طالبان تسيطر على 6 عواصم إقليمية شمال أفغانستان خلال 3 أيام.. صحف: تقدم الحركة على الأرض يعكس مدى ضآلة سيطرة الحكومة المركزية بدون قوة ومساعدة الجيش الأمريكى.. وبايدن فى "مأزق" قبل الانتهاء من سحب القوات

الثلاثاء، 10 أغسطس 2021 11:30 ص
طالبان تسيطر على 6 عواصم إقليمية شمال أفغانستان خلال 3 أيام.. صحف: تقدم الحركة على الأرض يعكس مدى ضآلة سيطرة الحكومة المركزية بدون قوة ومساعدة الجيش الأمريكى.. وبايدن فى "مأزق" قبل الانتهاء من سحب القوات
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستمر حركة طالبان فى تحقيق تقدم غير مسبوق على الأرض منذ إعلان الرئيس الأمريكى، جو بايدن عن سحب القوات من أفغانستان، وتمكنت خلال 3 أيام فقط من السيطرة على 6 عواصم إقليمية شمال البلاد.

وقالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن حركة طالبان سيطرت على عاصمة إقليمية أخرى يوم الاثنين وكانت تضغط على أكبر مدينة في المنطقة ، مزار الشريف، بعد هجوم وصفته بالـ"مذهل" خلال اليومين الماضيين، حيث اجتاح المتمردون سلسلة من المراكز الحضرية في جميع أنحاء شمال أفغانستان.

مقاتلي طالبان
مقاتلو طالبان

 

واكتسح مقاتلون مسلحون مدينة ايباك دون مواجهة أي مقاومة. وأكد نائب رئيس إقليم سامانجان أن الحاكم المحلي سحب جنوده لحماية السكان المدنيين. وقال سيف الله سمنجاني إن طالبان فرضت "السيطرة الكاملة".

ونشرت حركة طالبان مقطع فيديو لمقاتليها المنتصرين وهم يقفون أمام المبنى الإداري الرئيسي لإيباك ، وعلى طريق في ضواحي المدينة التى تعد طريقا رئيسيا لتوريد البضائع إلى شمال أفغانستان. واعتبرت الصحيفة أن الاستيلاء عليها يترك القوات الموالية للحكومة في المنطقة معزولة بشكل متزايد.

وأوضحت الصحيفة أن طالبان اجتاحت حتى الآن ست عواصم إقليمية في غضون أيام قليلة. وحققت الحركة يوم الأحد انتصارا رمزيا كبيرا عندما استولى المقاتلون على قندوز ، وهي مدينة استراتيجية قريبة من الحدود مع طاجيكستان ومركزا سياسيا وعسكريا مهما. كما سيطرت على شبرجان ، عاصمة محافظة جوزجان الشمالية ، وطالقان المجاورة. وكانت قواتها تتقدم يوم الاثنين باتجاه بول الخمري ، عاصمة اقليمية أخرى في الشمال.

قندوز فى أفغانستان
قندوز فى أفغانستان

 

وأكد مسئول محلي لصحيفة "الجارديان" عبر الهاتف أن "مدينة إيباك ، للأسف ، سقطت في يد طالبان بعد ظهر يوم الاثنين". مقاتلو طالبان مسلحون بأسلحة ثقيلة حاصروا المدينة لمدة أسبوع. لقد سقطت من دون أي اشتباكات".

وأضاف المسئول: "تراجعت قوات الأمن المحلية والمسئولون من جهة وبعد حوالي 30 دقيقة دخلت طالبان المدينة من جهة أخرى. لم ترسل كابول المساعدة. تسيطر طالبان الآن على مقرات الشرطة والحاكم والمخابرات. الناس قلقون. المتاجر مغلقة. لقد فر العديد من موظفي الحكومة والسكان المحليين في الأيام الأخيرة".

وألقى مسئول محلي كبير آخر باللوم على سناتور سابق ورجل قوي محلي في سقوط المدينة بعد أن غير موقفه يوم الأحد وانضم إلى طالبان مع 300 من رجاله. كان تبديل الأطراف تكتيكًا لعقود في أفغانستان التي مزقتها الحرب.

من جانبها، رأت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية أن أفغانستان تشهد فصلا جديداً من أعمال العنف بعد استيلاء حركة طالبان على المزيد من المدن فى الفترة الأخيرة.

وذكرت الصحيفة أن سيطرة طالبان الأحد على 3 مدن أفغانية جديدة، بما في ذلك المركز التجاري لإقليم (قندوز) بعد شن هجوم شامل مكنهم من الاستيلاء على 5 عواصم إقليمية في 3 أيام، أظهر مدى ضآلة سيطرة الحكومة المركزية على البلاد بدون قوة ومساعدة الجيش الأمريكي.

وأضافت الصحيفة: "أنه لم يسبق من قبل خلال 20 عامًا من الحرب أن هاجمت طالبان بشكل مباشر أكثر من عاصمة إقليمية في وقت واحد.. لكن الآن، سقطت 3 مدن يوم أمس وحده، وهي قندوز وسار إي بول وطالقان، وكلها تقع في شمال البلاد، وحتى المدن المكتظة بالسكان أضحت تحت الحصار، في انتكاسة مدمرة للحكومة الأفغانية.

ويأتي سقوط هذه المدن قبل أسابيع قليلة من استعداد القوات الأمريكية لإتمام الانسحاب الكامل من أفغانستان، مما عرض الرئيس الأمريكي جو بايدن لمأزق صعب، حسب وصف الصحيفة.

وأشارت إلى أن طالبان استولت منذ بدء الانسحاب الأمريكي على أكثر من نصف الأقاليم الأفغانية البالغ عددها 400 منطقة، وفقًا لبعض التقديرات، التي أكدت أن الهجمات الأخيرة على عواصم الأقاليم من قبل مسلحي طالبان انتهكت بالفعل اتفاق السلام لعام 2020 بين الحركة المسلحة والولايات المتحدة.. وبموجب تلك الصفقة، التي مهدت الطريق للانسحاب الأمريكي، التزمت طالبان بعدم مهاجمة المراكز الإقليمية مثل قندوز.

وأكدت الصحيفة الأمريكية أن انتصارات طالبان السريعة زادت من المخاوف بشأن قدرة قوات الأمن الأفغانية على الدفاع عن الأراضي التي لا تزال تحت سيطرة الحكومة، فمنذ مايو الماضي، اجتاح المتمردون المناطق الريفية في البلاد، وفي أواخر يونيو، بدأوا في مهاجمة المدن الأفغانية الكبرى لأول مرة منذ سنوات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة