تنسيق 2021.. دليلك لأهم البرامج بجامعة عين شمس.. 4 برامج دراسية بمصروفات فى كلية الآداب أبرزها المختص باللغة الهندية يليه "الدراسات العبرية والإسرائيلية".. والألسن تعلن عن 8 أخرى فى اللغات والترجمة الفورية

الخميس، 26 أغسطس 2021 07:00 ص
تنسيق 2021.. دليلك لأهم البرامج بجامعة عين شمس.. 4 برامج دراسية بمصروفات فى كلية الآداب أبرزها المختص باللغة الهندية يليه "الدراسات العبرية والإسرائيلية".. والألسن تعلن عن 8 أخرى فى اللغات والترجمة الفورية دليلك لأهم البرامج بجامعة عين شمس
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الهندسة تطرح برامج تمنح شهادات مزدوجة مع جامعات أجنبية

التجارة تعلن شروط برنامج اللغة الفرنسية وشعبة اللغة الإنجليزية

مع قرب بداية العام الأكاديمى 2021- 2022، بدأت كل كلية من كليات جامعة عين شمس الاعلان عن برامجها الجديدة شروط الالتحاق بها ومميزات هذه البرامج وذلك تسهيلا على الطلاب.

 

كلية الآداب


وفى كلية الآداب بجامعة عين شمس أعلنت الكلية عن شروط التسجيل ببرامجها الدراسية وكذلك البرامج المتميزة للعام الدراسى 2021 / 2022 وذلك تحت رعاية الدكتور محمود المتينى رئيس الجامعة.



وأطلقت الكلية 4 برامج دراسية جديدة بمصروفات وتتضمن: برنامج التقنية الرقمية للمعلومات المكانية ( جيوماتكس )، برنامج اللغة الهندية، برنامج الدراسات العبرية والإسرائيلية، برنامج الدراسات الإنجليزية البينية، حيث يستفيد من هذه البرامج الطلاب خريجى الثانوية العامة أو الشهادات المعترف بها من المجلس الأعلى للجامعات بالإضافة إلى الطلاب الوافدين .

وحددت الكلية أيضا شروط الالتحاق بالبرامج الدراسية القائمة والتى تشهد إقبالا كبيرا من الطلاب وتشمل هذه التخصصات: "اللغة الإنجليزية وآدابها، اللغة الفرنسية وآدابها، اللغات الشرقية وآدابها "الفارسى - الاوردو – التركى"، اللغة العبرية، المكتبات والمعلومات، الحضارة الأوروبية القديمة، التاريخ، الجغرافيا، الفلسفة، علم النفس، علم الاجتماع، علوم الاتصال والإعلام وأخيرا برنامج الدراما والنقد المسرحي

 

اللغة الانجليزية وآدابها


وحددت الكلية شروط اللغة الإنجليزية، حيث يقبل الطالب الحاصل على 48 درجة فى مادة اللغة الانجليزية بالثانوية العامة واجتياز اختبار القبول الذى يعده القسم و لا يقبل التحويلات ولا المحولون من أقسام أخرى ولا طلاب الانتساب
 

اللغة الفرنسية وآدابها


كما حددت الكلية شروط قسم اللغة الفرنسية، حيث يقبل الطالب الحاصل على 45 درجة فى مادة اللغة الفرنسية بالثانوية العامة وأن تكون اللغة الفرنسية هى اللغة الأوروبية الأولى، واجتياز الامتحان التحريرى للطالب الحاصل على أقل من 45.
 

اللغة العربية وآدابها


أما قسم اللغة العربية، فيشترط أو يكون الطالب حاصل على 60 درجة فى مادة اللغة العربية بالثانوية العامة لا يقبل المفصولين ولا يقبل المؤهلات العليا من كليات الأزهر ودار العلوم و خريجى أقسام اللغة العربية من كليات التربية والآداب .
 

اللغات الشرقية وآدابها الفارسى - الأوردو - التركي


 وحددت الكلية شروط اللغات الشرقية، حيث يقبل الطالب الحاصل على 153 درجة فى مجموع اللغات الثلاث بالثانوية العامة، ولا يقبل المفصولين ولا يقبل المؤهلات العليا ولا المحولون من كليات أخرى أو الراسبين من أقسام أخرى.
 

اللغة العبرية وآدابها


أما قسم اللغة العبرية فيقبل الطالب الحاصل على 144.5 درجة فى مجموع اللغات الثلاث بالثانوية العامة ولا يقبل المؤهلات العليا ويقبل الراسبين وفقا لقواعد الكلية.
 

المكتبات والمعلومات


وقسم المكتبات والمعلومات، فيقبل الطالب الحاصل على 110.5 درجة فى مجموع اللغات الثلاث بالثانوية العامة ويقبل القسم طلاب المؤهلات العليا بالفرقة الأولى مع إجراء مقابلة شخصية ويقبل الراسبون من أقسام أخرى بشرط ينطبق عليهم شرط القسم.
 

الحضارة الأوروبية القديمة


أما قسم الحضارة الأوروبية، فيقبل الطالب الحاصل على 140 درجة فى مجموع اللغات الثلاث بالثانوية العامة و لا يقبل المؤهلات العليا ولا يقبل المفصولين والمحولين من الخارج
 

الإرشاد السياحى


بينما قسم الارشاد السياحى، فيقبل الطالب الحاصل على 46 درجة فى اللغة الأجنبية الأولى الانجليزية بالثانوية العامة واجتياز المقابلة الشخصية لايقبل القسم المؤهلات العليا ولا يقبل المفصولين والراسبين ولا المحولين من الكليات وأقسام أخرى.
 

الإرشاد السياحى الفرنسى "مصروفات خاصة"


انا قسم الارشاد السياحى الفرنسى، فيقبل الطالب الحاصل على 30 درجة فى اللغة الاجنبية سواء كانت اللغة الأولى أو الثانية بالثانوية العامة واجتياز المقابلة الشخصية، لايقبل القسم المؤهلات العليا يقبل الطلاب المفصولين والراسبين والمحولين من الكليات والأقسام الأخرى.

ويتميز القسم بما يلى: يمنح القسم درجة الليسانس فى الارشاد السياحى باللغة الأجنبية الأولى الفرنسية التى درس الطالب جميع المقررات الدراسية منذ التحاقه بالقسم حتى تخرجه، ويحصل خريج الشعبة على ترخيص من وزارة السياحة بممارسة مهنة الإرشاد السياحى باللغة الفرنسية بسهولة.

وعن المجالات التى يعمل بها طالب الإرشاد السياحى تتمثل فى: شركات الطيران، والمطارات، والفنادق والقرى السياحية، و السفارات والقنصليات، و شركات الاتصالات، و المؤسسات والهيئات والجامعات والمراكز الأجنبية فى مصر والتى تتطلب إجادة اللغة الفرنسية.

وشروط الالتحاق بالبرنامج، حضور الطالب جميع الزيارات الميدانية والرحلات العلمية التى يجريها القسم ويعتبر هو التدريب الميداني، وأن يتمتع الطالب بدرجة عالية من اللباقة وحسن المظهر حيث يعتبر المرشد السياحى سفير داخلى لوطنه، وأن يتمتع الطالب بشخصية قوية ومؤثرة و على قدر من المعرفة والثقافة العامة وملما باهم الأحداث .

 

التاريخ

 أما قسم التاريخ، فشعبة أدبى، يقبل الطالب الحاصل على 40 درجة فى مادة التاريخ بالثانوية العامة أن يكون حاصل على 32 درجة فى اللغة الانجليزية و 40 درجة فى اللغة العربية، وشعبة علمى فيشترط أن يكون الطالب حاصلا على 35 درجة فى اللغة الانجليزية و45 فى اللغة العربية، ويقبل المؤهلات العليا ولا يقبل المفصولين لا يقبل الحاصلين على ليسانس تربية .
 

الجغرافيا

 وقسم الجغرافيا فلشعبة أدبي، يقبل الطالب الحاصل على 58 درجة فى مادة الجغرافيا بالثانوية العامة، وشعبة علمى علوم، يشترط أن يكون الطالب حاصل على 55 درجة فى مادة الجيولوجيا والعلوم البيئية، ولشعبة علمى رياضة، فيشترط أن يكون حاصل على 55 درجة فى مواد الرياضيات


ويشترط أن يجتاز الطالب امتحان القبول الذى سيعقده القسم و لايقبل المؤهلات العليا والمفصولين ولا المحولين من أقسام الكلية أو كليات أخرى فى حالة تساوى درجة اجتياز القيول تكون الأولوية للمجموع الأعلى .
 

الفلسفة

أما قسم الفلسفة فيشترط لشعبة أدبي، أن يكون الطالب حاصل على 42 درجة فى مادة الفلسفة بالثانوية العامة، ولشعبة علمي، و يقبل القسم بلا شروط، ويقبل المؤهلات العليا ولايقبل الطلاب المفصولين .
 

علم النفس

أما علم النفس، فشعبة أدبي، يقبل الطالب الحاصل على 55 درجة فى مادة علم النفس بالثانوية العامة و 45 درجة فى مادة اللغة الانجليزية، وشعبة علمي، أن يكون الطالب حاصل على 45 درجة فى اللغة الانجليزية، ولا يقبل القسم طلاب الانتساب ولا المؤهلات العليا ولا الطلاب المفصولين ولا المحولين من الخارج ولا المحولين من أقسام اخرى
 

علم الاجتماع

بينما علم الاجتماع فيقبل الطالب الحاصل على 95 درجة فى مجموع اللغتين العربية والانجليزية بالثانوية العامة، ويقبل طلاب المؤهلات العليا بعد اجراء المقابلة ويقبل الطلاب المحولين من أقسام وكليات أخرى .
 

علوم الاتصال والإعلام

أما قسم علوم الاتصال والإعلام، فيقبل الطالب الحاصل على 530 درجة فى مجموع اللغات الثلاث و المجموع الكلى بالثانوية العامة واجتياز امتحان القبول و لايقبل طلاب الانتساب ولايقبل الطلاب المفصولين ولا المحولين من الخارج ولا المحولين من أقسام الكلية ولا من أقسام مناظرة، و لايقبل طلاب المؤهلات العليا.
 

الدراما والنقد المسرحى

أما قسم الدراما والنقد المسرحى، فيقبل الطالب الحاصل على 80 درجة فى مادتى اللغة العربية و اللغة الأجنبية الأولى بالثانوية العامة ويشترط اجتياز الاختبار التحريرى الذى يجريه القسم.

 

البرامج الخاصة بكلية الألسن

وفى كلية الألسن بجامعة عين شمس، أعلنت الكلية عن تدشينها ثمانى برامج للساعات المعتمدة، للعام الدراسى القادم 2022/2021.

وأكدت الكلية سعيها خلال الفترة القادمة لزيادة عدد البرامج الدولية، من خلال الشراكات الدولية، للإرتقاء بتصنيف الجامعة على مستوى العالم، كذلك تقديم خدمات تعليمية متميزة للطلاب المصريين و الأجانب، حيث تقدم الكلية برنامج الماجستير المشترك فى الترجمة المتخصصة بالتعاون مع جامعة لايبتسيج بألمانيا، و برنامج الماجستير الأوروبى بالتعاون مع جامعة سالامانكا بأسبانيا.
 
وتقدم الكلية برامج مبتكرة متميزة تطبق فيها معايير الجودة لتلبية احتياجات سوق العمل والمجتمع، كما أنها تعزز القدرات البحثية لتأهيل الخريجين؛ حتى يصبحوا باحثين متخصصين فى مجالات اللغة والأدب والترجمة، وتستهدف الكلية التميز فى دراسات اللغة والأدب والترجمة على المستوى المحلى والإقليمى والدولى من خلال اتباع نظام يجمع بين العلم والابتكار.

و البرامج الجديدة هى برنامج الترجمة التحريرية والفورية باللغة الإنجليزية، وبرنامج الترجمة التحريرية والفورية باللغة الفرنسية، وبرنامج الترجمة المتخصصة فى اللغة الصينية، وبرنامج اللغة العربية والترجمة للناطقين بغير العربية، و برنامج الترجمة المتخصصة فى اللغة الروسية، وبرنامج الترجمة المتخصصة فى اللغة الإيطالية، وبرنامج الترجمة المتخصصة فى اللغة الإسبانية، و برنامج الترجمة المتخصصة فى اللغة الألمانية.

وتهدف هذه البرامج التعليمية إلى إعداد كوادر من المترجمين المحترفين فى مجالات الترجمة التحريرية والشفهية وتكنولوجيا الترجمة، قادرة على تلبية احتياجات سوق العمل على المستوى القومى والإقليمى والدولى، و إعداد متخصصين لشغل الوظائف المختلفة التى تحتاج إلى مهارات الترجمة التحريرية والفورية، إلى جانب إعداد كوادر قادرة على الإسهام فى عملية التعريب فى المجالات العلمية كالطب والهندسة والعلوم والرياضيات وغيرها.

كذلك تهتم بصقل مهارات الطالب فى اللغة العربية، من خلال التطبيق الصحيح لقواعد اللغة والتعرف على الأخطاء الشائعة فى لغته الأم، مما يصقل مهاراته فى الترجمة، إلى جانب إعداد كوادر قادرة على اكتساب مهارات لغوية عالية ومتخصصة لرفع كفاءتهم فى كتابة المقال والترجمة التحريرية والشفهية، وتنمية المهارات المهنية للدارسين من خلال التدريب المكثف على الترجمة التحريرية والشفهية، بهدف إعداد كوادر من المترجمين تفى باحتياجات سوق العمل، وتخريج كوادر جديدة قادرة على استيعاب التكنولوجيا الحديثة واستخدامها فى مجال الترجمة.

و خريجى تلك البرامج يحظوا بمجالات عمل واسعة، حيث يوجد إقبال كبير من الشركات والمؤسسات والسفارات على توظيف خريجى كلية الألسن فى مجالات مختلفة ومنها على سبيل المثال: الترجمة بأنواعها التحريرية والفورية وترجمة الأفلام، وظائف السلك الدبلوماسى والوظائف الإدارية بالسفارات، الإرشاد السياحى وشركات السياحة والطيران والضيافة الجوية، وكالات الأنباء ومحطات الإذاعة والتليفزيون، شركات الاتصالات وخدمة العملاء، شركات خدمات الحاسب الآلى والتكنولوجيا، وشركات التصدير والاستيراد.

وعن الشروط العامة للقبول ببرامج الساعات المعتمدة بالكلية أن يكون الطالب حاصلًا على شهادة إتمام الثانوية العامة، أو ما يعادلها من الشهادات الإنجليزية أو الأمريكية أو الفرنسية أو الشهادات العربية المعادلة.

كما يشترط أن يكون الطالب حاصلًا على الحد الأدنى لقطاع كليات الألسن المعلن من مكتب التنسيق كما يجب على الطالب إحضار صورة شهادة الميلاد وبطاقة الترشيح وشهادة الثانوية العامة، ويقدم الطلاب المرشحون من مكتب التنسيق أصل الأوراق المطلوبة لإدارة شئون الطلاب بالكلية، ثم يسحبون ملفًا من إدارة برامج الساعات المعتمدة مع سداد رسوم الامتحانات المقررة.

و يقوم الطلاب الحاصلون على الحد الأدنى لقطاع كليات الألسن، ولم يرشحوا للكلية من مكتب التنسيق، بإحضار صورة شهادة الميلاد وبطاقة الترشيح وشهادة الثانوية العامة لأخذ الموافقة من عميد الكلية لفتح ملف تحويل ورقى إلى مكتب تنسيق جامعة عين شمس وسداد رسوم التحويل علما بأنه لن يقبل التحويل إلا بعد اجتياز الاختبارات الموضحة أدناه وبعد سداد رسوم الامتحان بالكلية.
 

برامج كلية الهندسة

كما أعلنت كلية الهندسة بجامعة عين شمس برئاسة الدكتور عمر الحسينى عميد الكلية عن برامجها بنظام الساعات المعتمدة.
وأوضح الدكتور مصطفى رفعت وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب ومدير مكتب التعاون الدولى بالجامعة أن جميع برامج الساعات المعتمدة بكلية الهندسة مانحة لشهادات مزدوجة من جامعات دولية ذات شراكة استراتيجية، حيث تمنح برامج الساعات المعتمدة الدولية بكلية الهندسة جامعة عين شمس الشهادة المزدوجة بجميع برامجها المطروحة. من جامعة ايست لندن بانجلترا، و توجد شراكات مع جامعة كلاوسهال بألمانيا وجامعة ريجوكالابريا– بإيطاليا.

وأضاف أنه لا يشترط السفر للحصول على الشهادة المزدوجة، وإذا رغب الطالب السفر لفصل دراسى او اكثر يمنح تخفيض على المصروفات الدراسية بلندن. و يتسلم الطلاب كارنيهات كطلاب فى جامعة إيست لندن حيث تنص الاتفاقية على معاملة طلاب البرامج الدولية كطلاب بريطانيين لهم كافة الحقوق و الواجبات للطلاب المسجلين فى الجامعة بلندن، و لهم الحق فى الدخول و استخدام الموارد الرقمية و الدخول على مواقع الجامعة و استخدام المكتبة الالكترونية و خلافة، و لهم كافة الحقوق عند زيارة الجامعة بلندن و تخفيض للمصروفات إذا قرر او اختار الطلاب دراسة فصل أو أكثر بلندن، و لكن السفر ليس اجباريا حيث تمنح الشهادة المزدوجة للطلاب عند استكمال الدراسة بكلية الهندسة بمصر و الالتزام بمعايير الجودة النصوص عليها بالاتفاقية و المعتمدة من وكالة ضمان الجودة بإنجلترا.

و تمنح الشهادة المزدوجة من إنجلترا فى البرامج التالية: برنامج العمارة والعمران البيئى، وبرنامج هندسة الحاسبات ونظم البرمجيات، وبرنامج عمارة تنسيق المواقع، وبرنامج هندسة البناء، وبرنامج هندسة نظم الاتصالات، وبرنامج هندسة التصنيع، وبرنامج هندسة الميكاترونيات والأتمتة، وبرنامج هندسة الطاقة والطاقة المتجددة، وبرنامج الإسكان و التنمية العمرانية، وبرنامج الهندسة المدنية و البنية التحتية، وبرنامج هندسة المواد.
 

كلية التجارة وشروط الالتحاق

وأعلنت كلية التجارة جامعة عين شمس، شروط الالتحاق بقسم اللغة الفرنسية بالشراكة مع جامعة بواتييه الفرنسية، حيث يشترط أن يكون الطالب مقبولا فى كلية التجارة جامعة عين شمس- نظامي، و أن يكون الطالب حاصلا على دبلوم اجادة اللغة الفرنسية DELF-B2. ويُعفى من هذا الشرط الطلبة الحاصلين على البكالوريا الفرنسية والبكالوريا الدولية باللغة الفرنسية.

يُقبل ملف الطالب ويُعلق القبول لحين ورود بطاقة الترشيح، بالإضافة لاجراء اختبارات الالتحاق بينها اختبار اللغة الفرنسية لجميع المتقدمين والذى ينظمه المعهد الفرنسى بالكلية، و لا يجوز للمتقدم حضور هذا الاختبار الا مرة واحدة

كما يخضع المتقدم لاختبار الرياضيات الذى ينظمه القسم ويُعقد بعد اختبار اللغة الفرنسية، وتعقد مقابلة شخصية مع لجنة من ممثلى كلية التجارة جامعة عين شمس وممثلى معهد إدارة الشركات بجامعة بواتييه بفرنسا يتم تحديد موعدها بعد انتهاء جميع الاختبارات السابقة.

أما عن شروط الالتحاق بشعبة اللغة الانجليزية بكلية التجارة أن يكون الطلاب المتقدمين للقبول حاصلين على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها من الشهادات العربية و الأجنبية بجميع انواعها خلال نفس عام التقديم ولا يجوز قبول طلاب من الحاصلين على هذه الشهادة من أعوام سابقة، و أن يكون الطالب مرشحا من مكتب التنسيق لكلية التجارة جامعة عين شمس (نظامي).

كما يشترط حصول طلاب الثانوية العامة وما يعادلها على ٨٠% على الأقل من درجة اللغة الإنجليزية إذا كانت لغة اولي، أما إذا كانت اللغة الانجليزية لغة ثانية فيشترط أن يحصل الطالب على ٩٠% على الأقل

وبالنسبة للطلاب الحاصلين على الشهادات الأجنبية بجميع انواعها فيشترط الحصول على تقدير B على الأقل أو ما يعادلها، ولا يجوز قبول طلبات الالتحاق بالشعبة بعد إعلان نتيجة القبول، ولا يجوز قبول أى تحويلات للشعبة فى جميع السنوات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة