محمية أشتوم الجميل أكبر البحيرات الشمالية بمصر وقبلة الطيور المهاجرة فى بورسعيد.. فيديو وصور

الثلاثاء، 06 أبريل 2021 08:00 ص
محمية أشتوم الجميل أكبر البحيرات الشمالية بمصر وقبلة الطيور المهاجرة فى بورسعيد.. فيديو وصور محمية أشتوم
بورسعيد - محمد فرج

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعد محمية أشتوم الجميل من أكبر البحيرات الشمالية فى جمهورية مصر العربية ، حيث تقع بمحافظة بورسعيد بالجزء الشمالى الشرقى من بحيرة المنزلة وتشمل بوغازى الجميل الجديد والقديم وجزء من البحر الأبيض المتوسط والمنطقة الشاطئية والساحلية فضلاً أنها تضم جزيرة التنيس وتل تنيس الأثرية.

وقال المهندس محمد الجندى مدير محمية أشتوم الجميل لـ"اليوم السابع" بأنه تم إعلان المحمية بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 459 لسنة 1998 والمعدل برقم 2780 لسنة 1998 والقرار 2423 لسنة 2019 والخاص بإعلان وتعيين حدود محمية اشتوم الجميل والتى بلغت مساحتها حوالى 202 كيلو متر ومقرها الإدارى بالكيلو 13 طريق / دمياط.

وأضاف الجندى أن المحمية تقع داخل بحيرة المنزلة التى تعتبر واحدة من الأماكن الهامة للطيور فى مصر سواء طيور مقيمة أو مهاجرة كما أنها تقع فى المسار الثالث لهجرة الطيور.

وتابع أن أعداد الطيور التى تأتى إلى المحمية 200 ألف طائر سنوياً وتم تسجيل 174 نوعا من الطيور فى نطاق المحمية من إجمالى 255 نوعاً تم تسجيلهم فى بحيرة المنزلة كما تم رصد وتسجيل 5 انواع من الطيور بالمحمية قريبة من التهديد ونوع واحد مهدد بالانقراض .

وفى ذات السياق، أكد أن البحيرة المنزلة تعتبر واحدة من أكبر البحيرات المنتجة للأسماك فى مصر ويبلغ إنتاج البحيرات الشمالية من الأسماك 220 ألف طن سنوياً بينما يبلغ إنتاج بحيرة المنزلة من الأسماك 80 ألف طن بما يعادل 35% من إنتاج البحيرات الشمالية ويبلغ إنتاج المحمية من الأسماك حوالى 25% ألف طن سواء أسماك مياه عذبة أو أسماك مياه مالحة مضيفاً بأنه تم رصد 17 نوعاً  من الأسماك التى تعيش بالمياه المالحة مثل البورى والقاروص والنقط اوسماك المياه العذبة مثل البلطى الأخضر والأبيض.

وأشار أن المحمية تضم عددا من الموائل المميزة لبيئة البحيرات والأراضى الرطبة مثل الشبهات المحلية والتكوينات الرملية وطرح البحيرات و الجزر المسطح المائى للبحيرة و شاطئ البحيرة ومن ثم تم تسجيل 77 نوعاً من النباتات داخل محمية اشتوم الجميل الطبيعية منها 24 معمر و23 نوع حولى وتنتمى إلى 30 عائلة .

ومن جهة أخرى أكد الجندى أن محمية اشتوم الجميل تهتم برفع الوعى البيئ لدى مختلف الأوساط من سكان محليين وطلاب المدارس والجامعات وسكان المدن والقرى المجاورة بهدف رفع الوعى البيئ فضلاً أنها تستقبل الزيارات من طلاب المدارس والجامعات والقاء المحاضرات حيث وصل عدد الزائرين للمحمية مايقرب من 30 ألف زائر سنوياً .

ومن جانبه أكد الجندى أن المحمية تعقد ندوات للتعريف بالمحميات الطبيعية بمختلف مدارس التربية والتعليم ومراكز الإعلام كما يقوم الباحثين بعمل حملات توعية بيئية للسكان المحليين لتعريفهم بالمحميات الطبيعية بوجه عام ومحمية اشتوم الجميل بوجه خاص لرفع الوعى البيئة لديهم.
 

محمية أشتوم (1)
محمية أشتوم (1)

 

محمية أشتوم (2)
محمية أشتوم (2)

 

محمية أشتوم (3)
محمية أشتوم (3)

 

محمية أشتوم (4)
محمية أشتوم (4)

 

محمية أشتوم (5)
محمية أشتوم (5)

 

محمية أشتوم (6)
محمية أشتوم (6)

 

محمية أشتوم (7)
محمية أشتوم (7)

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة