إعادة كتابة تاريخ اليابان.. اليابانيون ينحدرون من ثلاث حضارات قديمة

السبت، 18 سبتمبر 2021 10:00 م
إعادة كتابة تاريخ اليابان.. اليابانيون ينحدرون من ثلاث حضارات قديمة كهوف حضارة جومون
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ينحدر السكان اليابانيون الحديثون من ثلاث حضارات قديمة – وليس حضارتين فقط ، كما كان يعتقد سابقًا – كما حدد تحليل جيني جديد، وفي حين عاش البشر بالأرخبيل الياباني لما لا يقل عن 38000 عام ، خضعت اليابان لتحولات سريعة فقط في 3000 عام الماضية، وشهدت هذه التحولات من البحث عن الطعام ، إلى زراعة الأرز الرطب وتطوير دولة إمبراطورية متطورة تقنيًا.

وكان يعتقد سابقا أن السكان اليابانيين اليوم يستمدون أسلافهم من الصيادين الأصليين جومون ومزارعي يايوي الذين وصلوا لاحقًا غير أن دراسة جديدة أثبتت وجود أصل ثالث لهم.

وبينما عاش صيادو جومون بالجزر اليابانية منذ حوالي 16000 إلى 3000 سنة ، هاجر مزارعو يايوي من القارة الآسيوية للعيش في اليابان من 900 قبل الميلاد إلى 300 بعد الميلاد.

وفى هذا السياق درس باحثون من ترينيتي كوليدج في دبلن 12 جينومًا قديمًا تم تسلسلها من عظام أشخاص يابانيين عاشوا قبل وبعد فترة الزراعة.

وكشف هذا التحليل عن تدفق آخر لاحق لأصل شرق آسيوي لم يكن معروفا من قبل خلال فترة الامبراطور كوفون من 300-710 م ، عندما ظهرت المركزية السياسية في اليابان.

وأشار الفريق إلى أن هذه النتائج مدعومة بعدة من الأدلة الأثرية لإدخال مستوطنات جديدة كبيرة إلى اليابان في هذه الفترة.

أوضح مؤلف الورقة الرئيسي Shigeki Nakagome من ترينتى كوليدج  بدبلن: "لقد تعلم الباحثون المزيد والمزيد عن ثقافات فترات جومون ويايوي وكوفون حيث تظهر المزيد والمزيد من القطع الأثرية القديمة".

وتابع: "لكن قبل بحثنا ، كنا نعرف القليل نسبيًا عن الأصول الجينية في اليابان وتأثير التحول الزراعي ومرحلة تكوين الدولة اللاحقة".

واستكمل: "نحن نعلم الآن أن الأجداد في كل مرحلة من مراحل البحث عن الطعام والزراعة وتكوين الدولة قد ساهموا بشكل كبير في تكوين السكان اليابانيين اليوم"

وكشف نتائح الدراسة قائلا:"باختصار لدينا الآن نموذج ثلاثي جديد تمامًا للأصول الجينية اليابانية - بدلاً من نموذج السلالة الثنائى الذي ظل قائماً لفترة طويلة".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة