أكرم القصاص - علا الشافعي

هيئة الدواء: مصل الأنفلونزا متواجد حاليا بمصر وسيتم توزيعه على الجهات المختصة

الإثنين، 13 سبتمبر 2021 10:27 م
هيئة الدواء: مصل الأنفلونزا متواجد حاليا بمصر وسيتم توزيعه على الجهات المختصة مصل الانفلونزا
كتب محمد شرقاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت الدكتورة شيرين عبدالجواد، رئيس الإدارة المركزية للرعاية الصيدلية بهيئة الدواء المصرية، إنه من المتعارف عليه أن كافة الفيروسات يحدث لها تحورات بشكل سريع، ولذلك فإن لقاح الأنفلونزا الموسمية يتم تطويره سنويًا ليواكب الفيروسات وتطورها.
 
وأضافت "شيرين" في مداخلة هاتفية لبرنامج "رأي عام" والذي يقدمه الإعلامي عمرو عبد الحميد، والمُذاع على فضائية "TeN"، أن شركات الدواء قامت بتطوير لقاح الأنفلونزا الموسمية وأصبح موجود حاليًا في مصر، وسيتم توزيعه على الجهات المختصة، موضحة أن لقاحات الأنفلونزا الموسمية يتم استيرادها من الخارج.
 
وتابعت، أن هيئة الدواء المصرية هي المنوط بها توافر اللقاحات والمستحضرات وحاليًا متواجد في مصر، بسبب أن المصل يتم استيراده من الخارج ولا يتم تصنيعه بالدولة، موضحًة أن الأعراض الخاصة بالأنفلونزا الموسمية مشابه بشكل عام للأعراض المصاحبة لفيروس كورونا.
 
وأكدت رئيس الإدارة المركزية للرعاية الصيدلية بهيئة الدواء المصرية، أن لقاح الأنفلونزا الموسمية لا يقي من الإصابة بنسبة 100 % ولكنه يضمن الوقاية بنسبة معينة أو تقليل للمضاعفات، موضحة أن الفئات المستهدفة هم الأطفال وكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والذين يعانوا من نقص المناعة والحوامل.
 
وأشارت إلى أن موسم الأنفلونزا الموسمية هو شهري سبتمبر وأكتوبر، موضحة أن الأطفال من سن 6 أشهر يمكنهم الحصول على لقاح الأنفلونزا الموسمية، كما أنه لا تعارض من الحصول على لقاح كورونا ولقاح الأنفلونزا الموسمية، ولكن ينصح أن يكون هناك فارق زمني بينهم 14 يوم، لتخفيف الأعراض على متلقي اللقاح، وتتبع الآثار الجانبية للقاح الأنفلونزا وغيرها.
 
وأوضحت، أن هناك حالات لا يمكن أن تحصل على لقاح الأنفلونزا، وهم الأطفال أقل من 6 أشهر، والأشخاص الذين يعانوا من حساسية من أي مكون من مكونات لقاح الأنفلونزا بشكل واضح يعني.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة