أكرم القصاص - علا الشافعي

المرحلة الثالثة.. الانتهاء من جميع الإنشاءات وترميم 56 ألف قطعة بالمتحف الكبير

الجمعة، 10 سبتمبر 2021 06:00 م
المرحلة الثالثة.. الانتهاء من جميع الإنشاءات وترميم 56 ألف قطعة بالمتحف الكبير المتحف المصرى الكبير
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

المتحف المصرى الكبير من أكبر المتاحف الأثرية على مستوى العالم، ينتظر الجميع وقت افتتاحه لما يتضمنه من مقتنيات أثرية تتجاوز الـ50 ألف قطعة أثرية، تشمل عرض مقتنيات الملك الذهبى توت عنخ آمون لأول مرة أمام الجمهور بشكل كامل، ومؤخرًا أكدت حكومة الدكتور مصطفى مدبولى، فى خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية التي ووافق عليها البرلمان بغرفتيه "النواب، الشيوخ" استكمال المرحلة الثالثة لمشروع المتحف الكبير خلال العام المالي الجاري 2021/2022، والتي تأتي كأحد المشروعات المهمة المستهدفة في قطاع السياحة والآثار، فما الذى تم بالمتحف الكبير؟

وتم الانتهاء بنسبة 100٪ من تثبيت القطع الأثرية بالبهو والدرج العظيم، وجار الآن أعمال الترميم الدقيق لها، كما تم الانتهاء من تثبيت جميع فتارين عرض كنوز الملك الشاب والبالغ عددها 107 فاترينات، قادمة من ألمانيا وإيطاليا، في أماكن عرضها النهائي داخل القاعات الخاصة به.

قال الدكتور الطيب عباس، مساعد وزير السياحة والآثار للشئون الأثرية بالمتحف المصرى الكبير، فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع"، إنه تم الانتهاء من 70% من تنفيذ العرض المتحفى للملك توت عنخ آمون، حيث تم الانتهاء من سيناريو العرض الذى يتم التنفيذ عليه، وقد تم الانتهاء من وضع القطع الأثرية فى ما يقرب من 75 فاترينة من 107 تضم مقتنيات الملك الذهبى.

كما يجرى تطوير الطرق المحيطة بالمتحف وبنهاية هذا العام ستصل إلى 100%، وهذه هى رؤية الدولة ومخططها بالتزامن مع الربط مع هضبة الهرم والمتحف المصرى الكبير والذى سيحقق حلم أهر وهو "المخروط الذهبى" لتصل فى النهاية مساحة المتحف لـ 3500 فدان بالإضافة إلى 250 فدان وهى مساحة الهضبة، ليكون إجمالى المساحة النهائية 3750 فدان ولا يوجد فى العالم متحف على هذه المساحة.

وخلال هذا العام  2021، تم الانتهاء من أعمال البنية التحتية الرقمية بالمتحف المصرى الكبير بنسبة 90% (الخدمات التقنية التى تخدم وسائل العرض المتحفى مثل المتحف الرقمى digital museum والواقع الافتراضي) والانتهاء من أعمال أنظمة الاتصالات الذكية (ICT) بنسبة 80%.

وفى نفس العام بدأ تنفيذ سيناريو العرض المتحفى لمقتنيات الملك توت عنخ آمون بالماكل، والتى تعرض لأول مرة أمام الزوار، والتى تتخطى الـ 5000 قطعة أثرية، تعرض على مساحة 7000 متر.

ومن 2016 وحتى 2021 تم ترميم أكثر من 56 ألف قطعة أثرية، من ضمنهم أغلب مقتنيات توت عنخ آمون التى تتجاوز الـ 5000 قطعة أثرية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة