الورد اللى فتح فى الجناين.. زراعات القطن وأزهاره تنير الطرق بالفيوم.. وكيل الزراعة: المساحة المزروعة العام الحالى 9 آلاف فدان والأسعار مبشرة.. ودورة زراعته 6 أشهر فى الصيف ونحافظ على سلالة جيزة 95.. فيديو وصور

الأحد، 22 أغسطس 2021 11:30 ص
الورد اللى فتح فى الجناين.. زراعات القطن وأزهاره تنير الطرق بالفيوم.. وكيل الزراعة: المساحة المزروعة العام الحالى 9 آلاف فدان والأسعار مبشرة.. ودورة زراعته 6 أشهر فى الصيف ونحافظ على سلالة جيزة 95.. فيديو وصور بدء جني محصول القطن فى الفيوم
الفيوم - رباب الجالى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أضفت زراعات القطن بمحافظة الفيوم البهجة على طرق المحافظة بين القرى المختلفة بمراكز إطسا وطامية وسنورس، وأعطى القطن من نوره الأبيض ضوءًا للطرقات وبهجة للمارين بها وما زاد البهجة للمزارعين استبشارهم بزيادة سعر المحصول هذا العام من خلال المنظومة الجديدة لزراعة المحصول .

يقول  الدكتور ربيع مصطفى وكيل وزارة بمحافظة الفيوم، إنه حاليا بدأ جنى محصول القطن بمحافظة الفيوم والمساحة للمنزرعة بمحافظة الفيوم 9 آلاف فدان موزعة بين مراكز إطسا وطامية وسنورس وهى أقل من المساحة المنزرعة العام الماضى، ولكن إنتاجية المحصول جيدة ونتوقع زيادة المساحة خلال العام القادم بعدما يستوعب المزارع فوائد المنظومة الجديدة لاستلام المحصول من المزارعين وتحت نظام الزراعة التعاقدية وتحديد السعر من خلال مزاد علنى، ويدخل فى هذا النظام زراعات أخرى، وأكد أن هذا العام سيكون هناك تنافس شديد فى تسويق محصول القطن والأسعار مبشرة، وتم اختيار عدد من مراكز استلام القطن بمختلف مراكز محافظة الفيوم وفى مركز إطسا تحديدا يوجد 3 مراكز لاستلامه من المزارعين حتى يكون قريبا من الزراعات ولا يتم إرهاق المزارع فى تسليم القطن.

ولفت وكيل وزارة الزراعة بمحافظة الفيوم، إلى أن المزارع يحصل على أكياس تجميع القطن من الجمعية عليها ماركة موحدة لتسويق القطن ومتاحة بأعداد كافية وبعد الوزن ومعرفة الدرجة يتم الصرف فى اليوم الثانى مباشرة لـ 90% من قيمة المحصول.

وأكد الدكتور ربيع مصطفى، أن دورة زراعة القطن تستغرق 6 أشهر خلال فصل الصيف وأشهر مراكز الفيوم فى زراعته إطسا وطامية وسنورس، ولفت إلى وجود قناة تليفزيونية للمزارعين وصفحة على الفيس بوك وجروب على الواتساب ويتم التعامل مع أى شكاوى طارئة .

وعن المعلومات الإرشادية التى يتم توفيرها للمزارع خلال موسم زراعة القطن بالفيوم، قال المهندس زينهم محمد أخصائى الإرشاد الزراعى بمحافظة الفيوم، إن الدولة تولى اهتماما كبيرا بحصول القطن بداية من إخلاء الأرض وتجهيزها للزراعة، ويكون هناك تعاون بين مديرية الزراعة والإدارات الزراعية ومعهد بحوث القطن الممثل فى الحملة القومية للنهوض بمحصول القطن تنفذ ندوات عامة على مستوى المحافظة تعقد فى قاعة الإرشاد الزراعى بالمديرية، ويتم دعوة جميع المزارعين لها المهتمين بزراعة القطن ويتم عرض جميع المعلومات الفنية والزراعية للحصول بدءا من تجهيز الأرض وصولا إلى جنى المحصول، والحملة تكثف نشاطها بكافة لمراكز بعد الزراعة وتعقد الندوات بالمراكز بدعوة جميع مزارعيه، ويتم شرح جميع التوصيات والمعاملات الزراعية ويتم عمل حقول الإرشاد لنشر المعلومات الفنية بحضور باحثين من معهد بحوث القطن وانفذ مرور ميدانى الحقول ويتم متابعة المحصول لحظة بلحظة .

وقال المهندس ماهر أبو رحيل مدير إدارة إطسا الزراعية، إن المساحة المنزرعة بالقطن بمركز إطسا تمثل ربع الزراعة الفيوم، وأكد أنه يتم التعامل مع الفلاح بداية من الحصول على البذور ويتم تشكيل مجموعات لإزالة أى نوعيات غريبة من القطن تظهر فى الأرض للحفاظ على سلالة جيزة 95، ويتم متابعة خدمة الفلاح للأرض وأسلوب الرى وفترات الرى .

 ولفت إلى أنه يتم رش محصول القطن على 3 مراحل من خلال ما يسمى دورى القطن بحضور مسئولى الجمعيات الزراعية وبين كل مرحلة وأخرى 15 يوما وبعد ذلك نختار مراكز التجميع وفقا أقربهم من الزراعات

وقال المهندس عادل علوانى مدير الجمعية الزراعية بقرية منشأة رحمب بمركز إطسا، إن الجمعية يبدأ دورها قبل زراعة القطن وتجهيز الأرض ورشها، ولا نترك الفلاح أبدا، وعند ظهور أى مشكلة نستدعى المهندسين، ويحدد المزارع  حاجته من الأكياس وفقا لمحصوله ويحصل على الكيس بسعر 45 جنيها، وأكد أن القطن لابد أن يسلم فى مركز التجميع التابع له الأرض لوجود الحصر المحصول والسلامة فى المركز التابعة له الأرض.

وأوضح ربيع شعبان أحد المزارعين، أنه محصول أساسى بالنسبة للمزارعين فمن يريد أن يتزوج ينتظر القطن ومن يريد شراء أثاث أو بناء منزل ينتظر القطن، ولفت إلى أن المنظومة الجديدة أفضل للفلاح وتمنع استغلال التجار للفلاحين، وأكد أنه قبل التسليم يعرفون السعر ولهم حرية الاختيار ولكنه يفضل التسليم من خلال المنظومة.

ارض-زراعية
ارض-زراعية

 

أزهار-القطن
أزهار-القطن

 

بدء-جني-محصول-القطن
بدء-جني-محصول-القطن

 

زراعات-القطن-بمحافظة-الفيوم
زراعات-القطن-بمحافظة-الفيوم

 

زراعة-القطن
زراعة-القطن

 

محصول-القطن
محصول-القطن

 

مزارعين
مزارعين

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة