تزايد الحرائق فى أوروبا بالسنوات الأخيرة يثير القلق.. احتراق مئات المنازل والشركات.. و5613 حادثا فى إسبانيا حتى 25 يوليو.. النيران دمرت أكثر من 100 ألف هكتارا فى شهر باليونان.. وارتفاع درجات الحرارة أهم الأسباب

الجمعة، 20 أغسطس 2021 06:30 ص
تزايد الحرائق فى أوروبا بالسنوات الأخيرة يثير القلق.. احتراق مئات المنازل والشركات.. و5613 حادثا فى إسبانيا حتى 25 يوليو.. النيران دمرت أكثر من 100 ألف هكتارا فى شهر باليونان.. وارتفاع درجات الحرارة أهم الأسباب تزايد الحرائق فى أوروبا بالسنوات الأخيرة يثير القلق
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعرضت أوروبا لعدد كبير من الحرائق فى السنوات الأخيرة ، فقد ساهم الجفاف ودرجات الحرارة المرتفعة في زيادة حدة حرائق الغابات المستعرة منذ الشهر الماضي في بلدان جنوب أوروبا سواء أكان اندلاع الحرائق جاء بشكل طبيعي بسبب درجات الحرارة أو أنها عمدا.

ومنذ نهاية يوليو، دمرت النيران أكثر من 100 الف هكتار فى اليونان ، واحترقت المنازل والشركات الصغيرة ، كما تعد البرتغال وإسبانيا وفرنسا وإيطاليا وكرواتيا من أكثر البلدان تضررا، . الاتجاه في عدد الحرائق هو الأسوأ وما حدث في عام 2019 هو مجرد مثال واحد. في ذلك العام ، خلال الأشهر الأربعة الأولى ، تم تسجيل أكثر من 1200 حريق بحوالي 30 هكتارًا أو أكثر في أوروبا .

احتراق الغابات فى اوروبا
احتراق الغابات فى اوروبا

 

على الرغم من أن الدول الواقعة في الجنوب تعاني من عواقب أسوأ ، إلا أن الحريق يمتد إلى أجزاء أكثر فأكثر من شمال الكوكب بسبب ارتفاع درجات الحرارة وفترات الجفاف غير الطبيعية التي تم تسجيلها فيها، و تشير المفوضية الأوروبية نفسها إلى أن "السويد شهدت أسوأ موسم حرائق منذ جمع البيانات ، وهو وضع غير عادي بالنسبة لدولة من بلدان الشمال الأوروبي"، حسبما قالت صحيفة "الكونفيدنثيال" الإسبانية.

وفقًا للتقارير السنوية للاتحاد الأوروبي حول حرائق الغابات ، في عام 2019 ، تم حرق حوالي 270.547 هكتارًا في القارة. البلدان الأكثر تكرارًا هي إسبانيا والبرتغال. احتل كلاهما المرتبة الأولى من حيث عدد الحرائق في عام 2019 ، ولكن أيضًا في عامي 2017 و 2016. مع البيانات المتاحة ، كان عام 2017 هو العام الذي تم فيه تسجيل معظم الحرائق في القارة: بإجمالي 69751. في إسبانيا ، بها أكثر من 7 ٪ منها. ومنذ عام 2000 ، ازداد تواتر الحرائق.

اشتعال الاشجار فى اوروبا
اشتعال الاشجار فى اوروبا

 

أوروبا تتفوق على الولايات المتحدة

في 2 أغسطس من هذا العام ، اشتعلت 91 حريقًا في جميع أنحاء الولايات المتحدة - لقد دمروا ما يقرب من 730 ألف فدان منذ أن بدأوا. لأول مرة منذ أربع سنوات على الأقل ، اندلعت حرائق في القارة الأوروبية أكثر من الولايات المتحدة.

نشرت اللجنة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ التابعة للأمم المتحدة تقريراً قبل أيام قليلة حول كيف سيغير الاحتباس الحراري كوكبنا في العقود القادمة، وتظهر الدراسة أن انبعاثات غازات الاحتباس الحراري من الأنشطة البشرية هي المسؤولة عن الاحترار العالمي بمقدار 1.1 درجة مئوية من الفترة 1850-1900 حتى الوقت الحاضر. بالنسبة لمؤسسة World Wildlife Foundation ، فإن الجمع بين موجات الحرارة الطويلة والجفاف المتراكم والرطوبة المنخفضة المقترنة بالنباتات شديدة الجفاف والغابات غير المدارة يولد حرائق أسرع بكثير وبقوة لم يسبق لها مثيل من قبل. بالإضافة إلى ذلك ، تم إطالة فترات الخطر. على نطاق كوكب الأرض ، من الضروري مكافحة تغير المناخ العالمي ووقف إزالة الغابات وتدهور الغابات في المناطق المدارية.

حرائق اسبانيا
حرائق اسبانيا

 

تعتبر إسبانيا من أكثر الدول التى تعانى من أضرار الحرائق ، حيث تضرر أكثر من 37 الف هكتار فى عام 2021 ، ووفقا لوزارة التحول البيئى والتحدى الديموجرافى فقد تم تسجيل إجمالى 5613 حريقا فى إسبانيا حتى 25 يوليو .

في عام 2019 ، احترق أكثر من 83000 هكتار في بلدنا نتيجة حرائق الغابات. على الرغم من أن الرقم أعلى من 2018 ، فإن عام 2017 حطم كل الأرقام القياسية. اجتاحت البلاد ما مجموعه 5088 حلقة في ذلك العام ، مما أدى إلى حرق ما مجموعه 178233.93 هكتارًا.

وفى إيطاليا، أعلنت فرق الإطفاء الإيطالية عن اندلاع 626 حريقا في عدة مناطق في البلاد خلال الـ12 ساعة الأخيرة، وقالت هيئة مكافحة الحرائق في إيطاليا بتغريدة على حسابها عبر "تويتر" إنها "أجرت 626 تدخلا لمكافحة حرائق الغابات في الـ12 ساعة الأخيرة بينها 105 في صقلية و120 في كالابريا.

وأرجعت وكالة البيئة الأوروبية (EEA) انخفاض مساحة المنطقة المحترقة في منطقة البحر المتوسط بشكل طفيف خلال الأربعين عاما الماضية، إلى جهود مكافحة الحرائق التي كانت أكثر فعالية في إخماد حرائق الغابات. بيد أن ارتفاع درجات الحرارة في العالم أدى إلى زيادة قوة وتكرار أحوال الطقس المسببة لحرائق الغابات حول العالم كما حدث في حرائق الغابات غير المسبوقة في أستراليا وولاية كاليفورنيا الأمريكية في السنوات الأخيرة.

حرائق اليونان
حرائق اليونان

وقد أدت ظاهرة التغير المناخي بشكل حتمي إلى زيادة مخاطر اندلاع حرائق الغابات في كافة أنحاء القارة الأوروبية، حتى في المناطق غير المعرضة لحرائق الغابات عادة كمناطق شمال ووسط أوروبا.

وأضافت الوكالة أن اللافت في موجات الجفاف الحالية التي وصلت إلى معدلات قياسية وموجات الحر في منطقة البحر المتوسط، أنها تحمل في طياتها تشابها في الأحداث التي وقعت عام 2018 عندما "عانى عدد أكبر من البلدان من حرائق غابات شديدة أكثر من أي وقت مضى".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة