آخر صناع السيوف فى أسبانيا.. أنطونيو أريلانو يرفض التخلى عن حرفته القديمة

الأربعاء، 25 أغسطس 2021 12:00 ص
آخر صناع السيوف فى أسبانيا.. أنطونيو أريلانو يرفض التخلى عن حرفته القديمة آخر صانع سيوف بأسبانيا
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استمرت صناعة السيوف عبر أكثر من 2000 عام، ومع ذلك ، في هذه الأيام ، تضاءل عدد صناع السيوف القديمة في مدينة توليدو الإسبانية إلى اثنين فقط من صانعي السيوف الحرفيين – وهما يمثلان آخر رابط حي لتقليد يمتد إلى آلاف السنين.

وقال أحدهما وهو أنطونيو أريلانو من أرتيسانيا أريلانوس للجارديان البريطانية: "صناعة السيوف مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بالمدينة..إذا فقدناها ، ستكون خسارة فادحة للمدينة."

ومع تعاظم سمعة سيوف توليدو منذ قرون ، زادت ثروات المدينة أيضًا فقد حولت الصناعة شوارع المدينة الضيقة والمتعرجة ، وزخرفتها بمئات من الحدادين الذين حولوا توليدو إلى واحدة من أبرز مراكز صناعة السيوف في العالم.

قادمًا من سلسلة طويلة من عمال الحديد ، بدأ أريلانو في صناعة السيوف منذ 30 عامًا، ويقول عن ذلك:"لم يعد العملاء يتألفون من النبلاء والسيوف الذين يبحثون عن أفضل شفرة يمكن شراؤها بالمال ؛ بدلاً من ذلك ، تمحور السوق حول السياح المتحمسين لأخذ قطعة من الفولاذ الشهير في توليدو".

ومع ذلك، فإن مكانة السيف في التاريخ كانت كافية لتأمين استمرارية الحرفة حيث قال أريلانو ، الذي يبلغ التاسعة والستين من عمره ، آخر صانع سيوف في توليدو: "عندما بدأت ، كانت توليدو معقلًا لصناعة السيوف - فالمركز التاريخي للمدينة والأطراف كانت مليئة بورش العمل".

وفى السنوات الأخيرة ، بدأ عدد صانعي السيوف المحليين في الانخفاض حيث وجدوا أنفسهم في منافسة مع السيوف القادمة من البلدان الآسيوية، لكن سيوف أريلانو المصنوعة يدويًا ، والتي قد يستغرق صنعها ما يصل إلى ستة أسابيع ، ما تزال موجودة إلى حد كبير.

وتم القضاء ما تبقى من القطاع بسبب كورونا، وقال أريلانو: "لقد كانت ضربة كبيرة.. مع توقف السفر العالمي، اختفت حشود السياح التي كانت تتجمع لفترة طويلة في شوارع المدينة شديدة الانحدار، لقد عشت الكثير من اللحظات الصعبة"

وبدأت أجراس الإنذار تدق في وقت سابق من هذا العام في توليدو بعد أن أعلن ماريانو زامورانو ، صانع السيوف الآخر في المدينة ، تقاعده عن عمر يناهز 70 عامًا ، بعد أن قرر صاحب المبنى الذي يقع فيه ورشته بيع العقار.

وتدخلت عائلة زامورانو ، وتولت إدارة الأعمال العائلية ذات الطوابق بهدف إنشاء ورشة عمل جديدة في المدينة في الخريف وقال سانتياجو إنسيناس من إسباداس ماريانو زامورانو: "مازلنا نحاول".

الطرق الحرفية في صناعة السيوف تستغرق وقتًا طويلاً ومكلفة ؛ إذ يتم تسخين الفولاذ في لهب مكشوف قبل أن يتم شده وتشكيله ثم طرقه وصقله، وقال إنسيناس إن الأمر يستغرق في المتوسط ​​من 15 إلى 20 ساعة لإكمال سيف بهذه الطريقة ، بتكلفة تتراوح ما بين 400 إلى 500 يورو في المتوسط.

وقد تردد صدى أريلانو ، الذي يخطط ابنه لتولي العمل بدلا منه عندما يتقاعد،  حيث دفع الاهتمام المتجدد بالتاريخ إلى سلسلة من الطلبات جاءته من المسلسلات التلفزيونية والعروض المسرحية التي تسعى إلى استخدام سيوف بشكل دقيق من الناحية التاريخية.

وفي الآونة الأخيرة ، وقع أريلانو صفقة مع مدينة ملاهي تصور الأحداث التاريخية ، حيث سيقوم ابنه بصنع السيوف أمام جمهور حي.

وقال إنسيناس إن الاهتمام بالسيف كأداة تاريخية سيحافظ في النهاية على تقليد صناعة السيوف في توليدو مضيفا "إنه رمز ، سيكون دائمًا رمزًا، إنها أداة للتاريخ يجدها الناس جذابة للغاية ".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة