وفي أول خطاب له فى الحفل منذ توليه منصبه العام الماضي، تعهد رئيس الوزراء يوشيهيدى سوجا بالمساعدة في حل مشاكل العالم "تحت راية المساهمات الاستباقية من أجل السلام". حسبما أفادت صحيفة "جابان تايمز" اليابانية على موقعها الإلكتروني.

أعرب إمبراطور اليابان ناروهيتو، الذى حضر الحفل للمرة الثالثة كإمبراطور، عن "ندمه العميق" خلال حفل التأبين السنوى، كما فعل فى السنوات السابقة.

وقال:" بالنظر إلى الفترة الطويلة من السلام بعد الحرب، والتأمل في ماضينا ومراعاة مشاعر الندم العميق، آمل بصدق ألا تتكرر ويلات الحروب مرة أخرى"، بينما تطرق أيضًا إلى المحنة التي وصفها بـ"غير المسبوقة" لجائحة كورونا التي تجتاح دول العالم للعام الثاني على التوالي.

ومع حقيقة أن أكثر من 80% من سكان اليابان ولدوا بعد الحرب، بمن فيهم الإمبراطور البالغ من العمر 61 عامًا، أعرب أقارب القتلى بالإضافة إلى الحاضرين الآخرين عن حزنهم على خسائر الأرواح التي تكبدتها بلادهم في زمن الحرب، وتعهدوا بإبقاء ذكرى أهوال الماضي حية.

كما وقف الحاضرون لحظة صمت على ما يقرب من 2.3 مليون عسكري و 800 ألف مدني قتلوا في الحرب، بمن فيهم أولئك الذين قتلوا في القصفين الذريين الأمريكيين لهيروشيما وناجازاكي.

وأقيم الحفل بحضور حوالي 185 شخصًا، وهو أدنى مستوى مسجل منذ أن بدأت الحكومة اليابانية في تنظيم الحدث في عام 1963، وفقًا لوزارة الصحة والعمل والرفاهية اليابانية.