تحويل مكتب البراءات المصرى لبوابة إلكترونية تضاهى المكاتب العالمية

الأربعاء، 01 سبتمبر 2021 03:35 م
تحويل مكتب البراءات المصرى لبوابة إلكترونية تضاهى المكاتب العالمية مشروع تطوير وتحسين "نظام أتمتة الملكية الفكرية"
كتب محمد صبحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أشاد الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي، بالتعاون العلمي المثمر بين مصر وكوريا الجنوبية، بهدف المساهمة فى تحويل مكتب البراءات المصرى إلى بوابة إلكترونية ليضاهى بذلك المكتب الكورى والمكاتب العالمية. 
 
جاء ذلك خلال افتتاحه والسفير هونج جين ووك، سفير كوريا الجنوبية بمصر، مشروع تطوير وتحسين "نظام أتمتة الملكية الفكرية" بمكتب براءات الاختراع المصرى، بحضور الدكتورة منى يحيى، رئيسة مكتب براءات الاختراع، وأوه يون كيوم، المدير الإقليمى لمكتب وكالة التعاون الدولي الكورية مصر "كويكا"، تحت رعاية الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي. 
 
وقال رئيس الأكاديمية إنه بموجب هذا المشروع يصبح مكتب براءات الاختراع المصري من أوائل الجهات الحكومية فى مجال الملكية الفكرية التى تقدم خدمة البوابة الإلكترونية للجمهور والباحثين والمخترعين. 
 
وأضاف أن تلك البوابة ستوفر الجهد والوقت لهم في تسجيل اختراعاتهم ومتابعة سير الإجراءات للطلب وميعاد الرسوم والمهل المقررة وتقديم الاستيفاء أونلاين دون الاضطرار للذهاب مباشرة إلى المكتب وذلك من خلال رقم وكود سرى خاص بكل مخترع للدخول على بياناته.
 
ومن جانبها، أكدت الدكتورة منى يحيى، رئيس مكتب البراءات المصري، أن حكومة كوريا الجنوبية قد قدمت منحة للمكتب تقدر بما يقرب من (2 مليون وتسعمائة ألف دولار أمريكي) تشمل المعدات والأجهزة المطلوبة لتنفيذ المشروع وكذلك تدريب العاملين بالمكتب بواسطة خبراء كوريين متخصصين، وأيضا منح العاملين بالمكتب شهادات خبرة تفيد اجتيازهم لفترة التدريب بنجاح يؤهلهم لبدء التنفيذ واستخدام التقنيات الحديثة والأجهزة وتشغيل هذا النظام الجديد بكفاءة. 
 
وأوضحت أنه تم التوقيع لتنفيذ المشروع عام 2020 وتستمر مدة المشروع حتى عام 2023، لافتة إلى أن وكالة التعاون الدولي الكورية (كويكا) هى الجهة المنوطة من جانب الجمهورية الكورية لتنفيذ هذا المشروع مع مكتب البراءات المصرى حيث أتمت العمل على المشروع على أكمل وجه وبكفاءة وسرعة عالية رغم ظروف جائحة الكورونا المنتشرة بالعالم.
 
ومن جانبهم، أشاد أعضاء وكالة التعاون الدولي الكورية "كويكا"، بفريق العمل بمكتب براءات الاختراع المصري ومدى سرعة استجابتهم وتلقيهم للتدريبات ومهاراتهم فى التنفيذ والتدريب وتعاونهم كفريق عمل على إنجاز هذا المشروع بنجاح وعلى أكمل وجه بقيادة الدكتورة منى يحيى، رئيسة مكتب البراءات. 
 
وأشاروا إلى ان مكتب البراءات المصري قدم كل الدعم المطلوب لإنجاز وتحقيق ذلك المشروع الذى أصبح نقطة تحول تكنولوجي في مجال الملكية الفكرية. 
 
وأضافوا أنه تم توفير كل الإجراءات والتسهيلات اللازمة والمطلوبة من تقديم كافة الأوراق للإعفاء الجمركي والضريبي للمعدات والتأمين وتحمل تكلفة نقل وتفريغ المعدات والأجهزة وتأمينها بمبنى الأكاديمية حتى تم تركيبها وتشغيلها بنجاح.
 
جدير بالذكر أن الشركة الكورية سيريس سوفت (Sirius Soft) ساهمت فى تنفيذ المشروع؛ حيث قامت وكالة التعاون الكورية "كويكا" باختيارها لعمل تحليل استقصائى لجميع الإجراءات التقنية التى تتم بالمكتب منذ بدء تقديم الطلب وكافة الإجراءات اللازمة للحصول على براءة الاختراع لوضع البوابة الإلكترونية وفق الاحتياجات المطلوبة، حتى انتهى العمل بإنشاء بوابة خدمة إلكترونية خاصة بمكتب براءات الاختراع المصري تتاح للجمهور.
 
كما قامت منظمة "كويكا" بإنشاء صفحة ويب خاصة بالمشروع باللغات الكورية والإنجليزية والعربية ليصل بذلك مكتب براءات الاختراع المصري إلى المستوى العالمي ويضاهيها تكنولوجيا في مجال الملكية الفكرية.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة