الوهم البصري يحول جزيرة في ألاسكا إلى "طبق طائر"

الخميس، 19 أغسطس 2021 03:00 ص
الوهم البصري يحول جزيرة في ألاسكا إلى "طبق طائر" الجزيرة
كتب إيهاب محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ظهرت لقطات فيديو مذهلة تظهر ما يشبه صحنًا طائرًا يحوم فوق الماء في خليج في ألاسكا، لكن الصحن هو في الواقع جزيرة، تبدو وكأنها تطفو بخدعة من الضوء.

وفقا لصحيفة "ديلى ميل" تم تصوير المقطع من قارب في خليج جلاسير ونشرعلى صفحة الفيس بوك الخاصة بحديقة ومحمية جلاسير باي الوطنية.

وأوضحت أن اللقطات تظهر تأثير الظاهرة البصرية Fata Morgana الذي يشوه جزيرة Lone في منطقة منتصف الخليج من الحديقة ، والتي تمتد على 3.3 مليون فدان من الجبال المغطاة بالثلوج والمضايق المحمية والأنهار الجليدية والغابات المطيرة.

 

في منشور على فيس بوك، كتب موظفو Glacier Bay" هل شاهدت هذا السراب أثناء وجودك في #GlacierBay؟ Fata Morgana  وهو سراب يرى داخل نطاق ضيق في أفق الأرض"الجزر في خليج الأنهار الجليدية تتحول إلى الأجسام الغريبة أو الهولندي الطائر بقليل من الخيال وقليل من العلم الرائع!"

الجزيرة تظهر كصحن طائر
الجزيرة تظهر كصحن طائر

كلمة "فاتا" هي كلمة لاتينية تعني "الجنية" ومورجانا هي الساحرة من أسطورة الملك آرثر، حيث تلخص كلمة "فاتا مورجانا" فكرة أن السحر خلقت السراب لجذب البحارة إلى موتهم.

تخلق هذه الظاهرة سرابًا عندما تقوم الشمس بتسخين الغلاف الجوي فوق الأرض أو البحر، مما يخلق تدرجًا في درجات الحرارة.

 

الجزيرة
الجزيرة

 

عندما توضع طبقة من الهواء الدافئ فوق طبقة من الهواء البارد، يتم إنشاء تأثير العدسة، مع انحناء الضوء أثناء مروره عبر الفجوات في التيارات الهوائية.

يمكن أن يجعل هذه الأشياء تبدو وكأنها تشغل موقعًا مرتفعًا، حيث يدخل الضوء إلى الدماغ من أعلى بدلاً من الأمام مباشرة. لا يمكننا الكشف عن "الانحناء" الخفيف.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة