كيف وصلت امبراطورية روما إلى الاستقرار والازدهار فى عصر السلام الرومانى؟

السبت، 21 أغسطس 2021 09:00 م
كيف وصلت امبراطورية روما إلى الاستقرار والازدهار فى عصر السلام الرومانى؟ أغسطس قيصر
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

خلال 200 عام من السلام والازدهار النسبيين، وصلت الإمبراطورية الرومانية إلى ذروة قوتها السياسية والاقتصادية، بعد عقود من الخلل السياسي والحروب الأهلية والاغتيالات التي تسببت في سقوط الجمهورية الرومانية.

وازدهرت روما القديمة خلال قرنين من الهدوء والازدهار النسبيين المعروفين باسم باكس رومانا (باللاتينية تعني "السلام الروماني") وفقا لما ذكره موقع "history". وتزامن ذلك مع  صعود أغسطس كأول إمبراطور روماني في 27 قبل الميلاد، واستمر هذا العصر من الاستقرار السياسي والأمن حتى وفاة ماركوس أوريليوس في 180 م.

وعلى الرغم من أن الإمبراطورية الرومانية كانت سلمية نسبيًا، إلا أنها لم تخل من إراقة الدماء خلال عصر باكس رومانا أو عصر السلام الرومانى  حيث تخلص الأباطرة المستبدون من المنافسين السياسيين كما قمعت روما الثورات في بريطانيا، واستمرت في غزواتها الإمبراطورية، الأمر الذي جعل زعيم كاليدونيا كالجاكوس يسخر بقوله إن الرومان "يخلقون حالة من الخراب ويطلقون عليها السلام".

وبالنسبة للعديد من الرومان ، كان باكس رومانا عصرًا ذهبيًا للفنون والأدب والتكنولوجيا، فقد كان العصر الذى تضاعف فيه حجم الإمبراطورية لتمتد من بريطانيا العظمى إلى شمال إفريقيا - وأصبحت تضم ربع سكان العالم ، وفقًا لبعض التقديرات.

بعد التخلص من أعدائه في أعقاب اغتيال عمه الأكبر يوليوس قيصر ، أعاد أغسطس قيصر إحياء القوة السياسية والعسكرية والاقتصادية لروما القديمة خلال فترة حكمه التي استمرت قرابة 50 عامًا من خلال ضمان حصول الجيوش الرومانية على معاشات تقاعدية من الخزانة العامة بدلاً من جنرالاتهم ، وحرص الإمبراطور على عدم تحفيز الجنود على أن يكونوا موالين لقادتهم على روما نفسها، ثم نشر أغسطس قيصر ذلك الجيش لتوسيع الإمبراطورية إلى حدود يسهل الدفاع عنها.

واتخذ أغسطس قيصر قرارات حول المكان الذي يجب أن تتوسع فيه روما وأين يجب أن تتوقف "، كما يقول إدوارد جيه واتس ، أستاذ التاريخ في جامعة كاليفورنيا ، بسان دييغو ومؤلف كتاب" الانحدار الأبدي وسقوط روما:"ما يمكن أن يفعله أغسطس قيصر هو تعديل السياسات العسكرية الرومانية لأول مرة حول الأهداف الاستراتيجية التي قد تستغرق وقتًا طويلاً حتى تؤتي ثمارها."

 

وقام أغسطس قيصر بدمج الأراضي التي تم احتلالها حديثًا في الإمبراطورية من خلال تطبيق اللامركزية على السلطة من العاصمة إلى المقاطعات المحلية.

 

وسُمح لتلك المقاطعات التي قبلت الضرائب الرومانية والسيطرة العسكرية بمواصلة العادات المحلية التي لا تنتهك القانون الروماني بشكل مباشر واكتسب أغسطس قيصر أيضًا دعمًا إقليميًا من خلال الإصلاحات السياسية ، مثل إنشاء خدمة مدنية دائمة تحولت السلطة من النبلاء إلى البيروقراطيين وإنشاء آلية للتحقيق ومعاقبة حكام المقاطعات الفاسدين الذين استغلوا مناصبهم لتحقيق مكاسب شخصية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة