بعد 18 شهرا من التوقف.. اليوم وصول أول فوج لمعتمرى الخارج هذا العام وفق اشتراطات صحية.. برامج خدمية على المنصات الإلكترونية.. مليونا شخص شهريًا يمكنهم أداء العمرة.. والتطعيم شرط أساسى لمنح التراخيص للراغبين

الجمعة، 13 أغسطس 2021 02:00 م
بعد 18 شهرا من التوقف.. اليوم وصول أول فوج لمعتمرى الخارج هذا العام وفق اشتراطات صحية.. برامج خدمية على المنصات الإلكترونية.. مليونا شخص شهريًا يمكنهم أداء العمرة.. والتطعيم شرط أساسى لمنح التراخيص للراغبين ارشيفية
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستقبل المملكة العربية السعودية، اليوم الجمعة، أول فوج من المعتمرين القادمين من خارج المملكة، لأداء مناسك العمرة لموسم العمرة لهذا العام، والقادمة من نيجيريا إلى مطار الملك عبدالعزيز بجدة، وفق ما كشف عضو اللجنة الوطنية للحج والعمرة هاني علي العميرى، مؤكدا أن شركات ومؤسسات العمرة قامت بالاستعداد والتجهيز منذ وقت مبكر لاستقبال معتمري الخارج، من خلال استقبال المعتمرين من المطار والفنادق والإشراف في دخولهم للمسجد الحرام، وأخذ مواعيد عبر تطبيق اعتمرنا، والإشراف المباشر من خلال موظفين مؤهلين، والتواجد والمتابعة مع كل مجموعة خلال ذهابهم لأداء مناسك العمرة أو زيارة المدينة المنورة.

 

منصات إلكترونية

وأوضح أنه من خلال المنصات الإلكترونية يستطيع المعتمر شراء البرنامج كاملًا من طيران ومواصلات وفنادق وإعاشة وتحديد شركة أو مؤسسة العمرة، لتقديم الخدمات،لافتاً إلى أن جميع الخدمات والباقات إلكترونية، تعرض عن طريق منصات حجوزات عالمية ومحلية معتمدة من قبل وزارة الحج والعمرة السعودية، بطريقة مجموعات بنظام B2B أو عن طريق أفراد بنظام B2C، في حين أن شركات العمرة السعودية تقدم بالباقات السكن والنقل وجميع الخدمات الأرضية.

اشتراطات صحية

ويشكل شرط التطعيم ركناً أساسياً في مسألة منح التراخيص للراغبين في أداء مناسك العمرة، فقد أعلنت وزارة الحج والعمرة أن التحصين سيكون شرطاً أساسياً لأداء مناسك العمرة والصلاة في المسجد الحرام وزيارة المسجد النبوي، وفق ما يظهره تطبيق "توكّلنا" لفئات التحصين الثلاث لمعتمري الداخل من الفئات العمرية كافة، وهى أن يكون محصنا بجرعتين من لقاح ضد فيروس كورونا، محصن مضى 14 يوماً على تلقيه الجرعة الأولى من اللقاح، محصنا متعافيا من الإصابة، أما فيما يخص معتمري الخارج، فعليهم إرفاق شهادة التحصين المصادق عليها من بلدهم الأم ضمن مسوّغات طلب أداء المناسك، مع اشتراط أن تكون اللقاحات معتمدة في المملكة أي فايزر-بيونتيك، وأسترازنيكا، ومودرنا، وجونسون أند جونسون، إضافة إلى ذلك على معتمري الخارج الالتزام بالحجر الصحي المؤسسي.

وفى سياق الإجراءات الجديدة التى اتخذتها وزارة الحج والعمرة ، أعلنت عن تمكين الفئات العمرية من تصاريح العمرة لمعتمري الداخل من 12 - 18 سنة، مع اشتراط تلقي التحصين "جرعتين"، وذلك مع انطلاق موسم العمرة، حيث أُصدر أكثر من 13 ألف تصريح لهذه الفئة العمرية؛ لتمكينهم من أداء مناسك العمرة وزيارة المسجد النبوي.

وأوضح نائب وزير الحج والعمرة الدكتور عبدالفتاح بن سليمان مشاط أن إصدار التصاريح للعمرة يكون من خلال تطبيقَي "اعتمرنا وتوكلنا"، وذلك وسط منظومة متكاملة من الخدمات والتدابير الوقائية، المتخذة من أجل سلامة وصحة الراغبين في أداء مناسك العمرة والزيارة.

ولفت نائب وزير الحج والعمرة عبد الفتاح مشاط إلى أن وزارة الحج تعمل بالتنسيق مع الوزارات المختصة على تحديد الدول التي يصل منها المعتمرون وأعدادهم بصفة دورية وفق تصنيف الإجراءات الوقائية.

ويقول متابعون لشؤون الحج والعمرة أن المملكة العربية السعودية ستعيد النظر بلائحة الدول وفقاً لأرقام الإصابات التي تسجلها بفيروس كورونا وبناءً عليه قد تزيل أو تضيف بلداناً أخرى، وستُتخذ تدابير احترازية ووقائية كتلك التي رافقت موسم الحج الذي لم تُسجّل فيه أي إصابة بفيروس كورونا بين الحجّاج، بحسب وزارة الصحة السعودية.

من بين هذه التدابير عدم تجاوز ركاب الحافلة التي تقل المعتمرين 50 بالمئة من طاقتها الاستيعابية مع المحافظة على ترك مسافة آمنة داخل الحافلة وتوفير المعقّمات.

وفى سياق متصل، أوضح نائب وزير الحج والعمرة عبد الفتاح بن سليمان مشاط أن وزارة الحج والعمرة عملت بالتنسيق مع الجهات المعنية الأخرى قبل بدء موسم عمرة 1443هـ، على وضع الآليات التنفيذية وتهيئة بيئة آمنة وميسرة لضيوف الرحمن على مدار رحلتهم لتحقيق الأمن والأمان وصحة الانسان، وفق وكالة الأنباء السعودية "واس".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة