.

من مشاهد الصيد
من مشاهد الصيد

وأضاف حمدان السيد، أحد الصيادين، أن الطيور التى يتم صيدها هى " السمان" و" البط البرى " وطائر المرع "، بينما يتم صيد العصافير بأنواعها وهى "الفسيسي"، و" القعاي" و"الشحومى "، و"الاشيهب"، و"ام الدبان" و"أبو الوي" و"الزرادي"، و"الرقطى، و"ابو الصفير"، "لبودى"، و"دكر السويحلى "، و"الصفير".

وجبة صيد
وجبة صيد

وأضاف حمدان، أن الصيد يتم بنصب شباك على هيئة سياج طويل على مسارها ترتطم به أثناء هبوطها بعد وصولها للساحل، وطرق أخرى منها نصب الشباك على الأشجار المعمرة وصيدها، وبعض الصيادين يستخدم الصيد بطرق قديمة كتتبع الطائر وطرح الشباك عليه من بعد.

طير فى الشباك
طير فى الشباك

وأوضحت سوسن حجاب، مدير إدارة جهاز شئون البيئة بالمحافظة سابقا، أن الطيور المهاجرة تصل لشمال سيناء من مناطق سواحلها الشمالية وتعد محمية الزرانيق غرب العريش أهم مسارات رحلة الطيور، وسجل فى المحمية عدد 275 نوعا من الطيور المختلفة، وأن ارتباط محمية الزرانيق بهجرة الطيور تم رصده من خلال رحلتى الذهاب والعودة وتبدأ رحلة الذهاب للطيور بمغادرة موطنها الأصلى فى أوروبا إلى أفريقيا فى شهر أغسطس وتستمر حتى الخريف فى نهاية شهر نوفمبر من كل عام، ثم رحلة العودة فى فبراير وحتى أوائل مارس، وخلال هذه الرحلة يمر نحو 300 نوع من الطيور المهاجرة، منها البجع، البشاروش، البلشون، أبو قردان، اللقلق، الصقر، السمان، القنبرة المتوجة، المكاء، النكات، أبو الرؤوس السكندرى، الحجوالة، النوارس، الكروان، البط، الطيطوى، والخواض، وأبو مغيزل.

طائر سمان فى شباك الصيادين
طائر سمان فى شباك الصيادين

ومن بين الطيور المهاجرة التى تمر بالمحمية ومهددة بالانقراض، مرعة الغلة، وأبو اليسر أسود الجناح، والشرشير المخطط، والزرقاوى الأحمر، والمرزة البغثاء، وصقر الجراد، والعقاب الملكى.

صيد العصافير
صيد العصافير

وكانت أعلنت محافظة شمال سيناء، ضوابط صيد السمان والشرشير الصيفى للموسم الجديد خلال الفترة من 1 سبتمبر حتى 20 نوفمبر من العام الجارى، وأنه على الراغبين فى التصاريح التوجه لمجالس المدن لاستخراج التصاريح.

وتحدد محافظة شمال سيناء عدة اشتراطات للصيد على سواحلها للموافقة على طلبات الصيد وهى تحديد المسافة لصيد السمان على الساحل بما لا يقل عن 200 متر، وتحظر إقامة الشباك على مسافة تقل عن 500 متر من شاطئ البحر، وبما لا يتعدى حدود المساكن والمبانى، ويستثنى من ذلك مواقع مشاريع التنمية القومية التى تقل فيها المسافات عن 500 متر من شاطئ البحر، على أن يتم وضع الشباك فى هذه الحالة فى أقصى مسافة تسمح بها هذه المناطق، وألا يزيد طول منصب الشبك الواحد عن 20 متر مع ترك مسافة 25% من المساحة المرخص بها دون شباك وألا يزيد ارتفاع الشباك عن 3 متر وأن تكون الشباك من خيوط الغزل وليس من النايلون.

شباك الصيادين
شباك الصيادين

وتشترط أن يكون منصب الشبك صف واحد فقط، لصيد السمان فقط، وممنوع صيد المرعة والجوارح والعصفوريات والطيور المغردة وغيرها من الطيور الممنوع صيدها أو المعرضة للانقراض، ويلتزم بتسليم الطيور المريضة إلى أقرب محمية لرعايتها قبل إطلاق سراحها، ويمنع منعا باتا استخدام الأجهزة الصوتية العاملة بالموجات فوق الصوتية وأجهزة الصوت بالتقنيات الأخرى فى عمليات صيد السمان البرى والطيور المصرح بصيدها، وأدوات الصيد المسموح بها لطائر السمان هى: (الشباك – العشوش – الطراحة – الرماكة – بنادق ضغط الهواء)، وأدوات الصيد لطائر الشرشير الصيفى هى البنادق الخرطوش عيار (12، 16، 20) منفردة أو مزدوجة المواسير ولا يسمح باستخدام بنادق الخرطوش متعددة الطلقات ويسمح بتركيب منظم الطلقات البلاستيك الذى يسمح بطلقتين فقط.

السمان فى الشباك
السمان فى الشباك









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة