أكرم القصاص: طرح العاصمة الإدارية بالبورصة إنجاز كبير وحياة كريمة تعيد بناء الريف

السبت، 14 أغسطس 2021 03:09 م
أكرم القصاص: طرح العاصمة الإدارية بالبورصة إنجاز كبير وحياة كريمة تعيد بناء الريف الكاتب الصحفى أكرم القصاص
كتب محمد عبد العظيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الكاتب الصحفى أكرم القصاص، رئيس مجلس إدارة ورئيس تحرير اليوم السابع، إن مبادرة "حياة كريمة" تجيب على السؤال الخاص بـ"أين أهالى الريف والأقاليم من التنمية والمشروعات القومية الجديدة وفكرة بناء الإنسان"، موضحا أن الريف المصرى يعاد بنائه بشكل كامل من خلال تطوير البنية التحتية بشكل كامل من طرق وصحة وتعليم، بالإضافة إلى خطوة مهمة تتمثل في نقل العشوائيات إلى مجتمعات حضارية يوجد بها خدمات شاملة وليس نقلهم إلى أماكن إيواء.

وأضاف أكرم القصاص خلال مداخلة هاتفية في قناة "إكسترا نيوز"، أن الدولة تتجه إلى البناء والتنمية ولكن علينا النظر إلى الزيادة السكانية، متابعا: "مهما نفذنا من مشروعات تنموية هناك من يرى أنها لا تظهر بسبب الزيادة السكانية.. وخلال السنوات الماضية مصر زادت حوالى 20 مليون.. تقريبا بحجم بلاد عربية مرتين"، مشيرا إلى أن "حياة كريمة" مبادرة كبيرة لأهالى الريف يشاركون فيها لتنفيذ مشروعات تنموية ويكون فيها استثمارات بعيدة عن التلوث البيئي.  

وأشار الكاتب الصحفى أكرم القصاص إلى أن المدن الجديدة والعاصمة الإدارية وتسجيلها في البورصة إنجاز كبير خاصة أنها لم تحصل على أي أموال من موازنة الدولة، قائلا: "حجم ما تم تنفيذه في الدولة المصرية خلال السنوات القليلة الماضية يساوى ما تم تنفيذه خلال 30 عاما.. من شبه المستحيل تنفيذ كل هذه المشروعات في هذه السنوات.. وما شهده مجال الإسكان سواء الإسكان الاجتماعى أو المتوسط وصولا إلى مبادرة التمويل العقارى طفرة كبيرة، وتأكيد على تصريح الرئيس السيسى بأن من يطلب شقة سوف يحصل عليها في إطار ضبط العرض والطلب.. وتدخل وزارة الإسكان في هذه المشروعات لموازنة السوق.. ولتوفير إسكان اجتماعى ومتوسط".

وأوضح رئيس تحرير اليوم السابع، أن الدولة توفر لموظفى العاصمة الإدارية سكن ملائم داخل مدينة بدر، وتراعى أوضاعهم، وأن من يريد الحصول على شقة يمكنه ذلك ويسدد سعرها على فترة طويلة جدا وأقل من القيمة الايجارية من خلال مبادرة "التمويل العقارى"، مشددا على أن الاستمرار فى ملف الإسكان يخلق توازن كبير في السوق وينهى فكرة الاحتكار العقارى أو ظهور العشوائيات مرة أخرى.

وتابع: "خلال العقود الماضية لم يكن هناك إسكان متوسط أو منخفض وكان الاهتمام بالسكن الفاخر فقط.. وهو ما أدى إلى ظهور العشوائيات.. والإسكان الاجتماعى مناسب جدا للشباب ومبادرة التمويل العقارى توفر للطبقات منخفضة الدخل أو متوسطة الدخل الحصول على شقة لأنها بنسبة فائدة بسيطة 3 % فقط، وهذه المبادرة تهدف إلى تحقيق التوازن في سوق العقارات لمنع استغلال حاجات المصريين للسكن.. والدولة تسعى إلى التعامل مع هذه القضية لضبط السوق بشكل أكبر".

وأوضح الكاتب الصحفى أكرم القصاص أن بعض شركات العقارات كانت تبيع الهواء.. وفكرة الإعلان عن الشقق أو الوحدات الجديدة بعد الانتهاء من 30 % منها يؤكد أن الدولة موجودة وتسعى لمنع التلاعب وأن تكون الشقق والوحدات السكنية موجودة في الواقع، وأنه بعد سنوات من الارتباك الدولة تنفذ المشروعات وفق الدراسة الشاملة من كافة الجوانب.. وتؤكد أن الدولة حريصة أن تقوم بدورها لمنع التلاعب. والدولة الحديثة تقوم على هذه الفكرة.

وقال الكاتب الصحفى أكرم القصاص إن الرئيس السيسى حسم الأمر بأن بناء العاصمة الإدارية الجديدة لا يعنى عدم تطوير العاصمة الحالية.. رغم أهمية العاصمة باعتبارها منظومة جديدة ولكن في نفس الوقت الدولة تسعى لتطوير القاهرة التاريخية من خلال تطوير شبكة الطرق داخل القاهرة.. فضلا عن تطوير الميادين والمتاحف وإنشاء حديقة مركزية في الفسطاط بما يعنى أن القاهرة ستكون متحف مفتوح للعالم كله بالإضافة إلى المباني الحكومية الأثرية إنقاذ للقاهرة من اختناق".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة