اكتشاف بقايا مومياء محنطة غامضة فى بومبى الإيطالية.. اعرف الحكاية

الأحد، 22 أغسطس 2021 07:00 م
اكتشاف بقايا مومياء محنطة غامضة فى بومبى الإيطالية.. اعرف الحكاية المومياء المحنطة
ريهام عبد الله

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اكتشف العلماء بقايا مومياء كاهن محنطة، فى سرداب مقبرة بورتا سارنو في شرق مدينة بومبى الإيطالية، وتم العثور على بقايا محنطة لرجل مدفون في مقبرة قديمة شرق مدينة بومبى الإيطالية.

واكتشف العلماء القبر خلال حملة التنقيب التي أجريت في منطقة بورتا سارنو نيكروبوليس، بمبادرة من حديقة بومبي الأثرية وجامعة فالنسيا الأوروبية، وكطتب على نقش القبر التذكارى، "ماركوس فينيريوس سيكونديو"، باللغة اليونانية القديمة.

المومياء
المومياء
مدخل المقبرة
مدخل المقبرة

ومن جهته قال داريو فرانشيسكيني، وزير الثقافة الإيطالى:"بومبي لا تتوقف أبدًا عن إدهاشنا، وقد أكدت مكانتها كمكان تجري فيه الأبحاث والتنقيب عن الآثار الفريدة مرة أخرى".

ويتكون هيكل القبر، من سياج حجري، مع آثار طلاء على الواجهة، ومن الممكن التمييز بين النباتات التي لا تزال محتفظة بشكلها إلى حد ما.

ومن جهة اخرى أثارت مومياء الكاهن المصرى عنخ خونسو، فضول علماء آثار فى إيطاليا، لمساعدتهم فى حل ألغاز بالطب الحديث، حيث يأمل الباحثون الإيطاليون أن يساعد تحليل نتائج التصوير المقطعى فى تحديد الحياة والعادات فى زمن مصر القديمة، وبالتالى إعادة بناء صورة لحياة وموت الكاهن المصرى القديم، وفهم المواد التى تم استخدامها فى تحنيط جسده.

ووفقا لـ"فرانس 24"، فوصلت المومياء إلى مستشفى بوليكلينيكو فى مدينة ميلانو الإيطالية قادمة من متحف الآثاء فى مدينة بيرجامو شمال إيطاليا، وأجمع العلماء أن دراسة المومياوات تساعد فى التوصل إلى أدوية للسرطان وتصلب الشرايين، لذلك قرروا إخضاع مومياء الكاهن عنخ خونسو للأشعة المقطعية فى محاولة أيضا لجمع معلومات عن المواد التى استخدمت فى تحنيطه.

 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة