انطلاق موسم العمرة بعد 18 شهرًا من التوقف.. استعدادات مكثفة بالحرمين لاستقبال ضيوف الرحمن.. فتح التصاريح للفئة العمرية من12–18 سنة.. 130 شركة تستقبل الوافدين ورفع الطاقة الاستيعابية لمليونى شخص شهريًا

الأربعاء، 11 أغسطس 2021 04:00 ص
انطلاق موسم العمرة بعد 18 شهرًا من التوقف.. استعدادات مكثفة بالحرمين لاستقبال ضيوف الرحمن.. فتح التصاريح للفئة العمرية من12–18 سنة.. 130 شركة تستقبل الوافدين ورفع الطاقة الاستيعابية لمليونى شخص شهريًا انطلاق موسم العمرة بعد 18شهرًا من التوقف
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

في قرار يشكل انفراجة لآلاف المسلمين حول العالم بدأت الاستعدادات على قدم وساق فى المملكة العربية السعودية لاستقبال المعتمرين من خارج المملكة بعد  فترة تعليق استمرت حوالى 18 شهرا بسبب وباء كورونا .

وفى سياق الإجراءات الجديدة التى اتخذتها وزارة الحج والعمرة ، أعلنت عن تمكين الفئات العمرية من تصاريح العمرة لمعتمري الداخل من 12 - 18 سنة، مع اشتراط تلقي التحصين "جرعتين"، وذلك مع انطلاق موسم العمرة، حيث أُصدر أكثر من 13 ألف تصريح لهذه الفئة العمرية؛ لتمكينهم من أداء مناسك العمرة وزيارة المسجد النبوي.

وأوضح نائب وزير الحج والعمرة الدكتور عبدالفتاح بن سليمان مشاط أن إصدار التصاريح للعمرة يكون من خلال تطبيقَي "اعتمرنا وتوكلنا"، وذلك وسط منظومة متكاملة من الخدمات والتدابير الوقائية، المتخذة من أجل سلامة وصحة الراغبين في أداء مناسك العمرة والزيارة.

وبين أن الوزارة عملت بالتنسيق مع الجهات المعنية الأخرى قبل بدء موسم عمرة 1443هـ، على وضع الآليات التنفيذية وتهيئة بيئة آمنة وميسرة لضيوف الرحمن على مدار رحلتهم لتحقيق الأمن والأمان وصحة الإنسان، داعياً إلى ضرورة الالتزام بالخطط التنظيمية والإجراءات الصحية التي وضعتها الوزارة بالتعاون مع الجهات المختصة لسلامة ضيوف الرحمن والعاملين على خدمتهم ومنع انتشار فيروس كورونا ومتحوراته، وضرورة الحصول على تصريح العمرة من خلال تطبيقَي "توكلنا واعتمرنا".

وكانت وزارة الحج والعمرة في السعودية قد أعلنت بدء استقبال ضيوف الرحمن من المواطنين والمقيمين بالإضافة إلى استقبال طلبات العمرة من مختلف دول العالم تدريجياً اعتباراً من أمس الاثنين لأداء مناسك العمرة والزيارة والصلاة في المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف، بطاقة استيعابية تصل إلى 60 ألف معتمر موزعة على 8 فترات تشغيلية، لتصل الطاقة الاستيعابية إلى 2 مليون معتمر شهرياً.

وقالت الوزارة إن إصدار التصاريح يكون من خلال تطبيقي "اعتمرنا وتوكلنا"، وسط منظومة متكاملة من الخدمات والتدابير الوقائية، التي اتخذتها المملكة العربية السعودية من أجل سلامة وصحة الراغبين في أداء مناسك العمرة والزيارة.

ومن جانيه ، كشف عضو اللجنة الوطنية للحج والعمرة والزيارة هاني العميري، وفق "العربية"، أن رفع الطاقة الاستيعابية للمعتمرين إلى مليوني معتمر شهرياً، سيساهم بشكل كبير في انتعاش قطاع العمرة وارتفاع مؤشرات الإيواء في الفنادق، إضافة إلى ارتفاع الحراك التجاري في وسائل النقل والمطاعم والتسوق في مكة المكرمة والمدينة المنورة.

130شركة تستقبل المعتمرين

وأشار العميرى إلى تأهب 130 شركة ومؤسسة عمرة لاستقبال المعتمرين، بتجهيز الموظفين والكوادر الوطنية من أبناء وبنات الوطن، بأخذ دورات للتعامل مع الأزمات وإدارة الحشود، وكيفية استقبال المعتمرين والتعامل المميز في استقبالهم من المطار والفنادق، والإشراف على دخولهم للمسجد الحرام، وأخذ مواعيد عبر تطبيق "اعتمرنا"، والإشراف المباشر من خلال موظفين مؤهلين من قبل شركات ومؤسسات العمرة عبر التواجد والمتابعة مع كل مجموعة خلال ذهابهم لأداء مناسك العمرة أو زيارة المدينة المنورة أو الأماكن السياحية.

وأضاف: "ستشهد عدد من الأبراج والفنادق المجاورة للمسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف انتعاشاً ملحوظاً خلال الأشهر الأولى من عودة معتمري الخارج وزيادة الطاقة الاستيعابية للمعتمرين بنحو 60%، وذلك لأداء مناسك العمرة والصلاة في الروضة الشريفة وأداء الصلوات في الحرمين".

وأضاف: "هذه الفنادق والأبراج ذات تصنيف عالي الجودة، وحسب المواصفات العالمية، وجميع الفنادق ملتزمة بتطبيق الاشتراطات الصحية، وعملية التنظيف والتعقيم لكافة المرافق على مدار الساعة مع تطبيق الإجراءات الاحترازية من التباعد والفرز البصري ولبس الكمامة وغيرها".

من جهته، أوضح نائب وزير الحج والعمرة عبد الفتاح بن سليمان مشاط أن وزارة الحج والعمرة عملت بالتنسيق مع الجهات المعنية الأخرى قبل بدء موسم عمرة 1443هـ، على وضع الآليات التنفيذية وتهيئة بيئة آمنة وميسرة لضيوف الرحمن على مدار رحلتهم لتحقيق الأمن والأمان وصحة الانسان، وفق وكالة الأنباء السعودية "واس".

وعن معايير خدمات النقل الآمن أفاد مشاط أن عدد الركاب في الحافلة لن يتجاوز الـ50% من الطاقة الاستيعابية للحافلة، مع المحافظة على ترك مسافة آمنة داخل الحافلة وتوفير المعقمات والتأكد من تصاريح المعتمرين الصادرة من تطبيقي "اعتمرنا وتوكلنا" قبل الصعود للحافلة.

استعدادات الحرم

وعلى صعيد الاستعدادات لاستقبال المعتمرين كثفت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف من عمليات التعقيم ، 470 معدة وآلة غسل لتعطير المسجد الحرام مع بدء موسم العمرة للقادمين من خارج المملكة.وفق "عكاظ".

وجندت الرئاسة أكثر من 4 آلاف عامل يتولون تنظيف المسجد الحرام والساحات المحيطة به 10 مرات يوميا؛ علاوة على استمرار أعمال التعقيم والتطهير على مدار 24 ساعة وتخصيص 60 ألف لتر من المعقمات المستخدمة (صديقة البيئة) و1200لتر من المعطرات يوميا.

كما تم تخصيص أكثر من 550 معدة ومضخة لتعقيم الأرضيات والحواجز ومقابض الأيادي وقرابة 500 صبّانة إلكترونية تعمل بالاستشعار في كافة جنبات المسجد الحرام، مستخدمين فيها يوميا أكثر من 20 ألف لتر من المعقمات صديقة البيئة اختيرت بعناية لخدمة بيت الله وتوفير11 روبوتاً تعمل بخاصية الذكاء الاصطناعي و20 جهاز (بايوكير) للتعقيم باستخدام بالبخار الجاف و20 جهازاً للتعقيم باستخدام خاصية الضباب البارد.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة