امتحانات الثانوية العامة غدا.. التعليم توجه بتوفير الهدوء للطلاب.. وتوزيع الأسئلة وفق النماذج المتاحة.. والتصدى للغش بكل قوة ومنع دخول الموبايلات.. وتحذر رؤساء اللجان من تأخير تسليم الطلاب ورق الأسئلة

الجمعة، 09 يوليو 2021 06:30 م
امتحانات الثانوية العامة غدا.. التعليم توجه بتوفير الهدوء للطلاب.. وتوزيع الأسئلة وفق النماذج المتاحة.. والتصدى للغش بكل قوة ومنع دخول الموبايلات.. وتحذر رؤساء اللجان من تأخير تسليم الطلاب ورق الأسئلة امتحانات الثانوية العامة - أرشيفية
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تنطلق غدا السبت 10 يوليو امتحانات الثانوية العامة، ومنحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، رؤساء لجان السير تعليمات عقد الاختبارات بشكل آمن وهادئ، حيث تم استلام اللجان أمس الخميس، مع التأكد من توافر المطهرات ووسائل تأمين الطلاب من فيروس كورونا، كما شرحت الوزارة للأعضاء كيفية توزيع كراسات الأسئلة والبابل شيت على الطلاب وفق نماذج الأسئلة المتاحة كأول امتحانات تعقد وفق نظام البابل شيت وكراسة أسئلة.
 
وحذرت وزارة التربية والتعليم، رؤساء اللجان من تأخير تسليم طلاب الثانوية العامة أسئلة الامتحانات، مع الحفاظ على سرية الأسئلة حتى وصولها إلى أيدى الطلاب داخل اللجنة، مؤكدة أن الحفاظ على سرية الأسئلة داخل اللجنة بعد استلامها من قبل مسئولى مركز توزيع الأسئلة تقع على رئيس اللجنة، كما نبهت الوزارة على مسئولى مراكز توزيع الأسئلة بضرورة وصول الأسئلة من مراكز التوزيع فى مواعيدها المحددة.
 
وطالبت الوزارة من الأعضاء ببدء دخول الطلاب اللجان بداية من التاسعة والنصف صباحا قبل بدء الامتحان بحوالى نصف ساعة، حتى يتمكن كل رئيس لجنة من تفيش الطلاب بشكل جيد ومنع دخول أى تليفونات محمولة أو وسائل غش، قائلة: دخول أى طالب اللجنة بتليفون محمول سوف يتم توقيع عقوبة على مسئولى لجنة السير.
 
 وتابعت الوزارة أنه فى حالة تأخير تسليم الأسئلة للطالب نصف ساعة يتم تعويض الطلاب 30 دقيقة نهاية وقت الامتحان وليس 5 دقائق ، وأى وقت تأخير فى بداية اللجنة يتم تعويض الطالب عليه إلا إذا كان التأخير سببه الطالب نفسه كأن تأخر عن لجنة الامتحان، كما طالبت الوزارة من رؤساء اللجان بضرورة توفير أجواء هادئة للطلاب، إضافة إلى الحفاظ على وقت الطالب وعدم افتعال أى مشاكل داخل اللجنة مع توقيع الملاحظين على ظهر البابل شيت عقب استلامه من الطالب وانتهاء وقت الامتحان، كما يجب على رؤساء اللجان التنبيه على الملاحظين بضرورة توعية الطلاب بكتابة بياناتهم على كراسة الأسئلة والبابل شيت، إضافة إلى استلام كراسة الأسئلة والبابل شيت معا وليست ورقة الإجابة لوحدها.
 
وشددت وزارة التربية والتعليم على ضرورة تطبيق الإجراءات الاحترازية والصحية داخل لجان الإدارة، والتأكد من تعقيم اللجان بشكل يومى وتحقيق التباعد بين الطلاب أثناء الجلوس، والتزام كل طالب بلجنته الامتحانات مع السماح للطلاب بدخول لجنة الامتحان بأجهزة التابلت شرط أن يكون تابلت الوزارة وليس تابلت خارجى، وأيضا الكتاب المدرسى وليس كتاب خارجى أو ملزمة دروس خصوصية.
 
 
وطالبت الوزارة من أعضاء ورؤساء لجان الثانوية العامة، بضرورة التصدى لأى محاولات غش بكل قوة وعدم التهاون مع أى مقصر والتواصل مباشرة مع غرفة عمليات الوزارة، مع منع دخول التليفونات المحمولة سواء للملاحظين أو الطلاب، مع تنظيم دخول الطلاب وتفتيشهم باستخدام العصا الإلكترونية، مؤكدة أن العامل الرئيسي فى نجاح امتحانات الثانوية العامة هو المعلم من رؤساء لجان ومراقبين وملاحظين، مشددة على أن رئيس اللجنة له كافة الصلاحيات فى السيطرة على اللجنة ومنع أى محاولات غش.
ونبهت الوزارة على رؤساء اللجان بضرورة استلام كراسات الإجابة الخاصة بالمواد غير المضافة للمجموع من قبل الطلاب فى أول يوم لها مع توقيع الطالب فى كشف بأنه قام بتسليم كراسة الإجابة الخاصة بالمواد التى لا تضاف للمجموع " تربية دينية ووطنية واقتصاد وإحصاء" مع التنبيه على الطلاب الذين لم يسلموا كراسات الإجابة بضرورة إحضارها فى اليوم الثانى للامتحان.
وحددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أدوار ومهام الملاحظين الذين يشاركون فى أعمال امتحانات الثانوية العامة، مشددة على أنه يجب على الملاحظ الحضور لمقر اللجنة فى اليوم السابق لبدء الامتحان ويعتبر يوم عمل لحضور اجتماع مع رئيس اللجنة والاطلاع على التعليمات الخاصة بالامتحان ودراسة العمل داخل اللجنة مع المراقبين، وخاصة كيفية تطبيق النظام الجديد الخاص بالورقة الامتحانية وأنه سيلتزم باستلام مظاريف الأوراق الامتحانية مغلقة وسوف يتولى فتح المظاريف داخل اللجنة المكلف بها وإتباع تعليمات توزيع الورقة على الطلاب.
 
وتابعت الوزارة، أن الحضور للملاحظين فى أول يوم امتحان يكون قبل بدء الامتحان بنصف ساعة وقبل بدء الاختبار بـ"20 دقيقة فى الأيام التالية ويجب عليهم أن يكونوا فى لجانهم قبل بدء امتحان كل مادة وقبل دخول الطلبة، مع منع اصطحاب صحف أو مجلات أو كتب داخل اللجنة أو اصطحاب التليفونات المحمولة أثناء تواجدهم باللجنة أو أى وسائل أخرى يشتبه فيها بأنها تساعد على الغش الإلكتروني أو الجماعى أو التسريب كما يحظر التدخين داخل اللجنة.
وأوضحت الوزارة: أنه لا يجوز للملاحظ مغادرة اللجنة قبل انتهاء الامتحان إلا بعذر قهرى وبتصريح من رئيس اللجنة يحدد فيه وقت الخروج وسببه، كما أنه لا يجوز استبدال ملاحظ بأخر إلا بعذر يقبله رئيس اللجنة، مع وجوب اليقظة التامة داخل اللجنة وعدم التحدث معا أو مع الطلاب أثناء الامتحان ومراعاة الانتشار باللجنة،  مع إبلاغ مراقب الدور بأى مخالفة يرتكبها الطالب أثناء الامتحان لاتخاذ الإجراءات ضدها، مشددة على أنه لا يجوز مطلقا قراءة الأسئلة للطلاب أو تفسيرها سواء كلمة أو جملة أو ترجمة أسئلة أثناء الامتحان، كما يلتزم الملاحظ بإخطار مراقب الدور فى حالة وجود حالة مرضية باللجنة لإخطار الطبيب وتحرير تقرير بحالة الطالب لحفظ حق الطالب ويوقع من رئيس اللجنة، وفى حالة مغادرة الطالب للجنة لا يسمح له بالعودة لاستكمال الامتحان مرة أخرى .
 
 وأشارت الوزارة، إلى أنه عند استلام الملاحظ مظاريف الأسئلة من مراقب الدور يجب التأكد من أن المظروف سليم ومغلق وأن جميع البيانات سليمة وتخص اللجنة " اسم المادة والتاريخ وفترة الامتحان المسجلة على المظروف صحيحة.
 
 وأضافت الوزارة، أنه يجب على الملاحظ التأكد من عدم اصطحاب الطالب للتليفون المحمول، أو أى وسيلة حديثة تساعد على الغش الإلكترونى أو الجماعى أو تسريب الامتحان مثل سماعات البلوتوث، تحذير الطلاب بأسلوب هادئ بعدم الغش وعواقبه مع ضرورة توقيع الطالب على ورقة البابل شيت والبيانات الخاصة بكراسة الأسئلة وورقة الإجابة.
 
 
 
 
 
 
 
 
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة