24 ساعة تفصلنا عن الامتحان.. مديرو الأمن يتفقدون محيط لجان الثانوية العامة.. الداخلية: توفير أجواء آمنة للطلاب.. والتعامل بحسم مع أية مواقف تؤثر على سير المارثون.. وتمركزات ثابتة وقوات لتأمين أوراق الاختبارات

الجمعة، 09 يوليو 2021 01:00 م
24 ساعة تفصلنا عن الامتحان.. مديرو الأمن يتفقدون محيط لجان الثانوية العامة.. الداخلية: توفير أجواء آمنة للطلاب.. والتعامل بحسم مع أية مواقف تؤثر على سير المارثون.. وتمركزات ثابتة وقوات لتأمين أوراق الاختبارات امتحانات الثانوية العامة فى عناية الداخلية
كتب محمود عبد الراضي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قبل ساعات من انطلاق ماراثون امتحانات الثانوية العامة، حرص مديرو الأمن على مستوى الجمهورية، على تفقد محيط لجان امتحانات الثانوية العامة، للتأكد من جاهزية واستعداد كافة القوات المشاركة فى عملية التأمين، والتشديد على التعامل الحاسم مع أى موقف قد يؤثر على سير الامتحانات وتقديم كافة أوجه العون والمساعدة للطلاب والتعامل الفورى مع أى شكاوى تواجههم، بهدف توفير الأجواء الملائمة لجميع الطلاب خلال الامتحانات.

وأنهت أجهزة وزارة الداخلية أنهت استعداداتها لتأمين امتحانات الثانوية العامة المقرر لها غدًا السبت، للعام الدراسى 2020/2021، وذلك باعتماد خطط التأمين التى تشمل الانتشار الأمنى المكثف بمحيط اللجان التى تستقبل الطلاب لتوفير الأجواء المناسبة لأداء الامتحان، وتم اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتأمين عملية نقل أوراق الامتحانات إلى مقر اللجان، وتعيين تمركزات أمنية ثابته أمام اللجان للتعامل مع المواقف الطارئة والتصدى لكافة صور الخروج على القانون، ومنع أى تجمعات بمحيط اللجان إعمالاً للإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس " كورونا" للحفاظ على سلامة الطلاب والعاملين باللجان.

 وتمتد خطة التأمين إلى كافة الطرق والمحاور المؤدية للجان وتسيير أقوال أمنية وخدمات مرورية لتسيير الحركة المرورية بتلك الطرق لتسهيل وصول الطلاب إلى لجان الامتحانات.

وتشارك الشرطة النسائية فى عملية التأمين عن طريق التواجد المكثف بمحيط المدارس وتأمين الفتيات.

وقالت وزارة التربية والتعليم، إن الامتحان يبدأ فى العاشرة صباحا ولمدة 3 ساعات، دون إضافة أى وقت إضافى للطلاب، موضحة أن الوقت المخصص للامتحان فى المادة وفق ما هو معلن فى جداول الاختبارات، مؤكدة أنه يجب حضور الطلاب قبل انطلاق الامتحان بـ" 60 دقيقة، ومن يتأخر من الطلاب عن موعد الامتحان سوف يحتسب التأخير من الوقت المخصص للإجابة ويتحمل الطالب مسئوليته.

 وأضافت وزارة التربية والتعليم، أن عدد طلاب الثانوية العامة المتقدمين لأداء امتحانات الثانوية العامة وصل إلى 649 ألفا و387 طالبا وطالبة، منهم 292 ألفا و852 طالبا وطالبة فى شعبة العلمى علوم و100 ألف و169 فى شعبة الرياضيات و256 ألفا و366 طالبا وطالبة فى الشعبة الأدبية، وأن عدد لجان امتحانات الثانوية العامة وصل إلى 2189 لجنة، منهم 1794 إلكترونية و395 ورقية.

حددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أدوار ومهام الملاحظين الذين يشاركون فى أعمال امتحانات الثانوية العامة، قبل أيام من انطلاق الاختبارات المقرر لها غدا السبت الموافق 10 يوليو الجارى، مشددة على أنه يجب على الملاحظ الحضور لمقر اللجنة فى اليوم السابق لبدء الامتحان، ويعتبر يوم عمل لحضور اجتماع مع رئيس اللجنة والاطلاع على التعليمات الخاصة بالامتحان ودراسة العمل داخل اللجنة مع المراقبين، وخاصة كيفية تطبيق النظام الجديد الخاص بالورقة الامتحانية، وأنه سيلتزم باستلام مظاريف الأوراق الامتحانية مغلقة وسوف يتولى فتح المظاريف داخل اللجنة المكلف بها واتباع تعليمات توزيع الورقة على الطلاب.

وتابعت الوزارة، أن الحضور للملاحظين فى أول يوم امتحان يكون قبل بدء الامتحان بنصف ساعة وقبل بدء الاختبار بـ"20 دقيقة فى الأيام التالية، ويجب عليهم أن يكونوا فى لجانهم قبل بدء امتحان كل مادة وقبل دخول الطلبة، مع منع اصطحاب صحف أو مجلات أو كتب داخل اللجنة أو اصطحاب التليفونات المحمولة أثناء تواجدهم باللجنة أو أى وسائل أخرى يشتبه فيها بأنها تساعد على الغش الإلكترونى أو الجماعى أو التسريب كما يحظر التدخين داخل اللجنة.

وأوضحت الوزارة: أنه لا يجوز للملاحظ مغادرة اللجنة قبل انتهاء الامتحان إلا بعذر قهرى وبتصريح من رئيس اللجنة يحدد فيه وقت الخروج وسببه، كما أنه لا يجوز استبدال ملاحظ بآخر إلا بعذر يقبله رئيس اللجنة، مع وجوب اليقظة التامة داخل اللجنة وعدم التحدث معا أو مع الطلاب أثناء الامتحان ومراعاة الانتشار باللجنة، مع إبلاغ مراقب الدور بأى مخالفة يرتكبها الطالب أثناء الامتحان لاتخاذ الإجراءات ضدها، مشددة على أنه لا يجوز مطلقا قراءة الأسئلة للطلاب أو تفسيرها سواء كلمة أو جملة أو ترجمة أسئلة أثناء الامتحان، كما يلتزم الملاحظ بإخطار مراقب الدور فى حالة وجود حالة مرضية باللجنة لإخطار الطبيب وتحرير تقرير بحالة الطالب لحفظ حق الطالب ويوقع من رئيس اللجنة، وفى حالة مغادرة الطالب للجنة لا يسمح له بالعودة لاستكمال الامتحان مرة أخرى .

وأشارت الوزارة، إلى أنه عند استلام الملاحظ مظاريف الأسئلة من مراقب الدور يجب التأكد من أن المظروف سليم ومغلق وأن جميع البيانات سليمة وتخص اللجنة " اسم المادة والتاريخ وفترة الامتحان المسجلة على المظروف صحيحة.

وأضافت الوزارة، أنه يجب على الملاحظ التأكد من عدم اصطحاب الطالب للتليفون المحمول، أو أى وسيلة حديثة تساعد على الغش الإلكترونى أو الجماعى أو تسريب الامتحان مثل سماعات البلوتوث، تحذير الطلاب بأسلوب هادئ بعدم الغش وعواقبة مع ضرورة توقيع الطالب على ورقة البابل شيت والبيانات الخاصة بكراسة الأسئلة وورقة الإجابة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة