صور العالم هذا الصباح.. سباق دولي لإجلاء الدبلوماسيين والرعايا من أفغانستان.. الأمم التحدة تطالب طالبان بضبط النفس.. ارتفاع عدد قتلى زلزال هايتي لنحو 1300 قتيل.. انقطاع تام للتيار الكهربائي فى عموم لبنان

الإثنين، 16 أغسطس 2021 09:00 ص
صور العالم هذا الصباح.. سباق دولي لإجلاء الدبلوماسيين والرعايا من أفغانستان.. الأمم التحدة تطالب طالبان بضبط النفس.. ارتفاع عدد قتلى زلزال هايتي لنحو 1300 قتيل.. انقطاع تام للتيار الكهربائي فى عموم لبنان
إعداد عبد الوهاب الجندى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت دول العالم اليوم الإثنين الموافق 16 أغسطس 2021، العديد من الأحداث المهمة، كان على رأسها تداعيات الحرب في أفغانستان، حيث تواصل حركة طالبان سيطرتها على الأراضي، وتسعى الدول الأجنبية في نقل راعايها ودبلوماسييها من البلاد التى باتت تحت حكم الحركة.

عربيا أعلنت "مؤسسة كهرباء لبنان" الحكومية عن انقطاع التيار الكهربائي عن كافة الأراضي اللبنانية عند حوالي الساعة الثامنة من مساء الأحد، بسبب انخفاض الذبذبة إلى مستوى متدن جدا بشكل مفاجئ، وإلى التفاصيل:-

 

سباق دولي لإجلاء الدبلوماسيين والرعايا من أفغانستان
 

ماتزال الأوضاع في أفغانستان غير معلومة الملامح، حيث تواصل حركة طالبان تقدمها نحو العاصمة كابول، وتسعى الدول لإجلاء رعاياها ودبلوماسييها من الأراضي الأفغانية، وسط دعوات أممية للحركة وجميع الأطراف الأفغانية إلى ممارسة "أقصى درجات ضبط النفس"، وشهد مطار العاصمة الأفغانية فوضى بين المتواجدين فيها، لمحاولة ركوب الطائرات ومغادرة البلاد قبل إعلان سيطرة طالبان على الدولة بشكل كامل.

واليوم الإثنين قالت الولايات المتحدة و65 دولة في بيان مشترك إن المواطنين الأفغان والأجانب الراغبين في مغادرة أفغانستان "يجب أن يُسمح لهم بذلك"، موجّهةً تحذيراً إلى حركة طالبان من أنّه ستكون هناك محاسبة في حال ارتكاب أي انتهاكات.

وجاء في البيان أنه "بالنظر إلى الوضع الأمني الذي يتدهور، فإننا ندعو جميع الأطراف إلى احترام وتسهيل المغادرة الآمنة والمنظّمة لجميع المواطنين الأجانب والأفغان الراغبين في مغادرة البلاد".

وشدّد البيان على أن "مَن هم في موقع القوة والسلطة في جميع أنحاء أفغانستان، يتحمّلون مسؤولية حماية الأرواح البشرية وإعادة الأمن والنظام العام فوراً".

من جانبه دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، طالبان وجميع الأطراف الأفغانيّة الأخرى، إلى ممارسة "أقصى درجات ضبط النفس"، بعد ساعات على دخول مقاتلي الحركة إلى كابول. 
 
وقالت الأمم المتحدة في بيان إنّ "الأمين العام قلق خصوصاً حيال مستقبل النساء والفتيات اللواتي يجب حماية حقوقهنّ المكتسبة بصعوبة". وأشارت إلى أنّه من المقرّر أن يعقد مجلس الأمن الدولي اجتماعاً الاثنين، لمناقشة الوضع في أفغانستان.
 
فوضى فى مطار كابول
فوضى فى مطار كابول

 

محاولة الهروب
محاولة الهروب

 

مطار كابول
مطار كابول

ارتفاع عدد قتلى زلزال هايتي لنحو 1300 قتيلا

قالت وكالة الحماية المدنية هايتي، إن عدد القتلى جراء الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد يوم السبت ارتفع إلى ،1297 بينما ارتفع عدد المصابين إلى أكثر من 5700.

وأضافت الوكالة في بيان، "كثير من الناس في عداد المفقودين وعدد أكبر تحت الأنقاض".

وتابعت الوكالة، أن نحو 13694 منزلا دمرت ولحقت أضرار بـ13785 منزلا في المناطق الثلاث الأشد تضررا في البلاد في الجنوب.

 وضرب الزلزال، الذي بلغت قوته 7.2 درجات هايتي صباح أمس السبت قرابة الساعة 8.30 (12.30 بتوقيت غرينتش) ، على بعد 12 كلم من مدينة سان لوي دو سود التي تبعد بدورها 160 كلم عن العاصمة بور أو برنس، وفق المركز الأمريكي لرصد الزلازل.

وشهدت هاييتي مطلع 2010 زلزالا مدمرا خلف نحو 250 ألف قتيل، وسجلت فيه الأمم المتحدة  مقتل 102 من موظفيها، يمثلون ثلاثين بلدا مختلفا، وهي أكبر خسارة فردية تتكبدها المنظمة الدولية خلال تاريخها.

زلزال هايتي
زلزال هايتي

 

سيدة بجوار الحطام
سيدة بجوار الحطام
 

مؤسسة كهرباء لبنان تعلن انقطاع تام للتيار الكهربائي فى عموم البلاد

أعلنت "مؤسسة كهرباء لبنان" الحكومية عن انقطاع التيار الكهربائي عن كافة الأراضي اللبنانية عند حوالي الساعة الثامنة من مساء الأحد، بسبب انخفاض الذبذبة إلى مستوى متدن جدا بشكل مفاجئ.
 
ورجحت المؤسسة في بيان لها نشرته وكالة الأنباء اللبنانية، أن "يكون تدني الذبذبة ناتجا عن التجاوزات التي تحصل في محطات التحويل الرئيسية الخارجة عن سيطرة المؤسسة بسبب التعديات الحاصلة عليها من قبل بعض المواطنين".
 
وأضافت أنه "إذا لم يتم تمكين مؤسسة كهرباء لبنان من استعادة السيطرة على محطات التحويل الثماني، وهي محطات الحرج، البسطا، صور، بعلبك، المصيلح، الزهراني، وادي جيلو، والنبطية، ستجد المؤسسة صعوبة بالغة في إعادة التغذية الكهربائية إلى كافة المناطق اللبنانية".
 
الظلام في لبنان
الظلام في لبنان

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة