أكرم القصاص - علا الشافعي

السكة الحديد تتعاقد على شراء 200 عربة نوم جديدة.. الاتفاق على نسبة مكون محلى لا يقل عن 50%.. القطارات الجديدة تخدم حركة السياحية بالمناطق الأثرية بمحافظتى الأقصر وأسوان وشركة متخصصة ستتولى عملية التشغيل

الأحد، 15 أغسطس 2021 12:00 ص
السكة الحديد تتعاقد على شراء 200 عربة نوم جديدة.. الاتفاق على نسبة مكون محلى لا يقل عن 50%.. القطارات الجديدة تخدم حركة السياحية بالمناطق الأثرية بمحافظتى الأقصر وأسوان وشركة متخصصة ستتولى عملية التشغيل السكة الحديد
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قررت هيئة السكة الحديد التعاقد مع مصنع سيماف التابع للهيئة العربية للتصنيع، لشراء 200 عربة نوم جديدة، بحيث يتم تصنيعهم وتجميعهم محليا داخل مصنع سيماف بالشراكة مع إحدى الشركات العالمية، فى إطار خطة الهيئة لتحديث وزيادة أعداد قطارات النوم العاملة من الإسكندرية والقاهرة إلى الأقصر وأسوان والعكس.
 
وقالت مصادر مسئولة لـ"اليوم السابع"، إنه تم الاستقرار بشكل نهائى على التعاقد مع مصنع سيماف لتصنيع وتوريد العربات الجديدة التى تكون تركيب 15 قطار نوم جديدة بتكلفة تصل إلى 200 مليون دولار، لافتة إلى أنه جارى الاتفاق على القيمة المالية النهائية التى سيحصل عليها مصنع سيماف مقابل توريد هذه العربات الجديدة.
 
وأضافت المصادر أن العربات الجديدة التى سيتم تصنيعها وتجميعها محليا ستضاعف أسطول قطارات النوم المكون حاليا من 6 قطارات يتم تشغيلها للقيام برحلات يومية بين الإسكندرية والقاهرة وبين أسوان حسب حجم الطلب على استقلال قطارات النوم إلى مرتين ونصف ضعف، بما سيخدم المناطق السياحية فى الأقصر وأسوان.
 
وأوضحت المصادر أنه مخطط ألا تقل نسبة المكون المحلى بالعربات الجديدة عن 50% فى إطار مخطط الدولة لدعم الصناعة المحلية، على أن يتم التجميع بالكامل للعربات داخل مصنع سيماف، لافتة إلى أن ذلك يأتى فى إطار خطة دعم وتطوير وتحديث أسطول قطارات النوم لدعم السياحة وخدمة المناطق الأثرية والسياحية فى الاقصر وأسوان والقاهرة والإسكندرية سواء من خلال السياحة المحلية أو الخارجية.
 
وأكدت المصادر أنه تقرر أيضا اختيار إحدى الشركات الخاصة المتخصصة لتتولى إدارة وتشغيل قطارات النوم الجديدة التى جارى التعاقد عليها مع بداية دخولها الخدمة، وذكل من أجل خلق نوع من المنافسة فى تقديم أفضل خدمة مع الشركة الوطنية التى تتولى إدارة قطارات النوم الحالية، على أن يظل تحديد أسعار تذاكرها مسئولية الحكومة ممثلة فى وزارة النقل.
 
وأشارت المصادر إلى أن الهدف من قرار الاستعانة بالقطاع الخاص فى تشغيل قطارات النوم الاستفادة بخبراته وقدراته على جذب شركات السياحية المحلية والعالمية لنقل السياحة بالقطارات بين الإسكندرية والقاهرة والأقصر وأسوان بجانب الركاب العاديين، بحيث تضع شركات السيارحة ضمن برامجها  السفر بقطارات النوم للمناطق السياحية بالأقصر وأسوان وهو ما سيساهم فى زيادة إيردات الهيئة وسينعكس أيضا على دعم حركة السياحة المحلية والخارجية.
يذكر أن هيئة السكة الحديد تعاقدت مع شركة ترانسماش هولدينج الروسية لتوريد 1300 عربة سكة حديد جديدة، تشمل تصنيع وتوريد 800 عربة مكيفة، بينها 500 درجة ثالثة مكيفة وهى خدمة جديدة يتم تقديمها للركاب لأول مرة فى تاريخ سكك حديد مصر، و180 درجة ثانية مكيفة و90 عربة درجة أولى مكيفة و30 عربة بوفيه مكيفة، بالإضافة إلى 500 عربة درجة ثالثة ذات تهوية ديناميكية "مميزة"، ووصل من هذه الصفقة حتى الآن 478 عربة عادية (ذات تهوية ديناميكية)، بجانب التعاقد مع شركة تالجو الأسبانية لتصنيع وتوريد 6 قطارات مكيفة جديدة.
 
كما تعاقدت أيضا مع شركة جنرال إلكتريك الأمريكية على لتصنيع وتوريد 100 جرار جديد للسكة الحديد قبل زيادتها إلى 110 جرارات، بالإضافة إلى إعادة تأهيل 81 جرارا خارج الخدمة وتوفير قطع الغيار اللازمة لها، بجانب إجراء الصيانة وتوفير قطع الغيار اللازمة لـ181 جرارا لمدة 15 عامًا، بتكلفة إجمالية تصل إلى 575 مليون دولار، بجانب 440 مليون جنيه تكلفة الجرارات الـ10 المضافة، شاملا التعاقد على تدريب 30 مهندسًا و245 فنيًا بالسكة الحديد فى مصانع الشركة وتأهيلهم.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة