الشاعر محمد رياض يحصد منحة "آفاق" عن مشروع "طائر النار"

الخميس، 19 أغسطس 2021 02:10 م
الشاعر محمد رياض يحصد منحة "آفاق" عن مشروع "طائر النار" الشاعر محمد رياض
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فاز الشاعر المصرى محمد رياض بمنحة "آفاق" للكتابات الإبداعية والنقدية، التى يقدمها الصندوق العربى للثقافة والفنون بلبنان، عن مشروع بعنوان "طائر النار" ويتناول قصة احتراق ونهوض الشاعر الراحل أحمد عبيدة.
 
وكان "طائر النار" حصد جائزتى الصحافة العربية فى دبى، ونقابة الصحفيين المصرية، 2018، قبل أن يتوّج بالمنحة التى تقدم لها 195 مشروعاً من 15 بلداً عربياً، من بينها العراق والأردن والكويت والسودان واليمن.
 
وضمّت لجنة تحكيم الكتابات الإبداعية والنقدية لعام 2021 الشاعرة والمترجمة والكاتبة المصرية إيمان مرسال، والكاتبة والأكاديمية التونسية أميرة غنيم، والكاتب اللبناني هلال شومان، وناقشت اللجنة الطلبات على مدى يومين قبل اختيار 22 مشروعاً للحصول على الدعم.
 
وتنوّعت المشاريع الفرديّة التي تلقّتها "آفاق" هذا العام في برنامج "الكتابات الإبداعية والنقدية"، فإلى جانب الأنواع الأدبيّة المستقرّة مثل المسرح والرواية المصوّرة والقصة القصيرة والشعر، كان من اللافت تعدّد المشاريع التي تطمح لكتابة عابرة للأنواع الأدبيّة، يمتزج فيها البحث التاريخيّ والتوثيق والنقد الثقافيّ بالسرد. وقد تباينت هذه المشاريع الواعدة في أشكال اهتمامها بقراءة الهامش الثقافي، فهي تتضمن جمع التراث الشفهي، وكتابة السيرة الغيريّة، والنص المفتوح الذي ينشغل بتحليل ظاهرة ثقافيّة. 
 
ويسعى مشروع "طائر النار" لإعادة بناء سيرة الشاعر الراحل أحمد عبيدة، الذي أشعل النار في نفسه مع كتبه وأوراقه، أغسطس 1974، ولم يعد هناك من أثر يلقي ضوءًا على سيرة حياته القصيرة، ولا مصير أشعاره التي ظن الجميع أنها قد احترقت معه. ويكشف المشروع خلال محاولته تتبع الأثر الذي تركه الشاعر عن وقائع تضيء جوانب عديدة من حياته ومشروعه الشعري.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة