أكرم القصاص

تشارلز داروين وأصل الأنواع.. متى نشر العالم البريطانى أول نظرياته حول التطور؟

الجمعة، 20 أغسطس 2021 11:00 م
تشارلز داروين وأصل الأنواع.. متى نشر العالم البريطانى أول نظرياته حول التطور؟ تشارلز داروين
عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نشر العالم البريطانى تشارلز داروين لأول مرة في 20 أغسطس سنة 1858 نظرية التطور المعروفة باسم الانتخاب الطبيعي في دورية أبحاث بلندن، وهو نفس الوقت الذى نشر فيه الفرد والاس بحثا عن نفس الموضوع وهو ما أدى في النهاية إلى تقاطع العالمين في افكارهما حول النشوء وارتقاء الكائنات الحية.

وقد بدأ داروين حياته طبيا وكان يساعد والده على علاج الفقراء لكنه لم يكمل دراساته فى عالم الطب لشعوره بالملل من الدراسة وفى النهاية انجذب إلى دراسة علم النبات ذلك أنه تعرف على عالم التصنيف الذى شده إليه وجعله مصرا على  استكمال مسيرته في عالم علوم النبات.

ومنذ ذلك الحين اقترب تشارلز داروين من عالم النبات الشهير جدا فى ذلك الوقت من القرن التاسع عشر جون ستيفنز هانسلو، حيث خاض تحت إشرافه العديد من التجارب في عالم تصنيف النباتات للوصول إلى أصل تطورها.

وقد شرح العالم البريطاني تشارلز داروين نظرية الانتخاب الطبيعي بمزيد من التفصيل خلال القرن التاسع عشر الميلادي.

واعتقد داروين أن النباتات والحيوانات قد نشأت تدريجيا من أسلافها القليلة المشتركة بواسطة الانتخاب الطبيعي،  وهذا الاعتقاد مبني على أساس أن بعض الصغار تموت مبكرًا قبل الأوان لأن هناك مصدرًا محدودًا من الغذاء والماء والضروريات الأخرى للحياة لجميع الكائنات، لذا تتنافس هذه الكائنات وتتصارع للحصول على ضروريات البقاء. كما تكافح أيضًا لدفع الأخطار.

 

ونتيجة لذلك وفقا لنظرية داروين تحيا الأفراد ذات الصفات الملائمة للبقاء ودفع الأخطار بينما تموت الأفراد ذات الصفات غير الملائمة وغير القادرة على الحصول على ضروريات البقاء أو دفع الأخطار.

 

وقد اعتقد داروين أن جميع أنواع الكائنات قد استمرت بهذه الطريقة بعد حدوث التناسل.

 

وقد حاز كتاب أصل الأنواع لداروين على شهرة لأنه صاغ من خلال نظرية التطور بشكلها النهائى، وهي النظرية التي أثارت الجدل ورفضها رجال الدين ومازالوا يرفضونها.






مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة