انتشار "القراد" فى إسبانيا يثير القلق لتسببه فى أمراض قاتلة.. التفاصيل

الجمعة، 06 أغسطس 2021 12:12 م
انتشار "القراد" فى إسبانيا يثير القلق لتسببه فى أمراض قاتلة.. التفاصيل انتشار القراد فى اسبانيا
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعد انتشار القراد من أكبر الأخطار في إسبانيا هذا الصيف، وحذرت الرابطة الوطنية لمراكز الصحة البيئية (ANECPLA) من أن "عدد الأشخاص الذين يذهبون إلى مراكز الرعاية الطبية مع لدغات القراد قد ارتفع بشكل كبير" لذلك، تدعو المنظمة إلى اتخاذ احتياطات قصوى لتجنب لدغات هذه الطفيليات في كل من البشر والحيوانات، لأنها يمكن أن تنقل بعض الأمراض الخطيرة للغاية. كما يطالبون الإدارات العامة بتنفيذ "علاجات المكافحة والوقاية المناسبة".

من بين أسوأ الأمراض الناجمة عن هذه الحشرات حمى القرم والكونغو النزفية، ومرض لايم أو التهاب الدماغ الفيروسي. "من الصعب على القراد أن ينقل مرضًا، ولكن بمجرد أن ينقل مرضًا مثل مرض القرم والكونغو إلينا ، يكون معدل الوفيات مرتفعًا جدًا، ويصل إلى 30٪"، حسبما قالت صحيفة "آس" الإسبانية.

وأوضح رئيس الرابطة الوطنية لمراكز الصحة البيئية، ميلاروس فرنانديز، أن هذه الحالة المرضية "مستوطنة في إفريقيا" ولم يتم نقلها إلى إسبانيا حتى عام 2013 ، عندما حدثت الحالة الأولى. ومنذ ذلك الحين "تم إحصاء تسعة أشخاص مصابين" ، توفي منهم ثلاثة "نتيجة لدغة القراد".

تعيش هذه الطفيليات في الأعشاب الطويلة في الحقل ، في وجود نباتات وحيوانات وفيرة. وبهذه الطريقة ، عندما يمر حيوان من ذوات الدم الحار ، ينزلون لتتغذى عليه. بالإضافة إلى ذلك، لا يكاد ضحاياهم يلاحظون وجودهم ، لأنهم يطلقون مخدرًا قبل الالتصاق وامتصاص الدم.

ومع ذلك، يشير فرنانديز إلى أن هذه الطفيليات قد عدلت سلوكها بسبب تغير المناخ: "تم العثور على حالات لا يسقط فيها القراد ، ولكن بدلاً من ذلك يطارد المفترس، ويولد حركة غريبة، لأنه يتحرك في البحث عن ضحيته". وبالمثل، يؤكد أن "هناك مناطق لم تكن مستعمرة من قبل، مثل الأبرد، ولكن مع تغير المناخ، خفت حدة تلك الأماكن وظهرت القراد".

كيف يتم تجنب اللدغات؟

أول شيء يجب فعله لتجنب التعرض للدغات القراد ، وفقًا لفرنانديز ، هو "تجنب المرور عبر أكثر المناطق النباتية عندما نسير في الممرات". بالإضافة إلى ذلك ، باستخدام مبيدات الحشرات و "الملابس الواقية المناسبة ، التي تترك أقل قدر ممكن من سطح الجلد المرئي". بهذا المعنى ، من الأفضل ارتداء أكمام طويلة وسراويل وحذاء مغلق،وفى حالة اللدغة بالفعل فلابد من إزالة الحشرة بباستخدام ملاقط رفيعة الرؤوس  ،  والذهاب إلى الطبيب .

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة