للباحثين عن الصبر.. هواية الصيد فى الدقهلية عشق ومتعة وغية.. فيديو وصور

الأربعاء، 18 أغسطس 2021 12:04 م
للباحثين عن الصبر.. هواية الصيد فى الدقهلية عشق ومتعة وغية.. فيديو وصور هواية الصيد في الدقهلية
الدقهلية - مرام محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التقى "اليوم السابع" بعدد من محبي هواية الصيد بطريق المنصورة سلكة بمحافظة الدقهلية من أجل التعرف على سر حبهم لهذه الهواية وأصول مهنة الصيد. وقال السيد سعد أحد هواة الصيد، والذى يبلغ من العمر 53 عاما، إن صيد الأسماك بالنسبة له حب وغية، فيهوى صيد الأسماك منذ أن كان في عمر الإثنى عشر.
 
وأضاف السيد، أنه يذهب للصيد يوميا على النيل بطريق المنصورة سلكة أجا بمحافظة الدقهلية، بعد أن ينهي عمله في مجال بيع الخضروات والفواكه الساعة الرابعة عصرا ليريح أعصابه ويبعد عن المشاكل بدلا من الجلوس على المقاهي.
 
وقال السيد، إن بالرغم من مكوثهم لساعات طويلة أمام النيل في شدة الحرارة وطيلة الانتظار وقضائه أحيانا أياما عديدة دون أن يصطاد شيئا وعدم ضمان صيد السمك في كل مرة وعدم تناوله للسمك إلا أنه لا يتأثر بتلك الظروف لأن هدفه ليس اصطياد السمك فكثيرا ما يعيد السمكة للنيل بعد اصطيادها إن كانت صغيرة بل يكمن هدفه في الإستمتاع وقضاء وقت فراغه في عمل مفيد.
 
وقال السيد، إن حبه الشديد للصيد كان سببا في استخراجه لرخصة صيد تعطيه الحق لممارسة هوايته في إطار قانوني.
 
وأضاف السيد، أنهم يصطادوا سمك البلطي والقراميط وأنواع أخرى بطُعم اللانشون أو أمعاء الطيور أو الخبز أو العنب، وأن أفضل أوقات الصيد تكون في المساء، حيث يصفو النيل والسمك يكون هادئا وفي حالة صيد السمك بالغلة تكون فترة العصر أفضل توقيت للصيد.
 
وقال السيد، إن للصيد أصول وقواعد تتمثل في استخدام سنارتين وغلة وطعم لصيد السمك عن طريق الفم، مما لا يجرح أو يؤذي السمكة وهذا يمكنه من إرجاعها مرة أخرى للنيل في حالة كانت صغيرة الحجم، أما هناك من يقوم بالصيد الخاطئ عن طريق "التشميط" وهي طريقة لصيد الأسماك بدون وجود طعم عن طريق إدخال الصنار في جسم السمكة مما يؤذي ويجرح الأسماك الصغيرة ويضر بالثروة السمكية.
 
وأشار السيد إلى أنهم كهواة صيد يواجهون العديد من المشاكل التي تقيدهم من ممارسة هوايتهم في كثير من الأحيان، كإلقاء القمامة والأكياس البلاستيكية في النيل.
 
وقال نجاح محمد، أحد هواة الصيد، إنه يذهب للصيد يوميا من أجل المتعة وراحة البال، وإن الوقت المفضل عنده للصيد هو فترة العصر.
 
هواية الصيد فى الدقهلية عشق ومتعة وغية (1)
 

هواية الصيد فى الدقهلية عشق ومتعة وغية (2)
 

هواية الصيد فى الدقهلية عشق ومتعة وغية (3)
 

هواية الصيد فى الدقهلية عشق ومتعة وغية (4)
 

هواية الصيد فى الدقهلية عشق ومتعة وغية (5)
 

هواية الصيد فى الدقهلية عشق ومتعة وغية (6)
 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة