الصين ترفع شعار "حقوق الموظفين" وتحذر الشركات المخالفة.. CNN: محكمة تدين العمل بنظام الـ996 لمدة 12 ساعة يوميا 6 أيام أسبوعيا لانتهاكه قواعد العمل الوطنية بعد انتحار موظف.. وتطالب "بالراحة والإجازة"

الأحد، 29 أغسطس 2021 01:00 ص
الصين ترفع شعار "حقوق الموظفين" وتحذر الشركات المخالفة.. CNN: محكمة تدين العمل بنظام الـ996 لمدة 12 ساعة يوميا 6 أيام أسبوعيا لانتهاكه قواعد العمل الوطنية بعد انتحار موظف.. وتطالب "بالراحة والإجازة" الرئيس الصينى شى جين بينج
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عرفت الصين دائما بقصة نجاحها فى النهوض، من واحدة من أفقر الدول إلى ثانى أكبر اقتصاد فى العالم، وتحولها إلى عملاق اقتصادى بسبب العمل الجاد والمثابرة والالتزام. ولكن مع اتجاه شركات كبيرة لتطبيق قوانين عمل صارمة، أدانت السلطات تلك الممارسات وطالبت الشركات بتوفير مناخ من "الراحة والإجازة" لتأثير ذلك المباشر على الاستقرار الاجتماعى.

وقالت شبكة "سى إن إن" الأمريكية إن الصين أخطرت الشركات التى ترهق موظفيها بضرورة التوقف عن ممارسة العمل المعروفة باسم "996"، وهى العمل من التاسعة صباحًا حتى التاسعة مساءً ستة أيام فى الأسبوع، وحذرتهم من الاستمرار فيها.

وأصدرت المحكمة العليا فى البلاد يوم الخميس إدانة مطولة للممارسة التى يقال إنها شائعة بين شركات التكنولوجيا الكبرى والشركات الناشئة والشركات الخاصة الأخرى فى البلاد.

وكتبت محكمة الشعب العليا فى بيانها الذى أصدرته مع وزارة الموارد البشرية والضمان الاجتماعى "فى الآونة الأخيرة، حظى العمل الإضافى الشديد فى بعض الصناعات باهتمام واسع النطاق". وكتبت المحكمة أن العمال يستحقون حقوق "الراحة والإجازة"، مضيفة أن "الالتزام بنظام ساعات العمل الوطنى هو التزام قانونى على أرباب العمل".

واستشهدت بعدة أمثلة لشركات عبر مجموعة من الصناعات قالت إنها تنتهك قواعد العمل، بما فى ذلك شركة بريد سريع لم تذكر اسمها قالت إنها طلبت من الموظفين العمل بنظام الـ 996. وقالت المحكمة إن مطالبة الموظفين بالعمل بهذا القدر "انتهك بشكل خطير قانون تمديد الحد الأقصى لساعات العمل ويجب اعتباره باطلاً".

وأوضحت الشبكة الأمريكية أن رد الفعل العام ضد ثقافة العمل المفرط ليس جديدًا. على سبيل المثال، تعرض المؤسس المشارك لشركة على بابا، جاك ما، لانتقادات شديدة فى الصين قبل عامين بعد أن وصف ثقافة 996 بأنها "نعمة كبيرة". وقانون العمل الصينى يحظر بالفعل على الموظفين العمل لفترة طويلة.

لكن المرسوم الأخير الصادر عن المحكمة العليا فى البلاد يأتى فى الوقت الذى تشرع فيه بكين فى حملة قمع واسعة النطاق على الشركات الخاصة فى الصين، وتطبق لوائح وغرامات جديدة للحد من نفوذ الشركات القوية. تم تبرير هذه الحملة من قبل الرئيس شى جين بينج وكبار المسئولين الآخرين على أنها ضرورية لمعالجة مخاطر أمن البيانات وعدم المساواة فى التعليم، ومنع عدم الاستقرار الاجتماعى.

وكتبت المحكمة "لا حرج فى الدفاع عن العمل الجاد، لكن لا يمكن أن يكون ذلك درعًا لأصحاب العمل للتهرب من مسئولياتهم القانونية".

وأوضحت الشبكة أنه تم إحياء الجدل حول ثقافة 996 هذا العام خلال حملة ضد الشركات الخاصة. فى يناير بعد أن واجهت شركة التجارة الإلكترونية Pinduoduo (PDD) رد فعل عنيفًا بسبب مزاعم بأنها ترهق موظفيها، بعد وفاة اثنين من موظفيها بشكل غير متوقع، بما فى ذلك رجل مات منتحرًا.

لم ترد الشركة فى ذلك الوقت على أسئلة حول الادعاءات الموجهة ضد ثقافة عملها، لكنها قالت إنها شكلت فريقًا لتقديم المشورة النفسية بعد انتحار عامل.

بدأ الشباب فى الصين مؤخرًا أيضًا فى رفض ثقافة العمل المكثفة من خلال التذرع بالرغبة فى "الاستلقاء" أو "تانج بينغ". وتدعو الفلسفة الناس إلى رفض الضغوط المجتمعية للعمل الجاد أو الزواج أو إنجاب الأطفال أو شراء العقارات بسبب تناقص المكافآت فى تحقيق هذه الأهداف.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة