بدء موسم حصاد القطن شرق قناة السويس وزيادة المساحة المنزرعة لـ1200 فدان.. صور

الأربعاء، 25 أغسطس 2021 07:14 م
بدء موسم حصاد القطن شرق قناة السويس وزيادة المساحة المنزرعة لـ1200 فدان.. صور موسم حصاد القطن
الإسماعيلية - السيد فلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انطلقت اليوم الأربعاء احتفالات موسم جني القطن "الذهب الأبيض"، بقرية جلبانة بالقنطرة شرق في محافظة الإسماعيلية، "شرق قناة السويس"، بحضور المهندس إسماعيل العطار، وكيل وزارة الزراعة بالإسماعيلية الذي استمع إلي مشاكل المزارعين ووعد بحل مشاكلهم لزيادة الإنتاج وسط ترحيب المزارعين بوجود رئيس قطاع الزراعة بالاسماعيلية في افتتاح موسم جني القطن.
 
وحضر فعاليات الافتتاح، الدكتور سامي بدر، رئيس الحملة القومية للنهوض بمحصول القطن بالإسماعيلية والمهندس محمود عبد القادر، مدير عام المكافحة والمهندس والمهندس شريف العربي، مدير المتابعة والمهندس أحمد البعلي، نائب مدير الإرشاد الزراعي، والمهندس نفادي محمد، مدير عام الإدارة الزراعية بالقنطرة شرق، ورئيس جهاز المكافحة المهندس محمد فؤاد، ورؤساء أقسام المكافحة والإرشاد الزراعي والإحصاء وجهاز مكافحةأافات القطن، ورئيس وحدة جلبانة المهندس ماجد حنا، والمهندس محمد عبد المقصود، رئيس قسم الإرشاد الزراعي ومهندسين الإرشاد الزراعي وجهاز مكافحة الافات وذلك بالحقل الإرشادي لدي المزارع الحاج رزق السيد بجمعية 1150 بقرية جلبانة.
 
وقال الدكتور سامي بدر رئيس حملة النهوض بمحصول القطن بالإسماعيلية: "نسعى حاليًا لكى يستعيد القطن المصرى جدارته بين المحاصيل الصيفية، موضحًا أن القطن يتميز بكونه محصولا ثلاثى الغرض يستخرج منه زيت بذرة القطن وكسب علف الحيوانات، مؤكدًا أنه محصول إستراتيجى مهم للاقتصاد المصرى ويمثل حلولًا لمشكلات كثيرة يعانى منها الاقتصاد".
 
 كما وجه الشكر لجميع أفراد جهاز المكافحة والإرشاد الزراعي بالقنطرة شرق علي هذا المجهود الكبير والوصول إلي أعلي انتاجيةوعن الصنف جيزة 94 قال بدر صنف القطن جيزه94 تبكير وجنى عمر 145 يوما بأرض جلبانه معلنة للعالم أن الذهب الأبيض لم ولن يذهب تبكير جوده تيله وغزل انتاج هذا على انتاج زجوده وتبكير فى اصعب الظروف البيئيه لينطلق فى الصحراء.
 
وقال المهندس محمود عبد القادر، مدير عام المكافحة  إن الصنف المنزرع جيزة 94، وتم تحقيق المستهدف من زراعته حيث بلغت المساحة المنزرعة هذا العام ١٢٠٠فدانا في مقابل ٨٠٠ فدان خلال العام الماضي، وان الهدف من الحقول الارشادية مساعدة المزارعين للتعرف على أحدث طرق الزراعة والري، والتي تعمل على زيادة الإنتاجية، وخاصة المحاصيل الاستراتيجية كـالقطن. الحقول الإرشادية تساهم في زيادة معدلات الانتاج لضمان الفائدة المزدوجة، والتي تحقق للفلاح زيادة في الموارد المالية للدولة، وزيادة في حجم المحصول، لتخفيف حجم الاستيراد من الخارج؛ حيث تلعب الحقول الإرشادية دورا محوريا في زيادة الانتاج.وأن الجني على مرتين يساعد في الحصول على رتبة عالية من الجنية الأولى بسبب عدم بقاء اللوز المتفتح فترة طويلة بدون جني، وعدم تعرضه للعوامل الجوية أو السقوط على الأرض والاختلاط بالتراب، ما يحافظ على رتبته وعلى اللون الطبيعي للصنف.
وأوضح المهندس محمد عبد المقصود أن ترك القطن معرضًا لآشعة الشمس والرطوبة يؤدي إلى تغير اللون ليصبح داكنًا، ويصعب من تقبله للصبغات.
 
وأشار المهندس محمد عبد المقصود، رئيس قسم الإرشاد الزراعي، إلى ضرورة نشر القطن على مفارش نظيفة مع التقليب والفرفرة، ويتم الفرز لفصل الفصوص المصابة والجافة والمبرومة والمتفتحة بشكل غير طبيعي على حدة، للحصول على رتبة أعلى وسعر أفضل، منوهًا إلى أن الجني يجب أن يتم بعد تطاير الندى، وفي حالة الجني وقت وجود الندى، يجب نشر القطن في الشمس ولا يفرز أو يعبأ إلا بعد جفافه، في أكياس من الخيش النظيفة ثم تغلق بدوبار من القطن، مشددًا على عدم تعبئة القطن في أكياس السماد أو البلاستيك.
 
وقال المهندس نفادي وفرت مديرية الزراعة التفاوي الجيدة للمزارعين وكذلك مبيدات مكافحة الآفات بالسعر المدعم والمضمون مع وجود جهاز مكافحة الافات والارشاد الزراعي طول موسم الزراعة.
 
وبقول المزارع رزق السيد "المزارعون حريصون على جمع القطن تحت شعار يوم في حب مصر، رغم كل الظروف الصعبة من نقص في الأسمدة والعمالة والتضييقات الأمنية على المعابر إلا أن المزارع بالقنطره شرق مصمم على النحت في الصخر للاستمرار في تأدية واجبها دون أي ضجة إعلامية أو تقدير أدبي أو مادي من أحد إلا من رب العزة بالحصول على إنتاج مرضي مبارك إن شاء الله". كما شارك الأطفال والنساء  في أعمال الجني في أجواء احتفالية ابتهاجا بالخير المنتظر الذي يجلبه المحصول وأهمها وفاء الفلاحين بالتزاماتهم المادية. ويبدا الجني في قرية جلبانة من السادسة صباحا خحتي الساعة الحادية عشر ويومية العامل او العاملة 100 جنيه.
 
ويقول المهندس محمد فؤاد، رئيس جهاز مكافحة الافات، أن الدور الأساسى للمكافحة الزراعية فى الحفاظ على محصول القطن والوصول به إلى بر الأمان من خلال تكثيف أعمال اللجان المختصة بالمكافحة حيث تم معالجة 650 فدان ضد لطع وفقس دودة ورق القطن وديدان اللوز الشوكية باستخدام المبيدات المصرح بها من وزارة الزراعة.و نتيجة تكثيف لجان المكافحة والإرشاد الزراعي حملات المكافحة لدودة ورق القطن وديدان اللوز، حيث انخفضت نسب الإصابة في موسم زراعة المحصول هذا العام.وتقديم الدعم الفني وطرق المكافحة المتكاملة للقضاء علي جميع الآفات، بالإضافة إلي قراءة مصايد دودة ورق القطن والمائية ومصايد اللوز و المصايد الورقية لديدان اللوز القرنفلية.، كما تمت متابعة الآفات والحشرات طبقا لعمر النباتات وتطبيق طرق المكافحة المتكاملة للآفات .
 
وقال المهندس سيد عطية وتم وضع خطة لمكافحة الآفات والحشائش لمحصول القطن وعمل ندوات إرشادية وأيام حقلية لتوعية المزارعين والتعريف بأهم الأمراض والآفات خلال مراحل نمو النبات المختلفة وحتى الحصاد.
 
وأوضح المهندس رمضان مدبولي بجهاز القطن ان الحقل الارشادي تم زراعاتة في الأول من ابريل وتم جمعة اليوم الأربعاء ومعدل الإنتاجية يزيد عن ٨ قنطار وقد بثت إذاعة القناعة ساعة كاملة لنقل هذا الحدث الهام وفرحة المزارعين ونقل هذا الحدث الباحث احمد مدير مركز المرشد الزراعي بقرية التقدم.
 
موسم حصاد القطن (6)
موسم حصاد القطن (6)

موسم حصاد القطن (1)
موسم حصاد القطن (1)

موسم حصاد القطن (3)
موسم حصاد القطن (3)

موسم حصاد القطن (5)
موسم حصاد القطن (5)

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة